إعلان

في واقعة تحرك "قطار شبين" بدون سائق.. إحالة 8 عاملين بالسكة الحديد للمحاكمة

11:08 ص الأحد 24 نوفمبر 2019

المستشار عصام المنشاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود السعيد:

أمر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة 8 متهمين من العاملين بهيئة السكك الحديدية للمحاكمة التأديبية، لعدم أدائهم العمل المنوط بهم بدقة بما كان من شأنه تعريض حياة المواطنين للخطر يوم 28 أكتوبر الماضي.

كانت النيابة الإدارية قد تلقت بلاغ وزير النقل كامل الوزير بشأن واقعة تحرك القطار رقم 420 يوم الاثنين 28 أكتوبر من محطة شبين القناطر بدون سائق معرضًا حياة المواطنين وركاب القطار وممتلكات الهيئة للخطر.

وصرّح المستشار محمد سمير، المتحدث باسم الهيئة في بيان اليوم، أنه بناءً على تكليف من المستشار عصام المنشاوي، تم قيد البلاغ بالقضية رقم 213 لسنة 2019 مكتب فني رئيس الهيئة، وباشر المستشار حلمي حسين العمدة، عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة التحقيقات فيها بإشراف المستشار عزت أبو زي، مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة للفحوص والتحقيقات.

وكشفت التحقيقات في ضوء ما انتهت إليه اللجنة الفنية المشكلة للفحص وتفريغ كاميرات المراقبة وشهادة من استمعت لأقوالهم النيابة خلال التحقيقات ومقاطع الفيديو التي صورها الركاب وعدد من المواطنين عن صحة ما تم تداوله بشأن الواقعة ومسئولية المتهمين سالفي الذكر على النحو التالي:

المتهم الأول: قائد قاطرات بمحطة كوبري الليمون:

ترك مقصورة القيادة بالقطار رقم 415 دون نزع طاقم القيادة ودون غلق المقصورة أو تسليمها لملاحظ التشغيل حال انتهاء رحلته وتوقفه برصيف المرج إذ أنه كان يتعين عليه عند إيقاف القطار بالمحطة وقبل مغادرته لرحلته التالية قيام قائد القطار بربط القطار ونزع طاقم القيادة من الجرار وتسليمه لملاحظ التشغيل ليقوم بعد ذلك الأخير بتسليم طاقم القيادة لقائد الرحلة التالية، ومما مكن مجهولاً من العبث بالقطار وتحريكه دون سائق معرضاً حياة المواطنين وركاب القطار وممتلكات الهيئة للخطر.

المتهم الثاني: ملاحظ تشغيل قطارات بمحطة شبين القناطر:

قعد عن استلام طاقم قيادة القطار 415 من المتهم الأول بعد انتهاء رحلته، وسمح للأخير بالانصراف من مقر عمله قبل تكليف قائد القطار القائم بالرحلة التالية لذات القطار برقم ٤٢٠ بالمخالفة لتعليمات السلامة والتشغيل.

كما قعد عن التأشير بالسجلات بعدم حضور السائق المعين على الرحلة التالية قبل موعدها بوقت كاف بالمخالفة لتعليمات السلامة والتشغيل.

وأهمل في المحافظة على دفتر قيد الوابورات عهدته مما مكن مجهولاً من التلاعب في توقيت تكليف قائد الرحلة التالية وتعديل الدقائق المثبتة قرين ساعة التكليف.

المتهم الثالث: مساعد قائد القطار بهيئة سكك حديد مصر، فتقاعس عن تنبيه المتهم الأول نحو نزع طاقم القيادة من مقصورة القيادة وغلق أبوابها فور وصول القطار للمحطة وإيقافه على الرصيف بعد انتهاء الرحلة، أمّا المتهم الرابع، مراقب برج أول بهيئة سكك حديد مصر، ف قعد عن غلق التحويلة المؤدية للخط الطوالي من رصيف المرج بعد دخول القطار ٤١٥ على سكة التصادم مما أدى لدخول القطار ذاته في رحلة العودة برقم ٤٢٠ على الخط الطوالي حال تحركه فجأة دون إعداد الطريق له.

وأهمل المتهم متابعة شاشات مراقبة سكة القطارات الموجودة ببرج المراقبة بمحطة شبين القناطر يوم الواقعة من الساعة ١٤:٣٦ وحتى الساعة ١٥:٢٦ ، وغادر مقر البرج كلية من الساعة ١٥:١٠ وحتى الساعة ١٥:٢٧ مما ترتب عليه عدم اتخاذ الإجراءات الواجبة حيال تحرك القطار رقم ٤٢٠ الساعة ١٥:١٢ دون سائق بالمخالفة لتعليمات السلامة والتشغيل وبما كان من شأنه تعريض حياة المواطنين والركاب وممتلكات الجهة للخطر، بالإضافة إلى قعوده عن إبلاغ رئاسته بواقعة تحرك القطار محل التحقيق دون سائق يوم ٢٨ / ١٠ / ٢٠١٩.

ونسبت النيابة للمتهم الخامس، ملاحظ بلوك بهيئة سكك حديد مصر، بقيامه بمتابعة شاشات مراقبة سكة القطارات الموجودة ببرج المراقبة بمحطة شبين القناطر يوم ٢٨ / ١٠ / ٢٠١٩ من الساعة ١٤:٣٦ وحتى الساعة ١٥:٣٦ حال عدم اختصاصه أو تكليفه بذلك العمل مما أدى إلى عدم اتخاذ الإجراءات الواجبة حيال تحرك القطار محل التحقيق الساعة ١٥:١٥ دون سائق بالمخالفة لتعليمات السلامة والتشغيل وبما كان من شأنه تعريض حياة المواطنين والركاب وممتلكات الجهة للخطر.

المتهمون السادس والسابع والثامن/ ناظر محطة سكة حديد شبين القناطر وقائد قاطرات بهيئة سكك حديد مصر وعامل مزلقان محطة سكة حديد شبين القناطر: قعدوا عن إخطار رئاستهم بواقعة تحرك القطار رقم 420 من رصيف المرج بمحطة شبين القناطر يوم ٢٨ / ١٠ / ٢٠١٩ دون سائق.

وبعرض نتائج التحقيقات على المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أمر بإحالة المتهمين جميعاً للمحاكمة التأديبية.

وأمر المستشار "المنشاوي" بإخطار المختصين بهيئة سكك حديد مصر لسرعة تركيب كاميرات مراقبة على أرصفة المحطات خصوصًا في مواجهة أماكن وقوف الجرارات وذلك لإحكام الرقابة عليها وتأمينها مع وضع كاميرات مخصصة داخل مقصورات قيادة جرارات السكة الحديد.

وأخطر إدارة التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية لإعمال شئونها حيال عدم قيام مسئولي شرطة النقل والمواصلات بمحطة سكك حديد شبين القناطر باتخاذ أي إجراء حيال الواقعة محل التحقيق وعدم إثباتها بدفاتر قسم شرطة المحطة وعدم الإخطار بها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان