إعلان

ريهام سعيد خلف القضبان.. وقائع مثيرة بدأت بـ"الجن" وانتهت بـ"الاتجار في البشَر"

05:13 ص الإثنين 19 مارس 2018

كتب– محمود الشوربجي:

تصوير- نادر نبيل:

منذ بداية عرض الإعلامية ريهام سعيد مقطع فيديو عبر برنامجها "صبايا الخير" ادعت فيه نجاح أسرة البرنامج في إعادة طفلين مختطفين، أثار الفيديو حالة من الجدل حول حقيقة ما تم بثه، واستمرت حتى تمت إحالتها و7 آخرين من فريق الإعداد للمحاكمة الجنائية، بارتكاب جريمة التحريض على اختطاف الأطفال والاتجار في البشر، التي ستبدأ أولى جلساتها اليوم الاثنين.

تلك الواقعة لريهام سعيد لم تكن الأولى التي تثير الرأي العام؛ فهناك أزمات أخرى سبقتها، حيث تأتي حلقات الجن بوصفها الأكثر إثارة في برنامج صبايا الخير، حيث قدّمت حلقة في أواخر 2014، لفتاة تدعي أن بداخلها جنًا يتحكم فيها، ويجعلها تذرف دمًا من عينيها، وأثارت الحلقة جدلًا كبيرًا، لاسيما بعد تأكيد "ريهام" أنها رأت الجن بالفعل، وعقب اللقاء أعادت الإعلامية استضافة الفتاة دينا، وإعلانها أنها تماثلت للشفاء على يد أحد الشيوخ، كما تناولت ريهام، مشكلة 5 فتيات زعمن نزولهن تحت الأرض ومشاهدة أجساد شيطانية، واستعانت ريهام سعيد بعلاء حسانين البرلماني السابق الذي قام بعلاج الفتيات بالقرآن الكريم، مؤكدا إصابتهن بمس من الجن- بحسب قوله.

حلقات أخرى أثارت ريهام سعيد من خلالها الجدل داخل الرأي العام ومنها التي وقعت في الـ28 من أكتوبر 2015، حين تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لشابٍ يعتدي بالضرب على فتاة، بعد محاولة التحرش بها، أمام أعين المارة وأمن أحد مولات مصر الجديدة، تقدمت الفتاة على إثره ببلاغ ضد الشاب، لتقضي محكمة جنح مصر الجديدة، في 7 نوفمبر 2015، بحبسه شهرًا وكفالة 200 جنيه، بتهمة التحرش والاعتداء عليها، وعقب ذلك استضافت ريهام سعيد الفتاة، لتحكي تفاصيل الحادث، لتخلق أزمة جديدة، بعد أن أذاعت "سعيد" صورًا شخصية خاصة بفتاة المول، وتبادل الطرفان، الاتهامات، حيث قالت سمية طارق، المعروفة إعلاميا بـ"فتاة المول"، إن الإعلامية ريهام سعيد، سرقت 600 صورة شخصية "جدًا" من هاتفها المحمول، أثناء تصوير اللقاء معها، فيما نفت "سعيد" ذلك، إلا أن محكمة جنح قسم الجيزة قررت حبسها سنة و6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه.

لم يتوقف الأمر عن ذلك؛ فهناك أزمة اللاجئين السوريين، ففي سبتمبر 2015، أذاعت الإعلامية ريهام سعيد، تسجيلًا مصورًا بثته، يظهر توزيع "سعيد" لمساعدات على اللاجئين السوريين في مخيمات لبنان، تحت عنوان "شاهد لحظة هجوم السوريين على ريهام سعيد"، ظهرت فيه الأخيرة وهي تحمل العلم المصري على متن شاحنة تحتوي على ملابس ومساعدات، وسط جمع من النساء والأطفال السوريين الذين حاولوا الحصول على بعض منها، وتجسدت في وصف ريهام سعيد للاجئين بأن هؤلاء هم من ضيعوا أنفسهم بـ"الفتنة"، وهذا مصيرهم حين يضيع وطنهم، وانتقدت سعيد- خلال الفيديو - طريقة تعامل اللاجئين مع توزيع المساعدات، لكن نشطاء وصحفيين سوريين ومصريين انتقدوا ريهام سعيد في تعاملها مع قضية اللاجئين السوريين، معتبرين أنها "تتاجر" بقضيتهم، وأن "العنصرية والفوقية" ظهرت من خلال مصطلحاتها في التقرير، ما أثار موجة غضب ضدها.

وبالعودة لقضية التحريض على خطف الأطفال نجد أن أحداثها المثيرة توالت بوتيرة سريعة؛ بداية من التحقيق مع مُعدي برنامج صبايا الخير، ومقدمة البرنامج ريهام سعيد، مرورًا بحبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على خطف الأطفال، وصولًا إلى ترحيلها إلى سجن القناطر، نهاية بالإحالة إلى المحاكمة الجنائية، وسنعرض تفاصيل تلك الأحداث فيما يلي:

خطف الطفلين

كعادتهما خرج الطفلان "محمد وعمر" مساء يوم الخميس 18 يناير يلعبان أمام سوبر ماركت ملك والديهما بمساكن النهضة، قبل أن يستدرجهما شاب، بدعوى شراء حلوى لهما، ويوضح " أحمد أ."، أحد الأهالي: تأخر الطفلان في العودة لمنزلهما، وبعد بحث استمر قرابة ساعتين في المنطقة، سارع والد أحدهما بفحص كاميرات المراقبة الموجودة في السوبر ماركت يخصه، فشاهد شابا يستدرجهما، ويصطحبهما داخل توك توك ويفر هاربا.

بعد يومين من اختطاف الطفلين، وردت معلومات إلى فريق البحث الجنائي، المكلف بكشف ملابسات الواقعة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، بوجود الطفلين برفقة شخصين بأحد المقاهي بشارع التحرير بالدقي في الجيزة، وخرجت مأمورية أمنية تمكنت من ضبط عامل مسجل خطر، وسائق وكبابجي وبرفقتهم الطفلين.

فيديو صبابا الخير

مساء الاثنين 22 يناير، عرضت الإعلامية ريهام سعيد، مقطع فيديو عبر برنامجها "صبايا الخير"، المذاع على فضائية "النهار"، قالت فيه إن أسرة البرنامج نجحت في إعادة طفلين مختطفين، وعقب انتهاء الحلقة توجهت سعيد إلى منزلي الطفلين، إلا أن أسرتيهما رفضوا التسجيل معها.

"أنا جايبه هديتين للطفلين، وجايه أصور معاكم".. كلمات حاولت بها ريهام سعيد اقناع أسرتي الطفلين بالتسجيل مع البرنامج، يقول "محمد ع." أحد الأهالي: في الثانية من فجر الثلاثاء، وبعد انتهاء الحلقة اتصلت ريهام سعيد بوالد أحد الطفلين للتسجيل معهما، في البداية قوبل الطلب بالترحاب، قبل أن يرفضوا التسجيل، ما أثار غضبها وغادرت المنطقة.

"أنا اللي جبتلكوا العيال".. قالتها المتهمة غرام معدة البرنامج، لوالد أحد الطفلين، بعد رفضهما التسجيل في البرنامج عقب إذاعة الحلقة، قبل أن يلقى القبض عليها ومصور البرنامج.

وبمواجهة المتهمين الثلاثة "السائق والكبابجي والعامل المسجل" اعترفوا بارتكاب الواقعة، وقال السائق في محضر الشرطة إنه تعرف على آخر أبلغه برغبة أسرة من دولة عربية في تبني طفل، وطلب منه إحضار طفل أو اثنين من دار أيتام، واتفق مع العامل على اختطاف طفل مقابل 150 ألف جنيه.

ضبط وإحضار ريهام سعيد ونفي قرار استدعائها

في 18 فبراير الماضي، نفت الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج "صبايا الخير"، في تحقيقات نيابة شرق القاهرة الكلية، تسلمها أي قرار باستدعائها للتحقيق أو ضبطها وإحضارها في واقعة حلقة "خطف الأطفال"، لذا سلمت نفسها للنيابة، وفق مصدر قضائي.

وقالت ريهام سعيد في التحقيقات إنها ظلت خلال الفترة الماضية بمنزلها بالجيزة، وسبب تأخرها في الإدلاء بأقوالها هو رعاية طفلها الرضيع، لافتة بأن حلقة "خطف الأطفال" كانت لخدمة أطفال مصر.

وجاء حضورها للنيابة بعد قرار نيابة شرق القاهرة الكلية، بضبط وإحضار الإعلامية للتحقيق معها في واقعة اتهامها و "مُعِدَّة ومصور" بالبرنامج، بالتحريض على خطف الأطفال.

وقررت النيابة حبس "مُعدَّة، ومصور" ببرنامج "صبايا الخير" 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بـ "التحريض على خطف طفلين" بدائرة قسم شرطة السلام ثان، في القضية رقم 225 لسنة 2018.

دفاع ريهام

مساء 19 فبراير قال جميل سعيد، محامي الإعلامية ريهام سعيد، إن موكلته نفت خلال التحقيقات التي جرت معها الاتهامات الموجهة لها بالتحريض على اختطاف أطفال أو الاتجار بالبشر، وأكدت أنها تصدت من خلال برنامجها "صبايا الخير" لمواجهة ظاهرة الاختطاف.

وأضاف "سعيد"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن ريهام أوضحت خلال التحقيقات أن دورها في برنامج "صبايا الخير" ينحصر في التقديم والتعليق بعد إخطارها بالمادة التي سيتم عرضها، وأن عملية الإعداد تخرج عن مهامها.

وتابع: "لم تكن تعلم ما دار في الحلقة الخاصة باختطاف الأطفال محل التحقيق وكانت على ثقة كاملة أن ما يجري تحت مظلة القانون".

مواجهة ريهام بمسجل خطر في التحقيقات

رغم أن ريهام سعيد نفت في التحقيقات علمها بعملية تمثيل واقعة الخطف، وقالت إنها تمارس دورها كمذيعة وتقدم وتناقش ما يعده لها رئيس التحرير والمعدين، إلا أن مصادر أمنية وقضائية أشارت لمصراوي، إلى أنها صمتت تماماً حينما تمت مواجهتها بـ "مسجل خطر" أكد أمام فريق التحقيق بأن الواقعة تمت تحت إشرافها وكانت تعلم بكل شيء ومضمون وتفاصيل الحلقة التي كان يتم الإعداد لها وتواصلت مع فريق الإعداد أمامه.

وقال أحد المتهمين في الواقعة، إن متهما آخر أبلغه برغبة أسرة من دولة عربية في تبني طفل، وطلب منه إحضار طفل أو اثنين من دار أيتام، واتفق مع العامل على الاختطاف مقابل 150 ألف جنيه.

وأضاف المتهم أنه استدرج الطفلين بدعوى شراء حلوى لهما، واحتجزهما داخل شقة في حلوان، واتفق مع المتهم الآخر على مقابلته والطفلين بالمقهى، وحضر إلى المقهى وبصحبته فتاة –اتضح فيما بعد أنها - "معدة البرنامج" وقال إنها ابنة عمه وهي من ستقوم بشراء الطفلين مقابل مبلغ مالي قدره 300 ألف جنيه.

الإحالة للجنايات

في 20 فبراير أمر المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، بإحالة الإعلامية ريهام سعيد و7 متهمين آخرين من بينهم فريق إعداد البرنامج التليفزيوني الذي تقدمه، إلى محكمة جنايات القاهرة، وذلك لاتهامهم جميعا بارتكاب جريمة التحريض على اختطاف الأطفال والاتجار في البشر.

وقال المحامي هاني عبد القوي، محامي "راضي. م" مصور ببرنامج "صبايا الخير" في تصريحات لمصراوي، إن المتهمين بقضية "خطف الأطفال" انتقلوا إلى نيابة شرق القاهرة الكلية، ووقعوا على أمر إحالتهم لمحكمة الجنايات، مضيفًا أن قوة أمنية من مباحث قسم شرطة السلام ثان نقلت الـ 8 متهمين على رأسهم ريهام سعيد لمقر النيابة.

سجن النساء

في 23 فبراير الماضي، حصل "مصراوي" على صورة من المحضر الصادر عن سجن النساء التابع لقطاع مصلحة السجون، بشأن مأمورية ترحيل المتهمتين، الإعلامية ريهام سعيد ومُعدة برنامجها "غرام عيسى".

وذكر المحضر أنه في تمام الرابعة و25 دقيقة، حضرت مأمورية برئاسة المقدم أحمد جودي، من قوة قسم مصر الجديدة، والمقدم حسين خيري، رئيس مباحث قسم السلام ثانٍ، تحت إشراف اللواء عصام شبل، مساعد فرقة الشمال والقوة المرافقة لهم بالسيارة رقم 4561 قيادة أمين شرطة "ح.ا".

كما حضرت سيارة المطاردة، وبصحبتها المتهمتان: "ريهام ع. ع."، وشهرتها "ريهام سعيد"، ومُعدة البرنامج "غرام .ع"، وشهرتها "غرام عيسى"، وحسب المحضر، خضعت المتهمتان لعملية تفتيش دقيقة، أعقبتها عملية تسكينهما داخل السجن بمعرفة القوات.

وقف برنامج صبايا الخير

لم تنتظر قناة النهار طويلًا حتى تتخذ إجراءً ضد ريهام سعيد، وألغت إدارة قنوات النهار في 19 فبراير، برنامج "صبايا الخير" الذي تقدمه ريهام سعيد من خريطة القناة بشكل نهائي، لحين إشعار آخر، وكشفت مصادر لمصراوي عن أن هذا القرار اتخذه مجلس إدارة القناة بعد عدة جلسات ضمت مسؤولين بها، بعد رغبة المعلنين في تحديد مصير البرنامج إثر الأزمة الأخيرة، وصدور قرار بحبس ريهام ورئيس تحرير البرنامج ومنتجه الفني؛ لتورطهم في قضية التحريض على خطف الأطفال.

وقالت المصادر – التي تحفظت على ذكر اسمها-إن عددًا من المعلنين والرعاة في البرنامج أبلغوا إدارة القناة خلال الأيام الماضية أنه حال استمرار توقف البرنامج سيسحبون إعلاناتهم، وإدارة القناة تبحث عن بديل لحل الأزمة فى أقرب وقت، خاصة في ظل غياب "ريهام" وعدم قدرتهم على التواصل معها.

 

 

فيديو قد يعجبك: