إعلان

رويترز: قطر تدرس إصدار سندات دولارية في الأسواق الدولية

04:52 م الإثنين 09 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال مسؤول بوزارة المالية القطرية، اليوم الإثنين، لوكالة رويترز، إن بلاده تدرس مع بنوك فكرة إصدار سندات دولية العام الحالي و"لكن لم تأخذ قرارا بعد".

وبحسب الوكالة، أكدت بنوك تجارية إقليمية ودولية، أن الحكومة القطرية تسأل البنوك عن كيفية تقبل السوق لإصدار محتمل لسندات دولارية.

وأصدرت قطر سندات بتسعة مليارات دولار في يونيو العام الماضي لآجال خمسة وعشرة و30 عاما.

وأظهرت بيانات وكالة رويترز، أن العائد على السندات سجل اليوم الإثنين 2.9 و3.5 و4.4%.

وقالت البنوك إن المناقشات من نوعية الاتصالات الدورية التي تحرص عليها الكثير من الحكومات لقياس خيارات جمع التمويل وليست محادثات تحضيرية لأي إصدار.

ولكن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في يونيو الماضي يسبب تعقيدات عند لجوء قطر لسوق السندات الدولية، بحسب الوكالة.

وقال مصرفي متخصص في أسواق الدين في بنك قطري لوكالة رويترز "المنطق يفرض أن تحمل الحكومة علاوة ما" بسبب حالة عدم اليقين السياسي الحالية.

وأضاف "لم تعد قاعدة المستثمرين التي كانت لديهم في 2016 كما هي - البعض لن يكون موجودا بكل تأكيد - ولكن الطلب العالمي على الشرق الأوسط مرتفع".

والصفقة القطرية المحتملة ستلي سندات سعودية بقيمة 12.5 مليار في سبتمبر، وسندات بعشرة مليارات دولار طرحتها أبو ظبي الشهر الجاري، بحسب الوكالة.

وفاق حجم الاكتتاب المعروض بكثير وبلغ حجم الطلب على الطرحين 70 مليار دولار.

وقال مصرفي في البنك الدولي إن قطر قد تتحمل علاوة لا تزيد عن عشر نقاط أساس زيادة عن آخر إصدار في ظل المستوى المرتفع للطلب العالمي، وفقا لوكالة رويترز.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن احتياطيات قطر الدولية والسيولة من العملة الصعب سجلت تراجعا حادا بعد فرض العقوبات.

ويقول مصرفيون إن ذلك قد يرجع لضخ سيولة من جانب صندوق الثورة السيادي الذي يمتلك أموالا كافية لدعم ميزان المدفوعات لسنوات.

فيديو قد يعجبك: