إعلان

محطات القضية| بعد 5 سنوات على أحداث البحر الأعظم ..المؤبد يحسم مصير قيادات الإخوان

02:31 م الأحد 12 أغسطس 2018

محاكمة بديع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

بعد مرور أكثر من 5 سنوات على أحداث قضية البحر الأعظم، أسدلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم الأحد، الستار عن القضية التي عوقب فيها محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازى، وعصام العريان، والحسينى عنتر، بالسجن المؤبد، وكذلك معاقبة باسم عودة وزير التموين الأسبق بالسجن المشدد ١٥ سنة، والمتهمين هشام كامل وجمال فتحي وأحمد ضاحي بالسجن 10 سنوات.

وعلى مدار السنوات الماضية شهدت القضية العديد من الأحداث والمحطات التي أثارت الرأي، بداية من معاقبة محمد بديع، وآخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما ، ثم إلغائه من محكمة النقض في 8 نوفمبر 2015، وفيما يلي ننشر أبرز تلك المحطات:.

بداية الأحداث

بدأت أحداث القضية، بعدما قادة بعض رموز الإخوان مسيرات بشوارع الجيزة في 15 يوليو 2013، وما أن وصلت إلى شارع البحر الأعظم، حتى قاموا بترويع المواطنين والتعدى عليهم، وعلى منازلهم، وتحطيم المحلات، واستخدام الأسلحة النارية، والأسلحة الآلية، والخرطوش، والأسلحة البيضاء، مما تسبب فى قتل وإصابة بعض المواطنين.

الإحالة للجنايات

بعد وقوع الأحداث بنحو شهرين فقط، وبالتحديد فى 8 سبتمبر 2013 قرر النائب العام إحالة القضية إلى محكمة الجنايات، وحُددت جلسة 9 ديسمبر 2013، لنظر أولى جلسات القضية أمام محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل.

المتهمون

شملت القضية عدد كبير من رموز جماعة الإخوان آنذاك، وهم كل من؛ مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، وقيادات الجماعة محمد البلتاجي، وعصام العريان، وعاصم عبد الماجد "هارب"، وصفوت حجازي، وعزت صبري حسن، وأنور علي، والحسينى عنتر محروس، وهشام إبراهيم كامل، وجمال فتحي يوسف، وأحمد ضاحي محمد، وعزب مصطفى مرسي، وباسم عودة، وأبو الدهب حسن محمد، محمد علي طلحة.

اتهامات النيابة

أسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها؛ التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب، والقتل العمد، وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة.

كما أسندت لبقية المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب، والتجمهر، والقتل العمد، والشروع فيه، واستعراض القوة، وفرض السطوة، والانضمام لعصابة هاجمت طائفة من السكان، وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، وإتلاف ممتلكات المواطنين.

المؤبد 25 عام

في 15 سبتمبر 2014، قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة محمد بديع، وآخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما لكل منهم, وذلك لإدانتهم في قضية اتهامهم بالتحريض والاشتراك في ارتكاب أحداث العنف التي وقعت في منطقة البحر الأعظم.

النقض تقبل طعن المتهميتن

لم يكن حكم المؤبد هو النهاية بالنسبة للمتهمين؛ ففي 8 نوفمبر 2015، قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من المتهمين على حكم محكمة الجنايات بمعاقبتهم بالسجن المؤبد، وإعادة محاكتهم، أمام دائرة أخرى.

رد المحكمة

نُظرت أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين، أمام المستشار معتز خفاجي رئيس الدائرة 14 جنايات الجيزة في 3 مايو 2016، لكن الأمر لم يستمر كثيرًا، حيث قبلت محكمة الاستئناف رد المستشار معتز خفاجي، وحددت محكمة شمال القاهرة برئاسة المستشار حسين قنديل، ونظرت أولى الجلسات أمام المستشار "قنديل" فى 13 نوفمبر 2016.

دفاع المتهمين

في 11 فبراير 2018 استمعت المحكمة لمرافعة دفاع المتهمين باسم عودة وصفوت حجازى، واستهل مرافعته بالدفع ببطلان التحريات كونها تحريات كيدية وغير جدية، ونوه الدفاع إلى أن موكليه لم يشاركا في الأحداث من الأساس، فكيف يتم توجيه الاتهام لهما وهما كانا في مكان بعيد عن مكان الواقعة في ذات التوقيت.

ودفع محامي صفوت حجازي ببطلان التحريات وكيدية الاتهامات الموجه للمتهم، وأكد أن الفيديو المقدم في الأحراز والذي ظهر فيه موكله على منصة رابعة قبل عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والفيديوهات المحرزة ليس لها علاقة بأحداث الدعوى، وفى نهاية مرافعته التمس براءة موكله من التهم المنسوبة إليه.

النطق بالحكم

وبجلسة اليوم الأحد، عاقبت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام العريان، والحسينى عنتر، بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث البحر الأعظم".

كما عاقبت المحكمة باسم عودة بالسجن المشدد ١٥ سنة، والمتهمين هشام كامل وجمال فتحي وأحمد ضاحي بالسجن 10 سنوات.

فيديو قد يعجبك: