إعلان

هل الجهل بالقانون يعفيك من العقوبة؟

01:54 م الثلاثاء 27 فبراير 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سعيد:

يعتقد البعض أن الجهل بالقانون قد يعفيه من المسؤولية الجنائية والعقوبة، إذا ارتكب أفعالًا مُعاقب عليها في قانون العقوبات.

لكن الثوابت والمبادئ القانونية والقضائية أكدت أنه لا يجوز لأحد "الاعتذار بالجهل بأحكام القانون" حتى لا يفلت الجناة من العقاب بادعاء "عدم العلم".

وأكدت محكمة النقض في مبادئها أن الجهل بالقانون أو الغلط في فهم نصوصه لا ينفي القصد الجنائي، باعتبار أن العلم بالقانون العقابي وفهمه على وجهه الصحيح أمر مفترض في الناس كافة، بحسب حكم النقض 22138 لسنة 88 قضائية بجلسة 18 يونيو 2019.

وإن كان افتراض "علم الجميع بالقانون" يخالف الواقع في كثر من الأحيان لكنه افتراض تفرضه دواعي التطبيق العملي ومصلحة الجميع والمساواة بينهم.

وأكدت النقض أنه لا يجوز الدفع بالجهل أو الفهم الخاطئ كذريعة لنفي ارتكاب أي جريمة.

حالة وحيدة لقبول "الاعتذار بالجهل بالقانون"

لكن صرامة المبدأ القانوني السابق خففه حُكم حديث للنقض حمل رقم 892 لسنة 74 قضائية، اشترط لقبول الاعتذار بالجهل بحُكم من أحكام "قانون آخر غير قانون العقوبات" أن يُقيم من يدعي هذا الجهل "الدليل القاطع على أنه تحرى تحريًا كافيًا.. وأن اعتقاده الذي اعتقده بأنه يباشر عملًا مشروعا كانت له أسبابًا معقولة".

أوضح الحُكم أنه حتى وإن نصت المادة 63 عقوبات على أنه "لا جريمة إذا وقع الفعل من موظف أميري" إذا ارتكب الفعل تنفيذًا لأمر صادر إليه من رئيس وجبت عليه طاعته أو اعتقد أنها واجبة عليه أو إذا حسنت نيته

وارتكب فعلاً تنفيذًا لما أمرت به القوانين أو ما اعتقد أن إجراءه من اختصاصه.

فإن المحكمة ترى أنه يجب على كل موظف أن يثبت أنه لم يرتكب الفعل إلا بعد التثبت والتحري وأنه كان يعتقد مشروعيته وأن اعتقاده كان مبينًا على أسباب معقولة، مؤكدة أن الاعتذار "بحسن النية" لا يعد سندا بمفرده لإثبات الجهل بالقوانين.

حالات تمنع العقاب

نصت المادة 61 من قانون العقوبات على أنه "لا عقاب على من ارتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس على وشك الوقوع به أو بغيره ولم يكن لإرادته دخل في حلوله ولا في قدرته منعه بطريقة أخرى"

"ولا يُسأل جنائيًا الشخص الذي يعاني وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسي أو عقلي أفقده الإدراك أو الاختيار، أو الذي يعاني من غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أياً كان نوعها إذا أخذها قهراً عنه أو على غير علم منه بها"، بحسب المادة 62 عقوبات.

اقرأ أيضًا|
قيدها بالحبال وضربها.. زوج الأم يقتل الرضيعة: حركتها كتيرة

لغز سطو مسلح على جواهرجي شهير ببولاق

"مفيش تحرش".. والدة حبيبة الشماع تكشف تفاصيل جديدة عن الحادث (فيديو)

14 قطعة ذهبية.. ماذا قال المتهم بسرقة مجوهرات ميرهان حسين؟ (مستند)

سائق "أوبر" عن واقعة فتاة الشروق: "هذه طبيعة المادة اللي رشتها وكله بسبب السجاير"

"جميلة" تطلب خلع زوجها: "بيطفي نور الشقة كلها واحنا مع بعض"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان