• "المشدد 10 سنوات ولجنة فحص العقود" ..7 وقائع تكشف تفاصيل قضية "رشوة إيجوث"

    07:30 ص الأربعاء 12 سبتمبر 2018
    "المشدد 10 سنوات ولجنة فحص العقود" ..7 وقائع تكشف تفاصيل قضية "رشوة إيجوث"

    كتب -محمود الشوربجي:

    واحدة من القضايا التي حظت باهتمام شريحة عريضة من الرأي العام، تلك التي عرفت إعلاميًا بـ رشوة إيجوث"، والتي يُحاكم على ذمتها اليوم الأربعاء، العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث" و4 متهمين آخرين؛ لاتهامهم بطلب وتقديم رشاوى مالية والتوسط فيها، نظير إسناد المتهم الأول تنفيذ مشروعات تجديد وتطوير فندقية، إلى شركات مقاولات وتوريدات مملوكة لثلاثة من المتهمين في القضية.

    ومنذ وقوع القضية، وتمر أحداثها بعدد من المحطات المثيرة؛ والتي يمكن الإشارة إليها فيما يلي:.

    الاتهامات

    أسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهم الأول، أنه بصفته موظفا عموميا "العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق- إيجوث" طلب وأخذ عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته، بأن طلب وأخذ لنفسه المبالغ المالية موضوع الاتهام، من المتهمين الثلاثة مقدمي الرشاوى، كما أسندت إلى المتهم الأخير توسطه في تقديم رشوة لموظف عمومي، وتبين من التحقيقات أن المتهم الأول (ممدوح. ر) طلب رشاوى مالية في 3 وقائع مختلفة، قيمتها الإجمالية نحو 5 ملايين جنيه؛ حيث طلب من المتهم "أحمد.ع" مبلغ مليون جنيه على سبيل الرشوة (حصل منها على مبلغ 700 ألف جنيه على دفعتين) مقابل أن يسند إلى شركة (الكنانة) مشروع توريد وتركيب المطبخ الرئيسي بفندق مينا هاوس، وذلك بوساطة من المتهم بدوي عبد الحميد.

    وطلب المتهم الأول من المتهمة "لورانس. د" مليون جنيه على سبيل الرشوة، مقابل أن يسند إلى شركة (برفكت) أعمال تجديد غرف النزلاء بالكامل بفندق ماريوت القاهرة، وحصل منها بالفعل على المبلغ المتفق عليه بعدما تم الإسناد.

    كما طلب المتهم الأول من المتهم "صلاح. م" مبلغ مليوني و980 ألف جنيه كرشوة، أخذ منها دفعة مقدمة بقيمة 60 ألف دولار أمريكي، مقابل أن يسند إلى فرع شركة (الإنشاءات العربية) أعمال مشروع تطوير وتجديد النادي الصحي والمسبح وأحد المطاعم بفندق ماريوت الزمالك، وإنهاء صرف المستحقات المالية عن الأعمال المنفذة بمعرفة الشركة.

    ممثل النيابة

    مع بداية القضية، وبدء حديث ممثل النيابة العامة، فقد ذكر في مرافعته، الآية القرآنية "وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ".

    وقال: "أخذ المتهمون في الفساد وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله، لكنهم سقطوا في يد العدالة.. الآن نحن نحمل أمانة العدل".

    اعتراف المتهم

    اعترف المتهم أحمد عبد الفتاح حنتيرة (مالك شركة الكنانة للمقاولات) المتهم الثالث بقضية "رشوة إيجوث" أمام محكمة جنايات القاهرة، أن المتهم الأول طلب مليون جنيه رشوة نظير الموافقة وترسية المناقصة بتوريد وتركيب معدات ومطابخ فندق مينا هاوس.

    وأضاف بأقواله أمام المحكمة، أن المتهم عضو فني يستطيع أن يضغط على المدير المالي برفض أو قبول المناقصة.

    وأشار إلى أن المتهم الأول تلقى 300 ألف جنيه ثم 400 ألف جنيه، وذلك على ثلاث دفعات تم تسليمهم من خلال المتهم الخامس.

    وأوضح أنه شارك في حربي 67 والاستنزاف 69 قائلا: "أنا مش فاسد وضحيت علشان البلد دي"، وأشار قائلًا "دفعت الرشوة لأني ضحية في البلد دي" ودخل بعدها في نوبة بكاء.

    ندب لجنة فنية لفحص العقود

    خلال سير القضية، أجلت المحكمة محاكمة المتهمين بطلب وتقديم رشاوى مالية والتوسط فيها، نظير إسناد المتهم الأول تنفيذ مشروعات تجديد وتطوير فندقية، إلى شركات مقاولات وتوريدات مملوكة لثلاثة من المتهمين في القضية، وطلب دفاع المتهم الأول، ندب لجنة فنية تشكل بمعرفة المحكمة، لفحص العقود المتهم بتزويرها المتهم، لمعرفة عدد المخالفات القانونية في تلك العقود ووجود مخالفة من عدمه.

    كما طالب بالتصريح من المحكمة لصرف مستحقاته المالية من جهة عمله؛ وذلك لأن المتهم يعول أطفالا وزوجته مريضة، وطلب أيضًا إخلاء سبيل المتهم، قائلا "مش هيهرب لأنه ممنوع من السفر".

    الدفاع يطالب بإعفاء موكليهم من العقوبة

    استمعت هيئة المحكمة، لمرافعة دفاع المتهمين الثاني حتى الخامس في القضية، وطالب دفاع المتهمين الثاني والثالث والرابع والخامس، بإعفاء موكليهم من العقوبة استنادًا إلى المادة 107 مكرر التي تعفي مقدم الرشوة والوسيط من العقوبة في حالة الاعتراف.

    المشدد 10 سنوات

    في 16 نوفمبر 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم جاد الله، بمعاقبة ممدوح محمد عبده رطب العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (إيجوث) بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، لإدانته بطلب وتلقى رشاوي مالية نظير إسناده تنفيذ مشروعات تجديد وتطوير فندقية، إلى شركات مقاولات وتوريدات مملوكة لآخرين.

    وتضمن الحكم تغريم المحكوم عليه مبلغا مساويا لمبالغ الرشوة التي تحصل عليها، وعزله من وظيفته، كما قضت المحكمة بإعفاء باقي المتهمين ( 4 متهمين ) من العقوبة في ضوء اعترافهم بوقائع الرشوة موضوع القضية.

    إعادة المحاكمة

    تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأربعاء، جلسة إعادة محاكمة العضو المنتدب لشركة "إيجوث" في اتهامه بالكسب غير المشروع بقيمة 13 مليون و543 ألف جنيه.

    والمتهمون في القضية هم: ممدوح محمد عبده رطب العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث"، وأحمد عبد الفتاح حنتيره "مالك شركة الكنانة للمقاولات"، ولورانس داود يوسف "مالكة شركة بيرفكت"، وصلاح محمد صفوت القاضي "مدير فرع شركة الإنشاءات العربية بمصر"، وبدوي عبد الحميد يوسف "الوسيط في تقديم الرشاوى".

    وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهم الأول، أنه بصفته موظفًا عموميًا -العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق إيجوث-طلب وأخذ عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته، بأن طلب وأخذ لنفسه المبالغ المالية موضوع الاتهام، من المتهمين الثلاثة مقدمي الرشاوى.

    إعلان

    إعلان

    إعلان