إعلان

صندوق النقد: استمرار انتعاش الاقتصاد العالمي مرهون بتقليص أسعار الفائدة

05:44 م الأحد 15 أكتوبر 2017

صندوق النقد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، إن الاقتصاد العالمي يمر حاليا بأكثر الفترات انتعاشا مقارنة بسنوات ماضية لكنه لا يزال بحاجة لمساعدة بعض الدول التي تستطيع تحمل التكاليف من خلال أسعار الفائدة المنخفضة وارتفاع الإنفاق الحكومي.

وأوضح "أغوستين كارستينز"، محافظ بنك المكسيك الرئيس السابق للجنة السياسات في الصندوق، أن "هناك إجماع قوي على تحسن آفاق الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن "، مضيفا "هذا لا يعني أننا أعلنا انتصارنا بعد"، وذلك بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ودعت لجنة السياسات التابعة للصندوق، البنوك المركزية العالمية إلى حماية هذا الانتعاش من خلال الحفاظ على معدلات الفائدة منخفضة في الدول التي يكون فيها التضخم منخفضا للغاية ويصل ببعض الاقتصادات لأداء أقل من إمكانياتها.

ويختتم اليوم صندوق النقد الدولى الذى يضم 189 عضوا والوكالة الشقيقة له البنك الدولي اجتماعات استمرت منذ التاسع من الشهر الجاري.

وتوقع الصندوق نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.6 في المائة هذا العام، مقابل 3.2 في المائة في 2016، ويتزايد ثلاثة أرباع الاقتصاد العالمي، ما يجعل هذا الانتعاش الأوسع نطاقا خلال نحو عشرة سنوات.

لكن مسؤولين من صندوق النقد والبنك الدوليين أشارو إلى مخاطر قد تعرقل النمو العالمي، في إشارة إلى تزايد المخاطر الجيوسياسية، بما في ذلك المواجهة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حول برنامج بيونج يانج النووي.

وأشارت تقارير الصندوق والبنك الدوليين إلى أن الفجوة في الدخل بين الأغنياء والفقراء في ازدياد،ما قد يثير السخط السياسي إزاء التجارة الحرة والتعاون العالمي.

كما حث مسئولو صندوق النقد بعض الدول التى تتمتع باقتصاد قوي- مثل المانيا وكوريا الجنوبية - على القيام باستثمارات تحفز النمو.

وناشدت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولى "كريستين لاجارد" الدول بإجراء إصلاحات من شأنها زيادة كفاءة اقتصاداتها ونشر الرخاء لمن تخلفوا عن الركب.

وقالت "لاجارد" إن البلدان يمكن أن تحسن اقتصاداتها وتقلل من عدم المساواة عن طريق زيادة إنخراط النساء في سوق العمل، وتيسيير حصولهن على الائتمان، وتضييق الفجوة في الأجور بينهن وبين الرجال.

والتقت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس والمستشارة في البيت الأبيض، مع رئيس البنك الدولى جيم يونج كيم لإطلاق مبادرة البنك الدولي لدعم سيدات الأعمال، وجمع صندوق البنك الدولي حوالي 350 مليون دولار تم تصميمه للسماح للبنك الدولي بتوفير ما يزيد عن مليار دولار من رأس المال لتمويل الأعمال التجارية المملوكة للنساء.

فيديو قد يعجبك: