إعلان

تفاصيل دعوى تطالب قطر بتعويض أسر شهداء سيناء بـ150 مليون دولار (مستند)

12:37 م الإثنين 18 يونيو 2018

أمير قطر تميم بن حمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود السعيد:

أقام الدكتور حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان دعوى قضائية بمحكمة جنوب القاهرة دائرة التعويضات، تطالب أمير قطر، تميم بن حمد، بتعويض أسر 5 من شهداء العمليات الإرهابية في مصر بـ150 مليون دولار، استنادًا لإيواء بلاده عدداً من الإرهابيين المطلوبين في مصر وتمويلهم.

وكشفت الدعوى- حصل مصراوي على نسخة منها- أن المدعون هم يحيى كامل جاويش، والد الشهيد الملازم مصطفى يحيى، وعيسى عودة سالم عودة، بشمال سيناء، ومحمود محمد فتحي، من القاهرة، وشكري محمد خلف، من شمال سيناء، وميرفت أحمد محمد، من الإسماعيلية، طالبوا بالتعويض عن استشهاد ذويهم في عمليات إرهابية تمولها قطر بشمال سيناء.

واستندت الدعوى إلى أن الجماعات المسلحة اعترفت بارتكاب الجرائم الإرهابية في تسجيلات فيديو تم بثها بعد كل عملية، وأن قطر آوت بعض أعضاء جماعة الإخوان وامتنعت عن تسليمهم لمصر على الرغم من ثبوت تورطهم في علميات إرهابية والتحريض المستمر ضد ضبطا الجيش والشرطة من خلال قناة الجزيرة وتوفير غطاء إعلامي لهم والذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا بينهم أبناء مقيمي الدعوى.

كانت مصر أعلنت أن جماعة الإخوان إرهابية، استنادا لحكم الأمور المستعجلة بحظر أنشطتها في 2013.

وأوضحت الدعوى أن دولة قطر خرقت التزاماتها الدولية بمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب بإيواء عناصر جماعة الإخوان وتمويلهم والامتناع عن تسليمهم لمصر بعد تقديم طلبات رسمية بذلك.

وأشارت الدعوى إلى قائمة تضم شخصيات وكيانات أصدرتها الدول الأربع (مصر والسعودية والبحرين والإمارات) تؤويها وتدعمها قطر وتعتبرها تلك الدول خطرا على الأمن والسلم في الدول الأربع وفي المنطقة بسبب "نشاطاتها الإرهابية".

ومن المقرر أن تنظر محكمة جنوب القاهرة في جلسة 27 سبتمبر المقبل، أولى جلسات الدعوى التي اختصمت أمير قطر، ومخاطبة وزارة الخارجية وإعلانها بالدعوى بهيئة قضايا الدولة.

126

فيديو قد يعجبك: