إعلان

"الصحة البيطرية والبيئة والزراعة".. اشتراطات واجب اتباعها لتربية حيوانات للأغراض غير المنزلية

02:56 م الأربعاء 20 مارس 2024

تجول أسد التجمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

ظهرت مؤخرًا ظاهرة تربية الحيوانات المفترسة في البيوت ووسط التجمعات السكنية، وذلك بعد بيعها وشرائها بين المواطنين، ففي بعض الأوقات نرى شخص يتجول في إحدى المناطق السكنية وبصحبته أسد صغير أو تمساح.

ويربي بعض الأشخاص الأسود والفهود والنمور، وغيرها من الحيوانات المفترسة في المنازل للتباهي بها في الشوارع.

وكانت الأجهزة المختصة بمساعدة الأهالي عثرت أمس، على أسد صغير يتجول في شوارع منطقة التجمع الأول، وتم السيطرة عليه، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.

وحول الموقف القانوني لتربية الحيوانات المفترسة يقول محمد سالم المحامي إن البعض يتعرض للمسائلة القانونية بسبب تلك الحيوانات وبحسب مواد القانون تتراوح العقوبة بين الحبس سنة و3 سنوات، والعقوبة الجنائية في حال تعرض أحد للإصابة بفعل الحيوان المربي، بجانب مصادرة الحيوان.

أضاف في تصريح لمصراوي، أن القانون يجرم اقتناء الحيوانات المفترسة في المنازل، وأنه رغم ذلك فإن تلك الظاهرة في تزايد شديد.

تابع: الأصل في حظر اقتناء مثل هذه الأنواع من الحيوانات هو تهديدها حياة المواطن أو استخدامها في الترهيب، كما أن قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته بالقانون رقم 9 لسنة 2009 والقانون رقم 105 لسنة 2015، ولائحته التنفيذية بكل تعديلاتها، يحظر في مادته رقم (28) صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية التي تحدد أنواعها اللائحة التنفيذية للقانون، كما تحظر المادة نفسها حيازة هذه الطيور والحيوانات أو نقلها أو التجول بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة.

وأشار إلى أن المادة رقم 84 من قانون البيئة تنص على "يعاقب من يخالف ذلك بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

لفت إلى أنه في حال تربية حيوانات للأغراض غير المنزلية على المربي الحصول على موافقة الأمن العام ومديرية الصحة البيطرية التابع لها، وموافقة الزراعة، والبيئة.

وأثار أسد الرعب في منطقة التجمع الأول شرق العاصمة المصرية القاهرة حيث فوجئ سكان المنطقة بتجوله في أحد شوارعها مساء الثلاثاء.

وحددت الأجهزة الأمنية، صاحب الأسد المتجول في التجمع ويدعى "ك. ا" 62 عاما مقيم بمدينة نصر، ومن المقرر ضبطه ليتم التحقيق معه حول الواقعة.

اقرأ أيضا:

تحديد صاحب الأسد المتجول في التجمع

بعد "أسد التجمع".. ما عقوبة حيازة حيوان خطر دون ترخيص؟

"كتب كتابه وحضر بدلة فرحه".. حكاية "شريف عضلات" مع "سونا" في المنيرة

ضحية جديدة.. طالبة تتهم سائق نقل ذكي بالتحرش في أكتوبر

فيديو قد يعجبك: