إعلان

وزير الصناعة يزور روما على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين قريبا

12:11 م الخميس 16 نوفمبر 2017

وزير الصناعة يزور روما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه بصدد زيارة العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة القريبة المقبلة على رأس وفد من رجال الأعمال، بحسب بيان من وزارة التجارة اليوم الخميس.

وأضاف الوزير إنه سيتم خلال الزيارة بحث تعزيز العلاقات التجارية الثنائية والترويج للاستثمار بالسوق المصري خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التي نفذتها الحكومة المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع جبيامباولو كانتيني سفير إيطاليا الجديد بالقاهرة، والذي استعرض التعاون الاستثماري والتجاري المتميز بين مصر وإيطاليا.

وستركز الزيارة على الترويج لقطاعات صناعة السيارات والمنسوجات والجلود، وفقا للوزير.

وتعمل الحكومة على استكمال إنشاء مدينة للصناعات الجلدية بالروبيكي، وأخرى للمنسوجات بالمنيا.

كما يناقش مجلس النواب مشروع قانون استراتيجية صناعة السيارات والذي يتضمن زيادة المكون المحلي في هذه الصناعات.

وارتفع التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا خلال النصف الاول من العام الجاري 13.9%، حيث سجل 2 مليار و594 مليون يورو مقابل 2 مليار و276 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب الوزير.

كما زادت الصادرات المصرية للسوق الإيطالي خلال نفس الفترة 25%، حيث بلغت 995 مليون يورو مقابل نحو 796 مليون يورو في النصف الأول من العام الماضي.

وقال قابيل إن معدلات التبادل التجاري بين البلدين شهدت تطورا ملموسا خلال الفترة الأخيرة حيث سجل حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 3.7 مليار يورو.

وتساهم إيطاليا في السوق المصري بمشروعات يبلغ رأسمالها 2.7 مليار دولار في 1015 مشروعاًتعمل في مجالات الصناعة، والسياحة، والإنشاءات، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التمويلية.

وأشار قابيل إلى أهمية إحياء مبادرة التجارة الخضراء بين الحكومتين المصرية والإيطالية والتي تهدف إلى تسهيل عمليات التبادل التجاري والنقل اللوجستي بين البلدين ومع الدول الأخرى.

وتستهدف المبادرة أيضا تسهيل عمليات النقل البحري بين البلدين وربط الموانىء المصرية والإيطالية، وفقا للوزير.

ونقل البيان عن السفير الإيطالي قوله إن الحكومة الإيطالية تسهم في تطوير عدد كبير من المشروعات الصناعية في مصر خاصة فيما يتعلق بتوفير الدعم الفني لمدنية الجلود بالروبيكي، وتوفير المعدات الحديثة للمركز التكنولوجي بالمدينة، وإتاحة قروض ميسرة لتوفير الدعم الفني لمدينة الأثاث بدمياط .

وأشار السفير إلى إمكانية تنظيم بعثة لرجال أعمال إيطاليين إلى مصر مطلع العام المقبل لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في قطاعات الطاقة وتدوير المخلفات والجلود والأثاث والملابس والمنسوجات والصناعات التحويلية والصناعات المغذية.

كما ستسعى البعثة أيضا للوقوف على فرص الاستثمار في مصر بمنطقة محور قناة السويس وشرق بروسعيد، بحسب السفير.

وقال السفير الإيطالي إن مشروع ازدواج الخط الملاحي لقناة السويس ساهم في تعزيز التبادل التجارى بين إيطاليا ودول الشرق الأقصى.

وانتهت مصر من حفر خط ملاحي موازي للمسار الأصلي لقناة السويس بطول 35 كيلو متر في أغسطس 2015 بعد أن استغرق عاما بتمويل تم جمعه عبر طرح شهادات استثمار وصلت قيمة حصيلتها 64 مليار جنيه.

وقال خالد أبو بكر رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الإيطالي، إنه يجري حاليا الترتيب لزيارة وفد من رجال الأعمال الإيطاليين لمصر مطلع العام المقبل.

وأشار فرانسيسكو بانيني رئيس وكالة تعزيز التجارة الإيطالية، إلى أن وكالته التي تعمل في مصر بمجالات التدريب ومساعدة الشركات المصرية على المشاركة في المعارض المقامة بالسوق الإيطالي، تستهدف توسيع نطاق أنشطتها في مصر خلال المرحلة المقبلة.

ووصل السفير جيامباولو كانتيني، الذي عينته الخارجية الإيطالية سفيرا جديدا لبلاده لدى مصر، إلى القاهرة الشهر قبل الماضي، حيث تولى مهام منصبه بعد أن قدم أوراق اعتماده للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت إيطاليا طلبت في أغسطس الماضي تعيين سفير جديد لدى مصر في إشارة إلى تجاوز التوترات التي حدثت في العلاقات بين القاهرة وروما على خلفية أزمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر العام الماضي.

وعقد السفير الجديد عددا من اللقاءات مع الوزراء المعنيين بالشأن الاقتصادي خلال الأسابيع الأخيرة منهم وزيرا البترول والاستثمار.

فيديو قد يعجبك: