إعلان

4 شركات تطلب من "إيجاس" الحصول على رخص لاستيراد الغاز

03:52 م الإثنين 16 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

قال مصدر مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إن أربع شركات تقدمت لها، من أجل الحصول على رخص لاستيراد الغاز الطبيعي.

وأضاف المصدر، أن الشركة القابضة تدرس حاليا، طلبات الشركات الأربع، قبل منحهم الموافقة المبدئية في مجال استيراد الغاز الطبيعي أو المسال من الخارج وتوفيره للسوق المحلي.

وكانت إيجاس أعطت موافقات مبدئية، لثلاث شركات في القطاع الخاص، لاستيراد الغاز الطبيعي.

وهذه الشركات هي energy fleet ويرأسها عصام كفافي، ومقرها بنما، وشركة BB إينرجي وتمتلكها عائلة لبنانية، ومقرها الحديث لندن، وشركة طاقة عربية المملوكة لعدد من مؤسسات التمويل الخليجية بالاشتراك مع شركة القلعة المصرية.

ويأتي منح هذه الموافقات بالاستيراد بالتزامن مع إصدار قانون تنظيم سوق الغاز، الذي يسمح للقطاع الخاص لأول مرة باستيراد الغاز من الخارج، بعدما كان الاستيراد مقتصرا على الحكومة.

وقال المصدر إن الشركات الثلاث التي حصلت على الموافقة المبدئية، بدأت العمل على الاتفاق مع مستهلكين جدد أو مستهلكين حاليين، لمدهم بالغاز بدلا من الفحم أو المنتجات البترولية الملوثة حيث يعتبر الغاز البديل الأمثل للبيئة والأقل في انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.

وبحسب المصدر، فإن الموافقات النهائية التي ستمكن جميع الشركات من استيراد الغاز ستصدر من جهاز تنظيم سوق الغاز والذي من المتوقع إنشاؤه خلال العام المقبل.

وتقوم الشركات الثلاث بمفاوضات لاستيراد الغاز المسال من الأسواق العالمية لاستقباله على مراكب التغييز في خليج السويس.

واستأجرت ايجاس، محطتي تغييز لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي خلال العام الماضي، ووصلت المحطة التابعة لشركة هوج النرويجية خلال أبريل من العام الماضي، في حين وصلت المحطة الثانية والتابعة لشركة بي دبليو جاز النرويجية - السنغافورية، في نوفمبر من العام الماضي.

اقرأ أيضا:

"إيجاس" توافق لثلاث شركات خاصة على استيراد الغاز الطبيعي

فيديو قد يعجبك: