إعلان

بعد الضوابط الجديدة.. كل ما تريد معرفته عن موسم الحج: أسعار وتفاصيل

07:44 م الخميس 22 مارس 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

بعد اعتماد الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة للضوابط المنظمة للحج السياحي للموسم الحالي ١٤٣٩هـ استطلع "مصراوي" رأي شركات السياحة العاملة في الحج حول الضوابط، وما هي مميزاتها وعيوبها ورأيها حول الأسعار وما هي البنود التي كانت ترغب في أن تكون موجودة.

وبحسب الضوابط، وفي ضوء قيام السلطات السعودية بفرض ضرائب جديدة على الفنادق والانتقالات والخدمات، ارتفعت الأسعار بمقدار 15% عن سعر العام الماضي، علمًا أن كل الأسعار الواردة للبرامج لا تشمل سعر تذاكر الطيران لجميع المستويات عدا البري.

وقال الخبراء لـ"مصراوي"، إن الضوابط لم تراع التوزيع النسبي على البرامج ما بين المستوى "الاقتصادي والبري والطيران"، وأعطت الفرصة الأكبر لمستوى 5 نجوم على الحج الاقتصادي والبري.

وجاءت أسعار برامج 5 نجوم صف أول مباشر على الحرم، حتى 250 مترًا يبلغ 120.750 ألف جنيه وفرص الحج 7800 تأشيرة، والصف الثاني يبعد عن الحرم حتى 1250 مترا يبلغ 106.375 ألف.

وحددت سعر مستوى 4 نجوم صف أول يبعد عن الحرم حتي 750 متر 89 ألفًا و​700 جنيه، والصف الثاني يبعد حتي 1250 مترًا من الحرم يبلغ سعره 86 ألف 250 جنيه، ومتاح لذلك المستوي 3 آلاف و900 فرصة ( تأشيرة ).

وبالنسبة للمستوى الاقتصادي طيران لموسم كامل بفنادق مكة حتى مسافة 1250 مترا من الحرم يبلغ قيمة البرنامج 59 ألفا و225 جنيها أما موسم كامل في مكة على مسافة من 1250 مترا حتي 2500 مترا من الحرم يبلغ سعر البرنامج 56 ألفا و925 جنيها، وبينما تبلغ قيمة البرنامج الاقتصادي تحسين 5 نجوم 52 ألفا و900 جنيه، أما البرنامج الاقتصادي تحسين 4 نجوم، فتبلغ قيمته 50 ألفاً و600 جنيه، والفرص المتاحة أمام البرنامج الاقتصادي بمختلف مستوياته تبلغ 12 ألف تأشيرة.

كما حددت الضوابط أسعار برنامج الحج البري كالتالي موسم كامل بمكة على بعد 1250 مترا من الحرم، بفنادق مكة، 60 ألفاً و375 جنيهاً، أما المستوى الثاني منه الذي يقع على مسافة تبدأ من 1250 حتى 2500 متر من الحرم فتبلغ قيمتة 58 ألفاً و650 جنيهاً، أما مستوى البري تحسين 5 نجوم فقد بلغ سعر البرنامج 55 ألفاً و200 جنيه.

وقال باسل السيسي، رئيس اللجنة الدينية السابق، بغرفة شركات السياحة، إن أفضل ما في الضوابط إعلانها مبكراً ما يعطي فرصة كبيرة أمام الشركات العاملة في الحج والعمرة للتنظيم والتسويق الجيد للبرامج مبكرًا، بالإضافة إلى أنها راعت التحسين للبرنامج الاقتصادي والبري، حيث إنها كانت في الماضي تصر على أنها يجب أن تكون مستوى فندقيًا لا يقل عن 3 نجوم أم الآن فلا.

وأوضح السيسي لمصراوي، أن أسعار برامج الحج لم تلبِ الطموح الكامل لشركات السياحة، ولكنها أخذت في الاعتبار أن ارتفاعها يرجع إلى أن فرض ضرائب ورسوم إضافية وارتفاع أسعار الخدمات، داعيًا إلى وجود آلية مرنة لحل المشكلات التي تواجه الجميع وعدم التضييق على الشركات وإضافة أي جديد خلال الموسم بسبب ظروف العمل وعدم الوقوف عند أحد.

وأكد أنه من سلبيات الضوابط أنها لم تراع منح الفرصة للحجاج بنسب عادلة، وأعطت الفرصة الكبرى لمستوى 5 نجوم على حساب المستوى الاقتصادي الضعيف وخصصت عددًا كبيرًا للغاية لمستوى 5 نجوم، وإعطاء نسبة أعلى له على المستوى البري والاقتصادي.

ونوه السيسي، بأن الموسم لن يتأثر بارتفاع الأسعار لأن عدد الحجاج المتقدمين لأداء الحج كبير، والطلب عليه أكثر لأن حصته محدودة وليست مطلقة وليس هناك ما يقلق بشأن ذلك والمواطن دائما يبحث عن الأسعار الأقل اقتصاديا، لافتا إلى انعدام الحج البحري عبر البواخر بسبب عدم توافر بواخر لنقل الحجاج، ويرجع ذلك إلى أنه يجب تفويج الحجاج ذهابا وإيابا لتغطية التكلفة وهذا ليس موجودا لقلة الحجاج.

وتابع: أن عدم القلق من تأثر الحج بارتفاع الأسعار، يرجع إلى أن العدد محدود والمتقدم كثير، حيث إن عدد المتقدمين في الداخلية 110 آلاف، وعدد التأشيرات المسموح بها تخطت 20 ألفاً، منوها بأن العام الماضي تقدم في الحج السياحي 108 آلاف على عدد تأشيرات 36 ألفاً، ومتوقع أن يزيد هذا العدد خلال الموسم الجديد.

فيما رحب مجدي صادق، عضو غرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحية، بالضوابط الجديدة، موضحًا أنها "عادلة" ونتمنى أن يستمر الوضع الحالي خلال العام الجاري دون تغييرها، لافتا إلى أن ما يعيبها الشق الخاص بدفع المواطن الراغب في أداء الحج مبلغ 20 ألف جنيه تأمينًا لمستوى 5 نجوم ومبلغ 15 ألف جنيه لمستوى 4 نجوم كثير، وفي حج الداخلية لا يتم دفع هذا المبلغ.

وقال صادق، إن عدد الجوازات التي تقدمت كثيرة، وأعضاء اللجنة العليا للحج وغرفة شركت السياحة يرغبون في ذلك من أجل أن تستفيد شركاتهم السياحية للحصول على أكبر نسبة من الحصة المقررة دون غيرهم.

وأكد ياسر سلطان، عضو سابق باللجنة العليا للحج والعمرة، وصاحب شركة سياحية، أن الضوابط في مجملها "جيدة" وجاءت وافية بكل التفاصيل ولم تختلف كثيراً عن العام الماضي إلا في أسعار البرامج وهذا أمـر طبيعي، مؤكدًا أنها مرتفعة على المواطن، ولكن "الحج لمن استطاع إليه سبيلا".

وشدد سلطان لمصراوي، على أن أهم ما في الأمر هو الاتفاق بين الجانبين المصري والسعودي الممثل في مسئولي الطوافة السعودية وتحسين الخدمات هناك على تنفيذ ما يبرم بين الجانبين وتذليل الصعاب أمام الحجاج والشركات السياحية التي سوف تنفذ برامج الحج خلال الموسم الجديد تجنباً لأية مشكلات تقع خلال الموسم. وذلك بسبب أن العام الماضي اشتكى أصحاب الشركات من المطوفين السعوديين فى مخيمات "منى"، موضحاً أن لديه تحفظًا فى برنامج الحج الاقتصادى التحسين لأنه يحدث مشاكل لا حصر لها أثناء الحج.

وأعرب عضو سابق باللجنة العليا للحج والعمرة، عن أمانيه بأن تكون القرعة العلنية كما كانت العام الماضي تحت رعاية الجهات السيادية مراعاةً لمبدأ الشفافية بين الجميع.

وتضمنت الضوابط، فتح باب التقدم بطلبات الحج وأسماء الشركات المنظمة، وكذا تسجيل أسماء الحجاج على الموقع الرسمي لوزارة السياحة خلال الفترة من ١ رحب حتى ١٢ شعبان الموافق ٢٨ أبريل المقبل، وكذا إجراء القرعة العلنية لكل المستويات والإعلان عن النتيجة في ١٥ شعبان الموافق ١٥ مايو ٢٠١٨.

وأوضحت الضوابط، أن فتح باب التضامنات أمام الشركات السياحية سيبدأ من ١٦ حتى٢٠ شعبان، على أن يبدأ تسجيل أسماء الحجاج على المسار الإلكتروني وربط موقع الخدمات وإجراء معاينة سكن الحاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي المقدسة خلال الفترة من ٢مايو حتى ٩ يونيو ٢٠١٨.

فيديو قد يعجبك: