إعلان

المصرف العربي الدولي يخفض الفائدة 0.5% علي الودائع وحسابات التوفير

03:36 م الخميس 12 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- منال المصري:

قال مصدر مسؤول في المصرف العربي الدولي، إن لجنة الخصوم والأصول (الأليكو) بالبنك، قررت اليوم الخميس، خفض الفائدة 0.5% علي حساب التوفير والودائع بعد رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي بالبنك المركزي.

وأرجع المصدر قرار خفض الفائدة الي ارتفاع التكلفة علي البنك بسبب زيادة الاحتياطي الإلزامي الذى يخلق ضغوطا علي مستوى الربحية والسيولة بالبنك .

وأصدر البنك المركزي الأسبوع الماضي، قرارا مفاجأ للبنوك بزيادة الاحتياطي الإلزامي من 10 % إلى 14% بداية من 10 أكتوبر الجاري، في خطوة تستهدف امتصاص السيولة من أجل كبح جماح التضخم.

ويرفع هذا القرار تكلفة الأموال المودعة بالبنوك، نتيجة الفرصة الضائعة من عدم استثمار هذه الأموال.

والاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك سواء بالعملات المحلية أو الأجنبية، تودعها البنوك، في البنك المركزي، بدون أي عائد، كنوع من الضمان لحماية مدخرات العملاء.

وقرر بعض البنوك عدم خفض الفائدة من بينها المشرق والأهلي اليوناني ومصر إيران والشركة المصرفية العربية (SAIB)، خاصة بعد تراجع بنك مصر عن خفض الفائدة 0.75%، لاعتبارات المنافسة في السوق وللحفاظ على عملائها.

لكن عددا من البنوك الأخرى خفض الفائدة على بعض أوعيتها الادخارية، ومنها بنك عودة الذي أعلن خفض الفائدة 0.75% على الودائع وحسابات التوفير، وبنك الكويت الوطني 1%.

اقرأ أيضا:

بنك "SAIB" يبقي أسعار الفائدة على الودائع وحسابات التوفير دون تغيير

3 بنوك ترفض خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير بعد تراجع "مصر"

بنك مصر يوضح لمصراوي سبب تراجعه عن خفض الفائدة على الودائع

بنك مصر يتراجع عن خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير

بنك الكويت الوطني يخفض الفائدة 1% على الودائع وحسابات التوفير

"الأهلي" يؤجل خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير لنهاية الشهر

 

فيديو قد يعجبك: