إعلان

"المشدد من 3 لـ 10 سنوات لمتهمي الإتجار بالأعضاء البشرية والإعفاء عن 716 سجينًا" .. نشرة الحوادث المسائية

08:59 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

نشرة الحوادث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي)

شهد الشارع المصري العديد من الوقائع والجرائم خلال الساعات الماضية، كما شهدت أروقة المحاكم اليوم الثلاثاء، نظر بعض القضايا التي تشغل الرأي العام.

ويقدم "مصراوي" فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك الأحداث والقضايا:

"عمومية النقض" ترفض بيان مفوضية الأمم المتحدة بشأن أحكام "فض رابعة"

أعلنت الجمعية العمومية لنواب ومستشاري محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، رفضها البيان الصادر من "ميشيل باشليه" مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؛ بخصوص الأحكام الصادرة يوم الثامن من سبتمبر من محكمة جنايات القاهرة بشأن قضية "فض رابعة".

وذكر بيان أصدرته الجمعية، "رفضها كل ما يدور في بيان مفوضة الأمم المتحدة من عبارات تشوه القضاء المصري العتيد وتتعرض لنزاهته، فضلًا عن شمول البيان عبارات وشعارات غير منضبطة تقيم القضاء المصري في عمله واختصاصاته، والتعرض لشموخه وتاريخه ونزاهته؛ وذلك خارج صلاحيات المنصب الوظيفي والاختصاص للمفوضية".

المشدد من 3 لـ 10 سنوات لتسعة متهمين بـ "الإتجار في الأعضاء البشرية"

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة في التجمع الخامس، الثلاثاء، بمعاقبة ثلاثة متهمين بالسجن المشدد 5 سنوات، وتغريمهم 100 ألف جنيه، والمتهمون هم؛ عزت خلف وشريف عبد الله وإبراهيم أبو ضيف، وذلك لإدانتهم في القضية المعروفة بـ "الاتجار بالأعضاء البشرية" في أبو النمرس.

كما قضت المحكمة بمعاقبة كلاً من؛ أكرم المصري، وسحر أبوالخير، بالمشدد 3 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه، وقضت بالسجن المشدد 10 سنوات والغرامة ذاتها على 4 متهمين هم؛ عصام كمال، ووليد يسري، وعبد الله إبراهيم، وعبد الناصر الشيمي، وإلزام المتهمين المصروفات ومصادرة المضبوطات.

ضبط سيدتين بالسلوم لمحاولتهن تهريب 5 أشخاص بطريقة غير شرعية

تمكن قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بوزارة الداخلية من ضبط سيدتين بمنطقة السلوم لمحاولتهن تهريب 5 أشخاص مصريين بطريقة غير شرعية عبر الدروب والمدقات الصحراوية .

كانت معلومات وتحريات إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، قد أكدت اعتزام بعض من الوسطاء والسماسرة بتهريب مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين إلى إحدى الدول المجاورة بطريقة غير مشروعة عبر الدروب الصحراوية المتاخمة لمنفذ السلوم .

تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية.. الإفراج بالعفو عن 716 سجين

واصل قطاع السجون عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، وانتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على (177) نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو كما باشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، وانتهت أعمالها إلى الإفراج عن (539) نزيلاً إفراجاً شرطياً، بإجمالي عدد (716) مفرج عنهم.

يأتي ذلك استكمالاً لتنفيذ قرار السيد رئيس الجمهورية رقم (391/ 2018) الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك لسنة 2018؛ وفي إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء وتفعيل أساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.

النائب العام يؤكد حرص مصر على مكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المهاجرين

قال المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام ونائب رئيس جمعية النواب العموم بإفريقيا، إن الدولة المصرية تحرص على مكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المهاجرين، وذلك عن طريق الانضمام للعديد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية لمكافحة تلك الجريمة، مشددًا على ضرورة التعاون القضائي بين الدول وبعضها في مواجهة ومكافحة جرائم الإتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين وبذل كافة الجهود لمحاربة هذه الظاهرة.

وقال المستشار نبيل صادق - خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الأول لنواب العموم لإفريقيا وأوروبا والذي يعقد في شرم الشيخ على مدى 3 أيام - إن مرتكبي جرائم الإتجار بالبشر يستخدمون وسائل تكنولوجيا حديثة؛ وهو ما يجب مواجهته بذات الطرق وبأساليب أحدث لمنع تلك الجرائم من الانتشار والتوسع، وذلك عن طريق التعاون وتبادل الخبرات بين الدول لوقف انتشار تلك الجرائم.

إخلاء سبيل والدة خطيبة "طالب الشروق"

قررت نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل والدة "حبيبة. أ"، المتهمة بالاشتراك في قتل خطيبها طالب الشروق "بسام. أ"، بضمان محل إقامتها.

كانت نيابة القاهرة الجديدة، في وقت سابق، بحبس المتهم بقتل طالب الجامعة البريطانية، وابنته و6 آخرين بالشروق، على ذمة التحقيقات التي تجري معهم، لاتهامهم باستدراج الطالب، وقتله داخل شقة في مدينة الرحاب.

محكمة النقض تنتهي من تشكيل دوائر ولجان العام القضائي الجديد

أصدرت محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا رئيس المحكمة رئيس مجلس القضاء الأعلى، الثلاثاء، كتابًا يشمل تشكيل الدوائر واللجان والهيئات القضائية المختلفة للعام القضائي 2018-2019، والذي ضم 72 دائرة بالإضافة إلى 5 لجان وهيئات.

وشمل الكتاب الصادر من المكتب الفني بمحكمة النقض، الإعلان عن 30 دائرة جنايات واقتصادية تضم في عضوية دوائر الجنايات منها 246 قاضيًا، و43 قاضيًا في عضوية الدوائر الاقتصادية، بالإضافة إلى مكاتب فنية لكل دائرة، بالإضافة إلى 31 دائرة إيجارات، تضم 182 قاضيًا في عضويتها، و4 دوائر عمالية تشمل في عضويتها 30 قاضيًا، و5 دوائر تجارية واقتصادية وضريبة، تضم في عضويتها 41 قاضيًا، فضلًا عن دائرة أحوال شخصية وطعون رجال القضاء، في عضويتها 8 قضاة، ودائرة نوعية للطعون المدنية بأنواعها، في عضويتها 7 قضاة.

الجنايات تجدد حبس ابنة القرضاوي 45 يومًا في اتهامها بتمويل الإرهاب

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، تجديد حبس علا يوسف القرضاوي في اتهامهما بتمويل الإرهاب، في القضية برقم 316 لسنة 2016، 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

السجن 10 سنوات لقاضي "رشوة الزقازيق" وإعفاء 5 آخرين من العقوبة

قضت محكمة جنايات الزقازيق، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة "ص. ن"، قاض بمحكمة استئناف المنصورة، بالسجن 10 سنوات في اتهامه بتقاضي رشوة.

كما قضت المحكمة بالسجن 5 سنوات لـ 3 متهمين آخرين، وإعفاء 5 بينهم عضوان بمجلس الشعب سابقان.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء، تلقى المتهم الأول رشوة مالية كبيرة، حصل على 300 ألف جنيه، كدفعة أولى منها، مقابل تخفيف حكم إعدام متهم بالقتل، إلى السجن المؤبد.

فيديو قد يعجبك: