إعلان

سحر نصر: 60 مليار دولار استثمارات أجنبية متوقعة في أفريقيا هذا العام

12:05 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الإثنين، إنه من المتوقع أن تتلقى القارة الأفريقية نحو 60 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة العام المالي الجاري، بحسب بيان من وزارة الاستثمار.

وافتتحت الوزيرة صباح اليوم، مؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية الـ 21، نيابة عن شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وذكرت الوزيرة، أنه وفقا لتقرير التنافسية العالمية وتقرير البنك الدولي بشأن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، فإن بعض المناطق الأفريقية شهدت تطورات ملحوظة في مناخ أعمالها أكثر من أي منطقة في العالم، بالإضافة إلى توقعات نمو أسرع في الفترة المقبلة.

ويحضر المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي، وفيكتور هاريسون مفوض الشئون الاقتصادية للاتحاد الأفريقي، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، ومحمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، ورؤساء بورصات 27 دولة.

ويناقش المؤتمر عددا من الموضوعات المرتبطة بصناعة أسواق المال في القارة الأفريقية، منها سبل تحسين السيولة بالأسواق الأفريقية، وآخر مستجدات التكنولوجيا المالية والتطبيقات المرتبطة بأسواق المال، وآليات تعزيز ممارسات الحوكمة ودور الأسواق المالية في مجال الاستدامة.

وقالت الوزيرة إن الوقت حان لكي تتحرك الاقتصادات الأفريقية للحاق بالاقتصادات التي حققت قفزات بارزة في العقود الأخيرة، عن طريق التركيز على الإصلاحات الحقيقية في مناخ الاستثمار، والتركيز على ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت الوزيرة، أهمية أسواق رأس المال في دعم مناخ الاستثمار، حيث قالت إن سوق رأس المال النشط والفعال يعد بوابة للتمويل من خلال الأدوات المالية غير المصرفية.

وأشارت إلى أهمية الدخول في شراكات مع القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية من أجل تحقيق التنمية وضخ استثمارات في مجال البنية الأساسية.

وذكرت الوزيرة، أنه سيتم تخصيص جلسات عن رواد الأعمال الأفارقة في مؤتمر "الاستثمار من أجل تنمية مستدامة.. أفريقيا 2017" والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر، بمدينة شرم الشيخ.

وكرم مؤتمر اتحاد البورصات الافريقية الـ21، محمد عمران، لحصوله على جائزة أكثر الشخصيات تأثيرا وإنجازا على مستوى أسواق المال في القارة.

كما شهدت الوزيرة، توقيع مذكرة تفاهم بين البورصة المصرية وبورصة زامبيا، لتعزيز التعاون بينهما.

وتأسس اتحاد البورصات الأفريقية عام 1993، ويضم حاليا 32 بورصة ممثلة عن 27 دولة أفريقية حيث أن هناك دولا تضم بورصتين منها مصر وجنوب أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: