إعلان

مجلس الدولة يرفض تسجيل براءة اختراع مبنى "عُبَّاد الشمس"

02:49 م الخميس 27 سبتمبر 2018

مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود الشوربجي:

رفضت محكمة القضاء الاداري برئاسة المستشار عمر ضاحي، اليوم الخميس، تسجيل براءة اختراع مقيدة باسم " عُبَّاد الشمس "، وهو عبارة عن مبنى معماري على شكل زهرة العباد يتحرك مع الشمس من الشروق إلى الغروب، وتنغلق أجزاءه وتعود لتفتح وقت الشروق.

وأيدت المحكمة قرار لجنة التظلمات المختصة بفحص قرارات براءات الاختراع بشأن الدعوى.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها إنه يشترط لمنح براءة اختراع ان يكون هناك ابتكار او اختراع ويكون جديداً قابل للاستغلال الصناعي، ولم يكن موجود من قبل اي يجاوز الفن الصناعي القائم الذي ابتكره رجل الصناعة المتخصص.

وتابعت المحكمة أن مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي فحص تسجيل الاختراع فنيًا، وانتهى الرأي الفني بعد الاستعانة بعدد من الخبراء المتخصصين بجامعة عين شمس، ولجنة أخرى من المتخصصين بقسمي الإنشاءات وميكانيكا القوى من الكليات الفنية العسكرية، إلى أن المدعية بابتكارها لم تضف أي نشاط جديد أو ابتكار واضح في عالم المباني العالمية الانشائية.

وأضافت تقارير اللجنة أنه تم الاستعانة بنفس الأفكار في القدرات والأحجام الصغيرة، كما أن التصميم الهندسي ليس به فكرة، حيث أن تحريك جزء من المبنى موجود بالفعل في العديد من المباني حول العالم، فضلاً عن أن تصميم المباني بوجه عام لا يستدعي الحصول على براءة اختراع، لذا رأت المحكمة ان قرار لجنة التظلمات برفض تسجيل براءة اختراع مبنى عُبَّاد الشمس سليم وله سنده الفني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان