إعلان

وزارة التجارة: فتح 11 سوقا جديدا أمام صادرات التمور المصرية

02:17 م الخميس 16 نوفمبر 2017

حنان الحضري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:
قال حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، إنه تم فتح 11 سوقا جديدا لصادرات التمور المصرية منها الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وعدد من دول أفريقيا وآسيا.
وأضافت خلال فعاليات اليوم الأول من المهرجان الثالث للتمور المصرية المنعقد حاليا في واحة سيوة، أن عدد الدول التي صدرت لها مصر التمور خلال عام 2016 وصل إلى 52 دولة، بعد إضافة هذه الأسواق الجديدة.
وارتفعت صادرات مصر من التمور العام الماضي بنسبة 25% لتتصدر أكثر الدول تحقيقا للنمو بين أكبر 10 دول مصدرة للتمور، بحسب حنان.
وسجلت صادرات مصر من التمور إلى 39.5 ألف طن بقيمة 40 مليون دولار خلال العام الماضي، حيث استحوذت المغرب وإندونسيا وماليزيا على 90% من إجمالي هذه الصادرات.
وقالت حنان، إن المغرب تعد أكبر مستورد للتمور المصرية في 2016 بقيمة 25 مليون دولار، ثم إندونسيا بقيمة 7.4 مليون دولار.

وتحتل مصر المركز الأول في إنتاج التمور على مستوى العالم بحجم إنتاج حوالي 1.54 مليون طن في 2016، بما يعادل 17.7% من الإنتاج العالمي للتمور، تليها إيران ثم السعودية ثم العراق ثم باكستان.
وعرضت حنان، استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتطوير قطاع التمور خلال المهرجان الثالث للتمور.
وقالت إن قطاع التمور المصرى يضم أكثر من 30 ألف مزارع ومورد وأكثر من 200 منشأة صناعية تنتشر في مناطق الوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية.
وأضافت أن استراتيجية الوزارة قامت على اتخاذ عدة خطوات التطوير بدأت بالعمل على ربط مستخدمي مصنعات التمور المستوردة مع مصنعي التمور بعد تأهيلهم فنيا للحد من الاستيراد.
ومن الخطوات التي تنفذها الوزارة ضمن الاستراتيجية "إقامة مركز للصناعات الحرفية ومصنع للتمور بسيوة بالتعاون مع محافظة مطروح ووزارة التعاون الدولى مع الترويج لمزايا زراعة الأصناف الجديدة"، بحسب حنان الحضري.
وأشارت إلى أنه تم تنظيم ورش عمل لمصنعي التمور لنقل التكنولوجيا الحديثة في التصنيع وتقديم الدعم الفني للمصنعين.
وأوضحت أنه تم أيضا عمل تحالف تصديري لمصنعي التمور بسيوة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، لمواجهة تحدي الجودة.
وقالت حنان إنه تم تأهيل عدد من المصانع لشهادات الجودة العالمية وجاري المشاركة في منح سيوة شهادة الزراعة العضوية "Eco-Cert".

وفي مجال تسويق التمور المصرية بالخارج، أعدت الوزارة دراسات للأسواق الخارجية وأنشأت قاعدة بيانات لأهم مستوردي التمور بالعالم، كما أنشئت مكاتب التمثيل التجاري مكتبة إلكترونية تضم دراسات تسويقية متخصصة في عدد من الأسواق الخارجية.
وتساعد الاستراتيجية الجديدة المصدرين على المشاركة بالمعارض الدولية، وبدأت الوزارة في الإعداد والترويج لعلامة تجارية مصرية، بحسب حنان.
وانطلقت اليوم الخميس ولمدة 4 أيام أولى فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان التمور المصرية والذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة بواحة سيوة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وتنظم الوزارة المهرجان بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، ومحافظة مطروح.

فيديو قد يعجبك: