55 % تراجعا في واردات الملابس خلال 8 أشهر بسبب التعويم وضوابط الاستيراد

01:21 م الخميس 12 أكتوبر 2017
55 % تراجعا في واردات الملابس خلال 8 أشهر بسبب التعويم وضوابط الاستيراد

تراجع واردات الملابس

كتبت- إيمان منصور:

قالت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، إن واردات مصر من الملابس الجاهزة تراجعت بنسبة 55% خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الماضي.

وقال يحيى زنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة في غرفة القاهرة التجارية، إن "ضوابط الاستيراد قرار تسجيل المصانع المصدرة لمصر، وارتفاع تكلفة الاستيراد بسبب التعويم أدى إلى انخفاض واردات الملابس".

"تعويم الجنيه رفع أسعار الملابس المستورددة أكثر من 100% وتراجع الإقبال على الشراء للنصف تقريبا، فمن الطبيعي أن الواردات تنخفض"، بحسب ما قاله زنانيري، لمصراوي.
وحررت مصر سعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي، وفقدت العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها أمام الدولار، وهو ما رفع من تكلفة الاستيراد، خاصة بعد رفع الدولار الجمركي أيضا.

وفي يناير 2016، قرر وزير التجارة، وضع ضوابط لاستيراد مجموعة من السلع، تتضمن إنشاء سجل في هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، تسجل فيه المصانع المصدرة لمصر، ولا يجوز الإفراج عن هذه السلع بغرض الإتجار فيها إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة لدى الهيئة.

وشمل القرار الوزاري، الذي بدأ تطبيقه بعد شهرين من صدوره، قائمة طويلة من السلع، منها الغذائية مثل الألبان والزيوت والشيكولاتة، والمعمرة مثل الغلايات والغسالات والتكييفات، كما تضم سلعا مرتفعة التكلفة مثل الدراجات النارية أو منخفضة التكلفة مثل الملابس والأحذية والمنسوجات.

وتسبب هذا القرار في عزوف العديد من مستوردي الملابس الجاهزة عن الاستيراد، وقلل آخرون الكميات المستوردة بنسبة كبيرة، بحسب زنانيري.

وتراجع إجمالي واردات مصر منذ بداية العام بنحو 23% إلى 35.1 مليار دولار مقابل 45.5 مليار دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقال زنانيري إن "المنتجات المحلية حاليا تستحوذ على نسبة كبيرة من المبيعات في السوق بعد تراجع الواردات وارتفاع أسعار المستورد".
وأضاف أن "نسبة الملابس المحلية في السوق تصل إلى 60% حاليا، مقابل 40% فقط للمستورد".

اقرأ أيضا:
وزير التجارة: 23% تراجعا في الواردات المصرية خلال 8 أشهر

التضخم يبدأ رحلة الهبوط من مستوياته التاريخية.. لكن الأسعار لن تنخفض (تحليل)

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان