إعلان

3 بنوك ترفض خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير بعد تراجع "مصر"

12:40 م الأربعاء 11 أكتوبر 2017

مشرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مسؤلون في إدارات الخزانة والمعاملات الدولية، في بنوك المشرق والأهلي اليوناني ومصر إيران، إن بنوكهم قررت عدم خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير، رغم زيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي لدى البنك المركزي.

ويأتي قرار البنوك الثلاثة بعد تراجع بنك مصر أمس الثلاثاء، عن خفض الفائدة 0.75% على الودائع وحسابات التوفير، وتأجيل البنك الأهلي قراره لنهاية الشهر.

وقال مسؤول في أحد البنوك الثلاثة، إن "تثبيت سعر الفائدة من أجل الحفاظ على عملائنا، خاصة أن الفائدة لدينا ليست مرتفعة مقارنة بالبنوك الكبيرة الأخرى".

وشكل قرار البنك المركزي بزيادة نسبة الاحتياطي من 10% إلى 14% بداية 10 أكتوبر الجاري، بهدف امتصاص السيولة من السوق، وكبح التضخم، مفاجأة كبيرة للبنوك لأنه يرفع تكلفة الأموال المودعة لديها، نتيجة الفرصة الضائعة من عدم استثمار هذه الأموال.

والاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك سواء بالعملات المحلية أو الأجنبية، تودعها البنوك، في البنك المركزي، بدون أي عائد، كنوع من الضمان لحماية مدخرات العملاء.

وأعلن عدد من البنوك الأخرى خفض الفائدة على بعض أوعيتها الادخارية، ومنها بنك عودة الذي أعلن خفض الفائدة 0.75% على الودائع وحسابات التوفير، كما خفضها بنك الكويت الوطني 1% على الودائع وحسابات التوفير أيضا.

وقال مسؤولون في بنوك أخرى لمصراوي، إن لجان الأليكو المسؤولة عن تحديد أسعار الفائدة، ستجتمع خلال الأيام المقبلة من أجل إقرار خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير.

اقرأ أيضا:

بنك مصر يتراجع عن خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير

بنك عودة يخفض الفائدة 0.75% على حسابات التوفير والودائع

"الأهلي" يؤجل خفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير لنهاية الشهر

بنك مصر يخفض الفائدة على الودائع وحسابات التوفير

بنك الكويت الوطني يخفض الفائدة 1% على الودائع وحسابات التوفير

فيديو قد يعجبك: