إعلان

خاص| "رئيس النقض مستمر".. ننشر التشكيل الجديد لأعضاء مجلس القضاء الأعلى

03:43 م الخميس 21 يونيو 2018

رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار مجدي أبوالعلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير:

أكدت مصادر قضائية، أن مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مجدي أبوالعلا، بصدد الانتهاء من تشكيل أعضاء المجلس الجديد، المقرر الإعلان عنه 1 يوليو المقبل بموجب قرار جمهوري، بعد وصول عدد من أعضائه سن المعاش (70 عاما).

وقالت المصادر –رفضت ذكر اسمها- اليوم الخميس، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن تشكيل مجلس القضاء الأعلى وفق مبدأ الأقدمية السائد بين أعضائه جاء كالتالي:

- رئيس مجلس القضاء الأعلى ومحكمة النقض المستشار مجدي أبوالعلا

- النائب الأول: المستشار إبراهيم الهنيدي (رئيس دائرة جنائية بمحكمة النقض)

- النائب الثاني: المستشار سمير مصطفى عبدالوهاب (رئيس دائرة جنائية بمحكمة النقض)

- المستشار محمد رضا شوكت رئيس محكمة استئناف القاهرة (رئيس محكمة استئناف المنصورة سابقًا)

- المستشار منير محمد عبدالفهيم رئيس محكمة استئناف الإسكندرية (رئيس محكمة استئناف الإسماعيلية سابقًا)

- المستشار محمود عويس رئيس محكمة استئناف طنطا (درجة رئيس محكمة استئناف)

- النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق

وأضافت المصادر، أن المستشار نبيل صادق مستمر في تشكيل مجلس القضاء الأعلى لاستمراره في منصبه نائبًا عامًا، مشيرة إلى أن المستشار مجدي أبوالعلا مستمر في منصبه أيضًا رئيسًا لمحكمة النقض، و"القضاء الأعلى" لعدم بلوغه سن التقاعد القانونية، فيما سيصل سن المعاش العام المقبل ليحل محله رئيس جديد يتم اختياره من بين 3 نواب نقض يرشحهم المجلس من بين أقدم 7 أعضاء، وفق تعديلات قانون السلطة القضائية الجديدة.

وطبقًا لقانون السلطة القضائية، فإن تشكيل المجلس يكون برئاسة رئيس محكمة النقض، ونائبين الأول هو النائب الأول لرئيس محكمة النقض، ونائبة الثاني هو النائب الثاني لرئيس محكمة النقض، فضلاً عن عضوية رئيس محكمة استئناف القاهرة باعتبارها أقدم محاكم استئناف في مصر، تليها محكمة استئناف الإسكندرية، ثم محكمة استئناف طنطا.

وحسب المصادر، سيكون تشكيل المجلس النهائي المقرر أن يكمل السنة القضائية الجديدة بداية من 1 أكتوبر المقبل، نظراً لخروج أحد قضاة المجلس على المعاش.

وأشارت المصادر، إلى أن من فترة 30 يونيو حتى 30 سبتمبر يطلق عليها "فترة بينية" يمكن خلالها وصول أي من أعضاء رؤساء محاكم الاستئناف سن المعاش، فيتم على الفور تعيين أقدم رؤساء محاكم الاستئناف بدلًا منه، موضحة أن المستشار منير محمد عبدالفهيم سيصل سن المعاش 30 أغسطس المقبل، وسيحل محله أقدم رؤساء الاستئناف ليكمل السنة القضائية الجديدة عام (2018 – 2019).

جدير بالذكر أن المستشار مجدي أبوالعلا، أدى اليمين الدستورية رئيسًا لمحكمة النقض في الأول من يوليو العام الماضي، بعد أن صدر قرار جمهوري بتعيينه في 29 يونيو 2017.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان