إعلان

وزير المالية: لدينا خطة لسداد أقساط الدين الخارجي خلال العام الحالي

01:36 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2017

وزير المالية عمرو الجارحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال وزير المالية عمرو الجارحي إن الوزارة لديها خطة لسداد أقساط الدين الخارجي خلال العام المالي الحالي بالتنسيق مع البنك المركزي، مؤكدا أنه لم يحدث أن تأخرت مصر عن سداد أي مستحقات خارجية عليها منذ التسعينات وحتى الآن.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن الوزارة قدمت عرضا في مجلس الوزراء عن الدين الخارجي وقيمة الأقساط التي سيتم سدادها خلال 3 سنوات، وخطة إدارة هذا الدين بالتنسيق مع المركزي، ووضحت أهمية وصول الدين الخارجي في معدلات الأمان.

وأشار الجارحي إلى أن هذا العرض ساهم في حصول وزارة المالية على موافقة مبدئية من مجلس الوزراء على برنامج لطرح سندات دولية.

وواصل الدين الخارجي لمصر قفزاته خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي، ليسجل نحو 79 مليار دولار في نهاية يونيو 2017، مقابل نحو 73.9 مليار دولار في نهاية مارس 2017، بزيادة أكثر من 5 مليارات دولار.

وتعمل وزارة المالية حاليا على تجهيز وبحث حزمة من الإصلاحات التشريعية منها قانون إنهاء المنازعات الضريبية، وقانون الإجراءات الضريبية الموحد، وقانون الجمارك، وقانون التأمين الصحي، بحسب الوزير.

وقال الوزير إن عبء قانون التأمين الصحي على موازنة العام المالي الحالي شبه منعدم، لأنه القانون يحتاج إلى وقت للمناقشات والتجهيزات لإقراره وبدء تطبيقه فعليا، مشيرا إلى أن الانتهاء من تطبيق التأمين الصحي الشامل في كافة محافظات الجمهورية قد يستغرق 15 عاما.

وأوضح الوزير أن الوزارة تعمل أيضا على ميكنة الموازنة العامة للدولة بالكامل وربطها بحساب الخزانة الموحد، إلى جانب مشروع الشراء المركزي لاحتياجات أجهزة الدولة من أجل ترشيد الإنفاق.

وقال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية وصلت بنهاية سبتمبر الماضي إلى 18 مليار دولار مقابل 17.6 مليار دولار حتى الثالث والعشرين من نفس الشهر.

وأضاف كوجك أن وفدا يتكون من مجموعة عمل جديدة بصندوق النقد الدولي متواجد حاليا في مصر في زيارة غير رسمية للتعرف على فريق التفاوض مع الصندوق.

فيديو قد يعجبك: