إعلان

قابيل يبحث مع سفير بريطانيا العلاقات التجارية مع خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي

12:45 م الجمعة 17 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

عقد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات صباح اليوم الجمعة، مع السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن.

وبحث الجانبان، مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا في ضوء الإعلان عن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي والذي سيدخل حيز التنفيذ فى مارس 2019.

وقال قابيل، في بيان اليوم، إن مصر حريصة على استمرار ونمو العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية البريطانية، والانتقال بها لآفاق أرحب، خاصة فيما يتعلق بجذب المزيد من الاستثمارات البريطانية فى مجالات صناعة السيارت، والصناعات الهندسية، والمنسوجات.

وتعد بريطانيا أكبر دولة أجنبية مستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات تصل إلى 5.6 مليار دولار من خلال 1450 شركة.

وأضاف قابيل، أن الوزارة تدرس حاليا تداعيات الإعلان عن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي وخاصة على العلاقات التجارية المشتركة في إطار اتفاقية التجارة الحرة، وأطر تنمية وتعزيز هذا التعاون في المستقبل القريب.

وأشار قابيل إلى أن المباحثات تناولت أيضا أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وبريطانيا بما ينعكس إيجابا علي مضاعفة حركة التجارة البينية، وإحداث مزيد من التوازن في الميزان التجاري.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين، حوالي 1.8 مليون جنيه استرليني خلال عام 2016، 

وبلغت الواردات المصرية من بريطانيا خلال عام 2016 حوالى 1.2 مليار جنيه استرلينى بينما بلغت الصادرات المصرية 656 مليون جنيه إسترلينى فقط خلال نفس الفترة، بعجز فى الميزان التجارى بين البلدين بنحو 564 مليون جنيه إسترليني، بحسب البيان.

ووجه الوزير، دعوة لـ ليام فوكس وزير التجارة الدولية البريطاني من خلال السفير البريطاني بالقاهرة لزيارة مصر أوائل العام القادم للمزيد من التنسيق والتشاور بشأن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكد جون كاسن، سفير بريطانيا بالقاهرة، اهتمام حكومة بلاده بتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت السفير إلى أهمية التنسيق مع الحكومة المصرية لدراسة الموقف المستقبلي للعلاقات الثنائية في إطار إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

وقال السفير – بحسب بيان الوزارة – إن حكومته شكلت فرق عمل تضم خبراء في الاقتصاد والشئون التجارية لإعداد ودراسة الشكل الجديد للعلاقات التجارية مع مختلف دول العالم بما يحافظ علي انسيابية وتدفق حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

فيديو قد يعجبك: