البنك المركزي يبرم اتفاقا تمويليا بـ 3.1 مليار دولار مع بنوك دولية

04:51 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
البنك المركزي يبرم اتفاقا تمويليا بـ 3.1 مليار دولار مع بنوك دولية

البنك المركزي

القاهرة- مصراوي:
قال البنك المركزي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إنه وقع اتفاقا تمويليا مع عدد من البنوك الدولية بقيمة 3.1 مليار دولار.
وأوضح في البيان أنه سدد ملياري دولار في التاسع من نوفمبر الجاري لصالح نفس البنوك الدولية.
واضاف البيان أنه أبرم اتفاقية بيع مع التزام بإعادة الشراء جديدة أمس الاثنين مع نفس مجموعة البنوك الدولية التي ضمت كلا من باركليز، سيتي جروب جلوبال، كريدي سويس، دويتش بنك، بنك إتش اس بي سي، بنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط، جي بي مورجان، ناتيكسيس العالمية ومجموعة نامورا انترناشيونال.
وبلغ إجمالي الطلبات المقدمة لاتفاق التمويلي من البنوك 4.3 مليار دولار، بحسب البيان.
وأضاف "هذا يعتبر شهادة ثقة من قبل الأسواق العالمية في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الجاري تنفيذه، فضلا عن الالتزام المستمر الذي أبدته السلطات المصرية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية المحلية".
وقال المركزي إن الاتفاق الجديد تم مع البنوك التسعة مقابل معظم قيمة السندات الدولارية المستحقة في ديسمبر 2018 ونوفمبر 2024 ونوفمبر 2028، والتي في حوزة البنك والمدرجة في بورصة أيرلندا وفقا للشروط الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن.
وكان وزير المالية عمرو الجارحي، قال في تصريحات سابقة لوكالة بلومبرج، إن مصر تخطط لتجديد صفقة تمويل بقيمة 2 مليار دولار مع بنوك عالمية مع تطوير مصادر بديلة للتمويل مثل إصدار سندات يوروبوند مقومة بالدولار.
وخلال الشهر الماضي، قال محافظ البنك المركزي طارق عامر، إن بنوك دولية عرضت على مصر تجديد سندات بقيمة 2 مليار دولار وزيادتها إلى 5 مليارات دولار ولمدة 5 سنوات.
وأضاف المحافظ أن البنك ما زال يدرس هذا العرض خاصة أن لديه القدرة على سداد أي التزامات خارجية في مواعيدها.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان