إعلان

محام مصري يتولى قضية عهد التميمي: سنقاضي قادة إسرائيل أمام "الجنائية الدولية" (حوار)

03:49 م الخميس 16 أغسطس 2018

المحامي عمرو عبدالسلام وبجانبه عهد التميمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد وطارق سمير:

اختارت أسرة المناضلة الفلسطينية عهد التميمي، المحامي المصري عمرو عبدالسلام، نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، ليتولى مقاضاة دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

عبدالسلام أكد أنه سيقاضي القادة العسكريين والسياسيين في دولة الاحتلال، وروى في حوار لـ"مصراوي"، تفاصيل توليه مهمة الدفاع عن "عهد" و350 طفلا آخرين اعتقلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي وتعرضوا لانتهاكات.

كما أكد باسم التميمي، والد الطفلة عهد، في تصريح مقتضب لـ"مصراوي"، اتفاقهم مع المحامي وأنهم بصدد إمداده بجميع البيانات والمعلومات إضافة لشكوى وزارة الخارجية الفلسطينية ضد الاحتلال بالمحكمة الجنائية الدولية.

وإلى نص الحوار:

- ما هي تفاصيل التفاوض حول توليك مهمة الدفاع عن عهد التميمي؟

بدأت التفاوض مع أسرة عهد التميمي منذ 10 أيام عن طريق أحمد الجمال، كاتب صحفي، وبعد التواصل مع باسم وناريمان التميمي فُوضت للدفاع عنها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

- ماذا دار بينك وبين "عهد" حول القضية المزمع رفعها؟

"عهد" أوضحت لي الانتهاكات التي تعرضت لها خلال فترة التحقيق معها من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك فترة محاكمتها في محكمة "تل عوفر" غرب رام الله، وسجنها 8 أشهر بالسجون الإسرائيلية بتهمة صفع جنود تابعين لجيش الاحتلال.

- كيف يتم الاستعداد لمقاضاة قادة إسرائيل أمام الجنائية الدولية؟

ننسق مع المحامية الإسرائيلية لعهد "غابي لاسكي" - معارضة لانتهاكات وسياسات الاحتلال - للحصول على صورة من قضيتها أمام المحكمة الإسرائيلية، ورصد الانتهاكات التي تعرضت لها، إضافة إلى عمل توكيلات رسمية من أسرة عهد، ومخاطبة السلطة الفلسطينية للحصول على تفويض لتمثيلها أمام الجنائية الدولية، إذ أن تفويض الشخص فقط غير كافٍ لذلك.

- لمن ستوجه الاتهام أمام الجنائية الدولية؟

سنوجه الاتهام للمسئولين بدولة الاحتلال الإسرائيلي (عسكريين، وسياسيين، وكُتَّاب، وصحفيين"، والذين طالبوا بقتل واغتصاب عهد التميمي خلال محاكمتها.

- هل رصدت الانتهاكات التي تعرضت لها عهد؟

الانتهاكات أثناء الاعتقال أو التحقيق أو المحاكمة والسجن موثقة، إضافة إلى مخالفة دولة الاحتلال لاتفاقية الطفل بالأمم المتحدة التي تحظر محاكمة القُصَّر (أقل من 18 سنة)، فعهد حين حوكمت بقانون خاص أقرَّه الكنيست كانت في الـ17 من عمرها، رغم أن ذات القانون لا يبيح محاكمة الأطفال الإسرائيليين، وهو ما يعد تمييزا عنصريًا.

- هل المحكمة الجنائية الدولية مختصة بنظر الانتهاكات التي تعرضت لها؟

نعم، الجنائية الدولية التي تأسست سنة 2002، هي أول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، ومنها الانتهاكات التي تعرضت له عهد التميمي.

- ما موقف السلطة الفلسطينية من عزمك مقاضاة إسرائيل؟

حتى الآن ننتظر تفويضا من الخارجية الفلسطينية، وسبق وقدمت السلطة الفلسطينية بلاغًا للجنائية الدولية في يناير الماضي ضد الانتهاكات ضد أطفال فلسطين وخاصة عهد.

- ماذا عن المسار المتوقع للقضية؟

نعمل الآن على صياغة لائحة الاتهام بعد رصد الانتهاكات بشكل موثق، ونحتاج إلى دعم المنظمات الحقوقية العالمية، لأننا نعلم أن هناك لوبي صهيوني قوي مسيطر على المحافل الدولية، لذا نحتاج إلى حشد وضغط في المواجهة الأولى بين الشعب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة.

- هل الدعوى ستكون خاصة بعهد التميمي فقط؟

الدعوى ستشمل 350 طفلًا يواجهون انتهاكات في سجون الاحتلال وعلى رأسهم عهد التميمي التي أطلق سراحها مؤخرا من السجن بعد قضاء مدة العقوبة.

فيديو قد يعجبك: