إعلان

فلاحون يهاجمون زيادة الأسمدة ويتوقعون ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة

06:17 م الإثنين 02 أكتوبر 2017

قطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

انتقد ممثلون عن الفلاحين قرار الحكومة بزيادة أسعار الأسمدة المدعمة بأكثر من 200 جنيه ليصل الطن إلى المستهلك بسعر 3200 جنيه، متوقعين أن تنعكس هذه الزيادة على أسعار المنتجات الزراعية خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت وزارة الزراعة في اجتماع اللجنة التنسيقية للأسمدة أمس الأحد، عن زيادة سعر طن سماد اليوريا إلى 3200 جنيه مقابل 2960 جنيها قبل الزيادة، وطن سماد النترات إلى 3100 جنيه مقابل 2860 جنيها قبل الزيادة.

وقال مظهر أبو بكر نقيب الفلاحين بسوهاج، إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار السلع الزراعية خلال الفترة المقبلة بعد قرار زيادة أسعار الأسمدة المدعمة، بسبب زيادة تكلفة الزراعة.

وأضاف أن هذه الزيادة ستضر الفلاحين لأنهم يضطرون لبيع محاصيلهم الزراعية للتجار حتى لا تتعرض للتلف، لعدم قدرتهم على تخزينها، "وفي النهاية التجار يتحكمون في الأسعار ويحققون المكاسب، والفلاح لا يعود عليه شئ سوى الخسارة".

وانتقد محمد برغش رئيس جمعية السلام التعاونية الزراعية لاستصلاح الأراضي بالبحيرة والذي يعرف بالفلاح الفصيح، قرار رفع أسعار الأسمدة المدعمة، وقال "أنا ضد أي زيادة في أسعار الأسمدة في الوقت الحالي"، مطالبا بتدخل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لحل المشكلة.

وهاجم برغش، الاتحاد التعاوني الزراعي واصفا إياه إنه "أول من وافق على قرار زيادة أسعار الأسمدة ومن ضمن الذين وقعوا عليه ولم يعترض"، متوقعا أن تنعكس زيادة أسعار الأسمدة على الخضر والفاكهة التي يشتريها المستهلك.

وأضاف أبوبكر أن زيادة سعر الأسمدة المدعمة، أدى إلى زيادة سعر الأسمدة في السوق الحرة، والتي يلجأ لها الفلاحون من أجل استكمال احتياجاتهم، خاصة أن الكميات التي تصرفها الحكومة لا تكفي.

وقال أبو بكر إن الحكومة لم ترفع أسعار ضمان المحاصيل الزراعية بما يناسب الزيادات الجديدة في أسعار الأسمدة والتي سبقتها زيادة أسعار الوقود.

اقرأ أيضا:

الزراعة: قرار رفع سعر الأسمدة جاء دون الرجوع للوزير

فيديو قد يعجبك: