إعلان

طارق عامر: السياسة النقدية قبل التعويم كانت مدمرة لقدرات الاقتصاد

02:03 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

طارق عامر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن السياسة النقدية التي كانت يتم اتباعها قبل تحرير سعر الصرف كانت مدمرة للقدرات الاقتصادية لمصر.

وأضاف عامر خلال مؤتمر "حلم بكره بيتحقق" الذي تنظمه محافظة بورسعيد اليوم الثلاثاء، أن السياسة النقدية التي كانت تتبعها مصر من قبل ساعدت على زيادة الاستيراد وأهدرت أي قدرة لنمو الإنتاج المحلي وبالتالي توفير فرص العمل للشباب.

وحررت مصر سعر الصرف في الثالث من نوفمبر 2016 حيث أصبح تسعير العملة يتم وفقا للعرض والطلب، بعد أن كان يتم إدارته من البنك المركزي.

وأشار إلى أن الاقتصاد المصري حقق تدفقات من الخارج بقيمة 80 مليار دولار في 11 شهرا، وأن مصر تعد سادس دولة حققت أعلى معدلات تنمية خلال الفترة الأخيرة رغم أن الاقتصاد لم ينطلق بعد.

ودعا عامر القطاع الخاص إلى الثقة في قدرات الاقتصاد المصري، مؤكدا أن الوضع أصبح مختلفا عن ما كان من قبل وأنه تم تحقيق الكثير خلال الفترة الأخيرة "بكرامتنا واعتمادنا على أنفسنا".

وقال عامر إن هناك استقرارا في المؤشرات النقدية والاحتياطات من النقد الأجنبي تضاعفت خلال سنة، ويتم تلبية كل احتياجات الدولة من العملات الأجنبية.

وأضاف أنه لم ير طوال عمله في البنوك الحكومية حدوث كل هذه الكمية من المشروعات في وقت واحد، مشيرا إلى أن عائدات السياحة عادت خلال أغسطس الماضي إلى مستويات 2010.

وتنظم محافظة بورسعيد المؤتمر اليوم بحضور محافظ البنك المركزي وهشام الشريف وزير التنمية المحلية، وبرعاية شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث تبحث أبرز فرص الاستثمار المستقبلية في المحافظة.

فيديو قد يعجبك: