إعلان

"الإدارية العليا": إلزام تعويض أي تلميذ يتوفى أثناء ذهابه أو عودته من المدرسة

03:23 م الإثنين 18 يونيو 2018

مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

ألزمت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الاثنين، محافظ الدقهلية بدفع المبلغ التعويضي المنصوص عليه في قرار وزير التربية والتعليم " 3 آلاف جنيه"، للتلميذ وليد فتحي إبراهيم المقيد بالصف الثاني الإعدادي عام ٢٠٠٠، والذي توفى اثناء عودته من المدرسة، إثر سقوطه في ترعة، وغريقة.

وذكرت المحكمة في أسباب حكمها أن المادة 3 من قانون التعليم نصت على أنه يجوز تحصيل خدمات إضافية تُؤدى إلى التلاميذ عن استعمال أجهزة أو أدوات، كما أن المادة الأولى من قرار وزير التربية والتعليم بشأن نظام التأمين الصحي الاختياري على الطالب ضد الحوادث نصت على أنه يجوز أن يدفع الطالب اشتراكا مقابل التأمين عليه ضد الحوادث.

ونصت المادة 2 من قرار وزير التربية والتعليم على أن يكون التعويض لأهالي التلاميذ الذين يؤدون الاشتراك في التأمين ضد الحوادث في حالات الوفاة، العجز الكلى المستديم، العجز الجزئي المستديم، ولكن بشرط أن تكون الإصابة أو الوفاة نتيجة حادث وقع للتلميذ أثناء تواجده في المدرسة، أو معسكر مدرسي، أو رحلة تشرف عليها المدرسة، أو اثناء ذهابه وإيابه من المدرسة دون انحراف عن الطريق المُتبع.

وأوضحت المحكمة أن التلميذ الذي توفى غريقًا اثناء عودته من المدرسة إلى منزله وسقط في الترعة، وأكد والده بأن أدى اشتراك التأمين الصحي ضد الحوادث تبعاً للنشرة التي وزعتها المدرسة، بالرغم من إعفائه من دفع المصروفات الدراسية في بداية العام لفقر الأسرة، لذا رأت المحكمة أن من حق التلميذ الغريق تعويض أهله بالمبلغ التأميني المنصوص عليه في قرار وزير التربية والتعليم.

وكانت محكمة القضاء الإداري قضت بعدم أحقية أهلية التلميذ المتوفى غريقاً في أخذ المبلغ التأمين كتعويض مباشر عن وفاته أثناء عودته من المدرسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان