إعلان

بعد إدراجه ضمن قوائم الإرهاب.. "التهرب الضريبي" تلاحق أبو تريكة

08:00 ص الثلاثاء 26 يونيو 2018

محمد أبو تريكة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

على مدار الأشهر الماضية، صدرت العديد من القرارات ضد لاعب النادي الأهلي السابق، ومنتخب مصر محمد أبو تريكة، والتي تضمنت اتهامات تلاحقه قضائيًا، كان أولها قرار إدراجه ضمن قوائم الإرهاب في 14 يناير 2017، ثم إعادة إدراجه مرة ثانية، نهاية بتحديد أولى جلسة محاكمته في اتهامه بقضية تهرب ضريبي بمبلغ 710 آلاف جنيه.

وتعتبر قضية التهرب الضريبي هي ثاني قضية لأبو تريكة خلال الوقت الراهن داخل ساحات المحاكم بعد الطعن الذي تقدم به على قرار إدراجه بقوائم الإرهاب في 2017، والمحدد له جلسة 4 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

ونرصد في التقرير التالي أبرز المحطات المرتبطة بأبو تريكة فيما يتعلق بإدراجه بقوائم الإرهاب ومحاكمته المنتظرة في التهرب الضريبي:.

إدراج أول

عقب انتهاء النيابة العامة من تحقيقاتها قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر في 14 يناير 2017، بإدراج أبو تريكة، ومحمد مرسي، ومحمود عزت، ومحمد البلتاجي وعدد آخر من قيادات الإخوان على قوائم الإرهاب.

وأودعت المحكمة حيثيات حكمها بإدراج قيادات جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب، طبقًا لقانون الكيانات الإرهابية، عقب اتهامهم بتمويل جماعة الإخوان، بقصد القيام بأعمال إرهابية والإضرار باقتصاد البلاد، في القضية رقم 653 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا.

وأضافت حيثيات المحكمة أنه عقب ضبط عدد من قيادات الجماعة والتحفظ على أموالهم وتجفيف منابع تمويل الكيانات الخاصة بهم، أعاد عدد من قيادات مكتب الإرشاد هيكلة اللجنة المالية التي تتولى مسئوليتها المتهم محمود عزت القائم بأعمال مرشد الجماعة، وعرف من أعضائها كل من صادق عبدالرحمن صادق، وخالد أبو شادي، وبهاء سعد الشاطر، وخالد البلتاجي القياديين في الجماعة لإدارة استثمارات الجماعة، وتسيير استثمارتها ومشروعاتها لتدبير التمويل اللازم لعملياتها العدائية.

الطعن أمام النقض

في 4 يونيو 2017، نشرت الجريدة الرسمية قرار محكمة الجنايات القاهرة، والقاضي بإدراج 1538 على قوائم الإرهاب، لمدة 3 سنوات من تاريخ نشر الحكم.

وفي خطوة قانونية، تقدم دفاع المدرجين بمذكرة طعن على القرار، وحددت محكمة النقض جلسة 18 أبريل 2018 لنظر الطعن على قرار الإدراج على قوائم الإرهاب.

الحجز للحكم

بعد نظر أولى جلسات الطعن على قرار الإدراج، قررت محكمة النقض حجز الطعن لجلسة 4 يوليو للنطق بالحكم.

إعادة إدراج

في 30 أبريل 2018؛ وقبل الفصل في طعن الإدراج الأول، قامت الجريدة الرسمية في عددها رقم 96 تابع (ج)، والصادر في 26 أبريل سنة 2018، بنشر قرار محكمة جنايات القاهرة، الدائرة رقم 25 جنايات جنوب القاهرة، في الطلب المقدم من النيابة العامة المقيد برقم 5 لسنة 2018، بإدراج بعض الأشخاص على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

وذكرت الجريدة أنه بتاريخ الاثنين الموافق 16 أبريل 2018، عرضت نيابة أمن الدولة على المحكمة مذكرة مؤشر عليها من النائب العام، يطلب فيها إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية، وإدراج القياديين بها والمنتمين إليها الواردة أسمائهم بصدور هذا القرار على قوائم الإرهابيين.

ومن بين المدرجين على قوائم الإرهاب وفقًا لما نشر بالجريدة الرسمية كل من؛ اللاعب محمد أبو تريكة، ويوسف القرضاوي، وإبراهيم عصام العريان، وأسعد شيخة وأسماء عصام العريان، وأسامة يوسف القرضاوي".

التهرب من الضرائب

لم تتوقف القرارات الصادرة ضد أبو تريكة، حيث حددت محكمة جنح التهرب الضريبي جلسة 30 يوليو المقبل، لبدء نظر أولى جلسات محاكمة اللاعب السابق محمد أبو تريكة، في اتهامه بقضية تهرب ضريبي بمبلغ 710 آلاف جنيه، قيمة الإعلانات لشركة مياه غازية، وإحدى شركات الاتصالات.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد وافق على قرار نيابة التهرب الضريبي بإحالة أبو تريكة إلى المحاكمة لاتهامه بالتهرب الضريبي عام 2008 إلى 2009.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان