إعلان

نائب رئيس أوبر العالمية لمصراوي: انتشارنا السريع في مصر فاق كل توقعاتنا (فيديو)

03:56 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- عبدالقادر رمضان:

قال بيير ديمتري نائب رئيس شركة أوبر لخدمات نقل الركاب، والمدير العام الإقليمي لها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن الشركة لم تكن تتوقع الانتشار السريع الذي حققته في مصر، والذي قال إنه فاق كل التوقعات.

وأضاف ديمتري، في حوار خاص مع مصراوي، "احنا اندهشنا جدا، بشكل إيجابي طبعا، من سرعة انتشار أوبر في مصر، فنحن دخلنا السوق من حوالي 3 سنوات فقط، ولم نكن نعرف ما سيحدث، لكننا فوجئنا بالانتشار السريع وتقبل الخدمة لدى المصريين".

وأوبر واحدة من الشركات التي تعمل في مصر حاليا عبر تطبيقات على الهواتف المحمولة لتقديم خدمات بديلة للتاكسي التقليدي.

وبلغ عدد السائقين الذي يستخدمون تطبيق أوبر حوالي 60 ألف سائق شهريا، يقومون بحوالي 1.7 مليون رحلة في الشهر، بحسب أوبر.

وقال ديمتري، إن السبب وراء سرعة انتشار أوبر في مصر من وجهة نظره هو "انتشار استخدام الهواتف الذكية بين المصريين، وقدرتهم على التعامل بسهولة مع التطبيقات الجديدة، بالإضافة إلى الازدحام المروري الذي تعاني منه المدن الكبرى".

كما أن أوبر تقدم فرص عمل مرنة للسائقين، حيث يمكنهم التحكم في مواعيد عملهم والمدة التي يقضونها في العمل، وهو ما شجع عدد كبير من السائقين للعمل على تطبيق أوبر، بحسب ديمتري.

وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن افتتاح أكبر مركز لها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لخدمة الركاب والسائقين في 16 دولة، باستثمارات 20 مليون دولار، تضخها خلال 3 سنوات.

وقال ديمتري إن مركز العملاء الجديد الذي افتتحته وزيرة الاستثمار سحر نصر، يوظف حاليا حوالي 400 موظف، وإنه من المتوقع أن يرتفع عددهم إلى حوالي 750 موظف في فبراير المقبل، وإلى ألف موظف بحلول 2020.

ويقدم المركز خدماته لركاب وسائقي أوبر بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والأوردو، ويستغرق متوسط الوقت لحل المشكلات التي تصل عبر التطبيق الخاص بأوبر على المحمول أو صفحات التواصل الاجتماعي حوالي 6 ساعات تقريبا.

ومن بين الدول التي يخدمها المركز الجديد باكستان والسعودية والإمارات والبحرين وقطر وتركيا وجنوب أفريقيا وكينيا وأغندا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وغانا والمغرب.

وقال ديمتري إن اختيار القاهرة لإقامة مركز خدمة العملاء الجديد، الذي يعتبر ثاني أكبر مركز لأوبر في العالم، يرجع إلى أهمية مصر والنمو السريع الذي تحققه أوبر فيها، والطلب الكبير على خدماتها، وعلاقة الشركة القوية بالحكومة والتي قال إنها تشجع عمل الشركات الأجنبية وتوسعاتها في السوق.

"كما أن سوق العمل في مصر، يسهل فيه العثور على سائقين وموظفين مهرة، ولديهم قدرة على التحدث بأكثر من لغة، والتعامل بكل سهولة مع العملاء"، بحسب ما قاله ديمتري.

وقال ديمتري إن التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر في الفترة الأخيرة، لم تؤثر على التزام الشركة بالاستمرار والتوسع في مصر.

"نحن هنا من أجل البقاء وسنواصل استثمارانا في مصر" بحسب ما قاله ديمتري.

لكن بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة في الشهور الأخيرة والتي من بينها التعويم ورفع أسعار الوقود، خلقت بعض التحديات أمام السائقين في أوبر، وفقا لما قاله نائب رئيس أوبر.

"التعويم تسبب في ارتفاع التكلفة على السائقين، ونحن نبذل مجهودا كبيرا لمساعدتهم على تقليل التكاليف"

وقال إن أوبر وقعت اتفاقا مع مجموعة منصور لتوفير السيارات بأسعار مخفضة لسائقي أوبر لحل مشكلة ارتفاع أسعار السيارات.

وبسؤاله عن طلبات الشركة للحكومة فيما يتعلق بالقانون الذي تعده لتنظيم عمل السيارات الخاصة في خدمات النقل، قال إن أوبر لها مطلبين أساسين في هذا الأمر.

"مطلوب جدا في القانون الجديد أن يستوعب الابتكار الذي نقدمه في خدماتنا، والطب الثاني هو ألا يساوم أو يقايض الشركات على رغبتها في حماية سرية بيانات العملاء".

وقال "مهم جدا في القانون ألا يتضمن أي إجبار على الشركات إنها تشارك بيانات المستخدمين مع أي طرف".

وكان مجلس الوزراء وافق في أبريل الماضي على إصدار قانون تنظيم خدمات النقل البري لـ"السيارات الخاصة" المرتبطة بنظم التكنولوجيا الرقمية والتواصل عبر الهواتف الذكية، ومن المنتظر أن يدخل القانون مجلس النواب لإقراره.

وتوقع أن يساهم القانون الجديد في زيادة نشاط الشركة في مصر خاصة أنه سينظم عمل السيارات الخاصة في خدمات نقل الركاب، ويسمح بتأجيرها من أجل هذا الغرض.

وقال ديمتري إن نمو أوبر السريع في المدن الثلاثة التي تعمل بها حاليا وهم القاهرة والإسكندرية والمنصورة، يشجعها للإنطلاق في مدن جديدة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وعن تقديم خدمات النقل الجماعي (الأتوبيس)، قال ديمتري، إن أوبر تنتظر صدور القانون قبل البدء في هذا النشاط بحيث تضمن بيئة آمنة وسالمة لتقديم الخدمة.

"بالنسبة لنا السوق المصري مهم جدا ولذلك فهو ليس مجالا للاختبار، قبل ما نبدأ تقديم هذه الخدمة لابد أن نتأكد من أن التشريع المناسب موجود ومطبق بما يضمن بيئة آمنة و سالمة للخدمة".

وأشار إلى أن الشركة تقدم هذه الخدمة بالفعل في بعض المدن مثل باريس ولندن وعدد من المدن في أمريكا وآسيا.

اقرأ أيضا:

400 مصري يحلون مشكلات عملاء "أوبر" في 16 دولة من القاهرة

وزيرة الاستثمار تفتتح أول مركز لأوبر في الشرق الأوسط للخدمة المتميزة

أوبر: ملتزمون باستثمار أكثر من 20 مليون دولار في مصر خلال 5 سنوات

 

 

فيديو قد يعجبك: