إعلان

"فاكهة وعصير و2000 دولار" .. محطات محاكمة المُرشد و738 آخرين بقضية "فضّ رابعة"

01:38 ص السبت 08 سبتمبر 2018

أرشيفية

كتب – محمود السعيد:

تُسدل محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، الستار على الفصل الأول في محاكمة مرشد جماعة الإخوان محمد بديع و738 آخرين بقضية "فضّ اعتصام رابعة".. ويستعرض ''مصراوي'' أبرز المحطات في القضية التي استمرت أكثر من سنتين ونصف.

بداية الأحداث

فضَّت قوات الأمن بالتعاون مع الجيش اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، اللذان استمرا نحو 47 يومًا، اعتراضًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في 3 يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. وأسفر فض الاعتصام عن مقتل 615 شخصًا بينهم 8 من قوات الأمن، بحسب ما أعلنته لجنة تقصي الحقائق.

إحالة للجنايات

أحالت النيابة العامة في أغسطس 2015، المتهمين للمحاكمة، وأكدت التحريات أن الرئيس الأسبق محمد مرسى اتفق مع قيادات التنظيم الإخواني من مكتب الإرشاد وبعض كوادر التنظيم على إجهاض الدعوات للتظاهر ضد سياسته، من خلال حشد عناصر التنظيم بالقاهرة والمحافظات لإحكام سيطرتهم على الميادين المعلن التظاهر بها من قبل جمهور المواطنين والقوى المعارضة، والتظاهر بها للحيلولة دون نجاح تلك الدعوات من قبل القوى المعارضة، وتمويلهم والإنفاق عليهم من وسائل إعاشة ونقل، وتمويلهم بالأسلحة النارية والخرطوش لإجهاض ثورة الـ30 من يونيو.

الاتهامات

نسبت النيابة العامة، العديد من التهم للمتهمين منها، التجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، قطع الطرق، تقييد حرية الناس في التنقل، القتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، الشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

أبرز المتهمين

بلغ عدد المتهمين بالقضية، 739 متهماً، بينهم عددًا من كبار قيادات الجماعة من بينهم، عصام العريان، محمد البلتاجي، باسم عودة، عبد الرحمن البر، صفوت حجازي، أسامة ياسين، وجدي غنيم، عاصم عبد الماجد، عصام سلطان، إضافة إلى طارق الزمر.

كواليس الجلسات

- أولى الجلسات في 21 ديسمبر عام 2015، وأمرت بتوسعة القفص ليسع المتهمين.

- في جلسة 8 أكتوبر 2016، قال البلتاجي للقاضي: "الأحكام التي تصدر في هذه القضايا مسيسة"، ليرد رئيس المحكمة قائلا: "لا تتحدث في السياسة هنا".

النيابة: المتهمون حرضوا على العنف

أكد ممثل النيابة أن الأمن الوطني قدم 50 أسطوانة توثق أحداث العنف وتؤكد تحريض قيادات جماعة الإخوان على أعمال الشغب والعنف، وظهر بها فيها عاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، والبلتاجي بالإضافة لكلمة صفوت حجازي "اللى هيرش مرسي بالميه هنرشه بالنار".

الأحراز: إطلاق المعتصمين النار على الشرطة

في جلسة 10 مايو 2016، عرضت المحكمة فيديوهات تظهر إطلاق المعتصمين النار على الشرطة، واستيلائهم على سيارات تابعة للتليفزيون المصري.

الشهود:

في جلسة 7 أكتوبر 2017، استمعت المحكمة لأقوال 3 لواءات في جلسة سرية، وهم اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة الأسبق، واللواء علاء الدين بشندي، واللواء طارق محمود، كما قال شاهد الإثبات أحمد محمد، إنه لم يستطيع الحركة إلى شقته القاطنة بميدان رابعة بسبب المعتصمين، وأكد أن المعتصمين هم من أطلقوا النار على قوات الفض.

طريقة فض اعتصام رابعة

في جلسة 24 أكتوبر 2017، قال اللواء أشرف عبد الله مساعد وزير الداخلية للأمن المركزي إبان الأحداث إن الفض بدء باستخدام مكبرات الصوت ومطالبة المعتصمين بفض الاعتصام، ثم استخدام الغاز وخراطيم المياه، وبعدها تم استخدام الذخيرة الحية مع مجموعة مسلحة أطلقت النار على القوات من عمارة تحت الإنشاء بشارع الطيران.

ظهور نجل مرسي بالقضية وسر ''نقطة سبوع ابنه''

ظهر نجل محمد مرسى داخل القفص الزجاجي بالبدلة البيضاء للمرة الأولى بالقضية، بعد مرور 10 أشهر من صدور قرار ضبطه وإحضاره، بجلسة 10 ديسمبر 2016، وفي ذات الجلسة أكدت النيابة أنه تم ضبط 35 ألف جنيه و2000 دولار بحوزته، ليرد: المبالغ المضبوطة "نقطة سبوع ابني".

حبس المتهمين سنة

في جلسة 25 فبراير 2017، قرر المستشار حسن فريد حبس جميع المتهمين سنة بتهمة الإخلال بنظام الجلسة، وذلك بعد الطرق على القفص الزجاجي، كما قررت المحكمة إحالة جميع المحامين للمحكمة التأديبية لتقاعسهم عن أداء عملهم ماعدا 15 محاميا لم ينسحبوا.

العريان يستقوى بالخارج

استقوى المتهم عصام العريان بالخارج مرتين، أولها في جلسة 20 مايو 2017، وطالب بالتحكيم الدولي بالقضية، بعدما شكك في نزاهة القضاء المصري والمحكمة التي يمثل أمامها، كما يفعل قيادات الخارج المقيمين فى قطر وتركيا.

والمرة الثانية في جلسة 2 ديسمبر 2017، حينما طالب بسماع شهود دوليين فى القضية عن طريق سفاراتهم وهم الذين زاروا اعتصام رابعة وهم مبعوث الاتحاد الأوربي وقت الأحداث، ورئيس العلاقات الخارجية بالبرلمان البريطاني، ومبعوث الاتحاد الإفريقي.

فاكهة وحلويات وعصائر داخل القفص

شهدت جلسة 12 أغسطس 2017، تناول المتهمين بالقفص قبل بدء الجلسة عصائر وحلويات وفاكهة، كما قام قيادات جماعة الإخوان المحبوسين بتوزيع العصائر والحلويات والفواكه فيما بينهم.

إحالة للمفتي: 30 يونيو

بجلسة 30 يونيو الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق ٧٥ متهما بينهم عصام العريان وعبدالرحمن عبدالبر وعاصم عبدالماجد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وأسامة ياسين وطارق عبدالموجود الزمر ووجدى غنيم وآخرين إلى فضيلة المفتى لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وحددت جلسة ٨ سبتمبر للنطق بالحكم.

فيديو قد يعجبك: