إعلان

بعد استقالة حكومة شريف إسماعيل.. ماذا يقول الدستور؟

04:25 م الأربعاء 06 يونيو 2018

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

منذ قيام الرئيس السيسي بحلف اليمين الدستورية، وبدأت التساؤلات حول مصير حكومة المهندس شريف إسماعيل تتوالى، وعما إذا كان هناك نص دستوري يلزمها بتقديم استقالتها؟، ظل ذلك حتي تقدم رئيس الوزراء أمس الثلاثاء، باستقالته من منصبه، وهو ما تبعه قرارًا آخرًا من رئيس الجمهورية بتكليف المهندس شريف إسماعيل بتسيير أعمال الحكومة والاستمرار في أداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة، ليكون السؤال.. هل هناك مدة محددة أمام الحكومة لتسيير الأعمال بعد إعادة تكليفها؟.

في البداية يقول محمد سالم المحامي بالنقض والدستورية العليا، أن الدستور لم يشترط استقالة الحكومة مع بداية الولاية الثانية للرئيس، ولا يوجد نص قانوني يوجب على الحكومة تقديم استقالتها ولكن الأمر اقتصر فقط على المحافظين.

كان الرئيس السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا باستمرار المحافظين ونوابهم في مباشرة مهام وأعمال مناصبهم إلى حين صدور قرار بتعيين المحافظين الجدد، وتنص الفقرة الأخيرة من المادة 25 من القانون 43 لسنة 1979 في شأن الإدارة المحلية، والتي تنص على: "يعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة ويستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد."

أضاف سالم في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه في حالة تقديم الحكومة استقالتها كما حدث، فيتوجب حسب نص المادة 146 من الدستور أن يختار رئيس الجمهورية، رئيسًا للحكومة ويقدم برنامجه للبرلمان خلال مدة لا تتجاوز الـ 30 يومًا، تم تقوم الحكومة بحلف اليمين أمام البرلمان بعد تأييد مطلق من النواب بما لا يقل عن ثلثي أعضاء مجلس النواب.

أشار إلى عدم وجود نص محدد لمدة تسيير أعمال الحكومة، ولكن جرى العرف ألا تزيد تلك المدة عن شهر، وذلك لحين إنهاء تشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبه صرح مصدر قضائي، أنه باعتبار الرئيسي السيسي هو المكلف للحكومة، فليس لزاما عليها أن تستقيل بعد حلف الرئيس لليمين الدستوري لفترة الولاية الثانية، كما أن رئيس الجمهورية أيضًا صاحب الشأن استنادًا للمادة 139 من الدستور.

وتنص المادة 139 على: "أن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية، يرعى مصالح الشعب ويحافظ على استقلال الوطن ووحدة أراضيه وسلامتها، ويلتزم بأحكام الدستور ويُباشر اختصاصاته على النحو المبين به".

وتصدر اسم وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة، خاصة بعد نجاحه في إدارة مجلس الوزراء في الفترة المؤقتة أثناء رحلة علاج شريف إسماعيل بألمانيا.

"مدبولي" الذي يحتفظ بحقيبة "الإسكان" منذ مارس 2014، وذلك في حكومة المهندس إبراهيم محلب، يثق به الرئيس السيسي بشكل كبير، وأثنى عليه أكثر من مرة وعلى أداء الوزارة في عهده، رغم تغير الحكومة أكثر من مرة.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك: