إعلان

فواتير بيع وهمية وأرض لم تسجل منذ 50 عاما.. مخالفات بالجملة في ممفيس للأدوية

03:38 م الأحد 22 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

كشف محضر الجمعية العامة لشركة ممفيس للأدوية، التي أرسلته اليوم الأحد للبورصة، عن مخالفات كثيرة بالشركة، والتي أدت إلى تدهور موقفها المالي خلال العام المالي الماضي.

وأظهرت مناقشات الجمعية، عدم تسجيل الشركة لأراضي مصنع الزيتون والتي تم تأميمها منذ أكثر من 50 عاما، ويبلغ سعر المتر منها 30 ألف جنيه، وهو ما أثار غضب محمد ونيس رئيس الشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية، التابعة لها ممفيس.

وقال رئيس القابضة للأدوية، في محضر الاجتماع، الذي عقد يوم 30 سبتمبر الماضي، إنه كان ينوي بيع أرض المصنع - باعتبارها أصولا غير مستغلة - لإخراج شركة ممفيس من عثرتها المالية - إلا أنه اكتشف عدم تسجيلها، ما يعد مخالفة كبيرة.

كما أظهر محضر الجمعية العامة لممفيس- إحدى شركات قطاع الأعمال العام، وجود مخالفات مالية، بينها 20 مليون جنيه، هي قيمة آلات تم إهلاكها من 2007، واستبعدت من دفاتر الشركة "تعرض أغلبها للسرقة".

وعرض محمد عبد المجيد، المدير العام بالشركة، خلال محضر الجمعية، أسباب تراجع مبيعات ممفيس خلال العام المالي الماضي، وهي إصدار فواتير وهمية تسببت في انخفاض المبيعات بقيمة 170 مليون.

وقال بحسب ما ورد في محضر الجمعية العامة، "كان بيطلع فواتير باسم عملاء دون أمر توريد".

وأضاف أن "مردودات المبيعات وصلت 73 مليون جنيه، بزيادة 40 مليون جنيه عن العام الماضي...ودي أول مرة تحصل".

وتابع أنه تم "صرف عمولات بيع لأشخاص عن مبيعات وهمية، وهذا أدى لزيادة المخزون بنسبة 60%".

ووفقا لما ورد بمحضر الجمعية العامة، فإن المخالفات المالية شملت إصدار فرعا طنطا والإسكندرية، فواتير مبيعات وهمية لأشخاص تبين أنهم لم يتسلموا البضاعة، والتي وصلت قيمتها إلى 10 ملايين جنيه.

وقال المحضر إن هؤلاء العملاء كان يصدر لهم قرارات من رئيس مجلس الإدارة دون غيرهم من العملاء، كما أنهم حصلوا على خصم نقدي على الفاتورة دون وجه حق، بالإضافة لعدم السداد.

وتابع "بعد كشف الأمر رد أحد العملاء بضاعة بقيمة 6.7 مليون جنيه، والتي تم احتسابها بالأسعار الجديدة، في حين كان يجب حسابها وفقا للأسعار القديمة".

وبحسب نتائج أعمال الشركة في العام المالي الماضي، تحولت شركة ممفيس للأدوية، من صافى ربح بقيمة 89 ألف جنيه إلى خسارة بلغت 34.220 مليون جنيه العام الماضي، بينها 2.5 مليون جنيه خسائر فروق عملة.

وتراجعت إيراداتها بنسبة 30% لتبلغ 250.213 مليون جنيه، مقارنة بالعام السابق. ورغم النتائج السلبية، تستهدف الشركة رفع أرباحها بنسبة 75% في موازنة العام المالي 2017-2018، بقيمة 7 ملايين جنيه خلال العام المالي 2017-2018.

وشهدت الشركة، أزمة مطلع الشهر الجاري، بعدما أضرب عمالها عن العمل، نتيجة تخفيض قيمة مكافأة الأرباح، وهو ما قررت الشركة مواجهته بإغلاق الشركة، لعدة أيأم، خسرت فيها نصف مليون جنيه، قبل أن تعاود فتحها مرة أخرى أمام العاملين.

وتعمل ممفيس في مجال الأدوية والصناعات الكيماوية، ودراسة النباتات الطبية المصرية، واستخراج المواد والعناصر النشطة داخلها، بحسب موقعها الإلكتروني.

فيديو قد يعجبك: