إعلان

7 وقائع تكشف حكاية غريق ستانلي قبل الاستئناف على حبسه 3 سنوات

06:00 ص الأحد 04 فبراير 2018

الضحية غريق ستانلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود الشوربجي:

تبدأ قضية غريق ستانلي فصلًا جديدًا من فصولها داخل ساحات المحاكم، حينما تنظر محكمة جنح مستأنف الرمل، اليوم الأحد، الاستئناف على حكم حبس المتهم يوساب جرجس لمدة 3 سنوات وكفالة 1000 جنيه، على خلفية اتهامه بالقتل الخطأ في القضية المعروفة بـ "كوبري ستانلي".

ومنذ وقوع أحداث القضية في 2 يناير الماضي، وهي تمر بعدد كبير من الوقائع التي أثارت الرأي العام، بداية من اصطدام سيارة ملاكي يقودها طالب بكلية التجارة جامعة المنوفية لـ 3 طلاب على كوبري ستانلي، ما أدى لإصابة أحدهما وسقوط اثنين منهم في البحر، وصولًا لإنقاذ الأول في حين عثرت قوات الإنقاذ على جثمان الثاني "محمد حسن شوقي" بعد أكثر من أسبوع من الحادث، نهاية بحكم معاقبة المتهم بالسجن سنتين مع النفاذ، عن تهمة القتل الخطأ، والسجن عام وكفالة 1000 جنيه عن تهمة الإصابة الخطأ، وذلك عقب 20 يوم فقط من وقوع الحادث.

وفيما يلي ننشر أبرز المحطات التي مرت بها القضية خلال الشهر الماضي:.

وقوع الحادث

مساء الثلاثاء 2 يناير الماضي، وقع حادث سيارة أعلى كوبري ستانلي، مما أدى لاصطدامها بالسور الحديدي للكوبري.

وصدمت السيارة التي كان يقودها المتهم يوساب جرجس -طالب بكلية التجارة جامعة المنوفية-، مما أدى لإصابة أحدهما وسقوط الباقي في مياه البحر، وتم إنقاذ الأول وفقدان الثاني، المدعو محمد حسن استمر في مياه البحر ما يقرب من أسبوع في ظل محاولات البحث عنه، حتى تم العثور علية عالقًا بين الصخور قرب شاطىء ستانلي.

اختفاء محمد حسن "ماجيسكو"

بعد سقوط محمد حسن ماجيسكو وصديقه الحوفي، تمكن العاملون بالشاطئ القريب من ستانلي في إنقاذ "الحوفي" ونقله إلى المستشفى، في حين ذهب ماجيسكو مع موجات البحر ولم يتم العثور عليه، لتبدأ في صباح اليوم التالي عمليات البحث عن جثمانه.

رحلة البحث عن ماجيسكو لم تكن سهلة على الإطلاق؛ خاصة مع ارتفاع شدة الرياح وأمواج البحر خلال أيام البحث، وهو ما أكده رجال قوات الإنقاذ الذين تطوعوا للبحث عن محمد حسن.

خلال أيام البحث كانت والدة الشاب محمد حسن حريصة على الجلوس على الشاطئ بمنطقة ستانلي، في انتظار سماع خبر العثور على جثة ولدها، موقف الأب لم يتغير؛ حيث تواجد هو الآخر أمام شاطئ ستانلي يُناجي ربه وأمواج البحر أن تلقي بابنه إلى حضنه.

العثور على جثة محمد حسن

بعد محاولات مستميته من فرق الإنقاذ النهري وعدد من الغواصين المتطوعين للبحث عن محمد حسن وسط الأمواج، قد نجحوا في العثور على جثمان ماجيسكو بعد رحلة بحث استمرت 7 أيام تقريبًا، والتي كانت عالقة بين الصخور بالقرب من كوبري ستانلي.

العثور على الجثة تم بعد محاولات عدة لرجال الإنقاذ، والذين عثروا -في اليوم السابع من اختفاء الشاب-على جثة دون ملابسها بوجه غير واضح الملامح، يعتقد أنها لـ "ماجيسكو"، وعند عرضها على والديه شككا في أنها لابنهما.

استمرار البحث بعد العثور على الجثة

بعد أن شكك والدا محمد حسن في احتمالية أن تكون الجثة لشخص آخر غير ابنهما رأت الأجهزة الأمنية ضرورة البحث من جديد في البحر مع عدم الانتظار لما أقرته بضرورة تحليل الـ "DNA" للجثة التي عثروا عليها نظرًا لمرور حوالي 7 أيام على سقوط "ماجيسكو" وتأخر الوقت.

تحليل الـ DNA

صباح الخميس 11 يناير، فجرت نتائج تحليل الحمض النووي "DNA" للجثة التي جرى انتشالها، من مياه البحر بالإسكندرية مفاجأة، بعدما أكدت أنها جثمان "محمد حسن شوقي" المعروف بـ "غريق كوبري ستانلي".

وقال حسن شوقي مرزوق، والد "محمد" الشهير بـ "غريق ستانلي" إن تحليل الحمض النووي أثبت أن الجثة التي جرى انتشالها منذ أيام هي لنجله.

وأضاف" مرزوق" في تصريح لـ "مصراوي" :"الحمد لله إن ربنا طمن قلبي.. راضي بقضاء الله.. بإذن الله هنستلم جثته من المشرحة ونكرمه بدفنه".

وتسلمت النيابة العامة تقرير مصلحة الطب الشرعي، واستدعت أسرة الشاب لتسلم الجثة من مشرحة كوم الدكة، وتم تشييع الجثمان ودفنه بمسقط رأسه بمحافظة مطروح.

نبوءة الفيس بوك

من خلال تمعن الصفحة الرسمية للفيس بوك الخاص بماجيسكو، نجد أنه سبق وتنبأ بنهايته حيث كتب:" 3 أشخاص واحد يقف على الشاطئ والآخر يسبح في البحر والأخير يغطس تحت الماء.. من منهم يشعر بالحزن ومن منهم يشعر بالفشل ومن منهم لا يشعر بشيء؟".

اتهامات النيابة وحبس المتهم 3 سنوات

ووجهت النيابة للمتهم قضية القيادة تحت تأثير مخدّر والقتل الخطأ وإتلاف الممتلكات العامة، وتداولت التحقيقات وتم إحالة القضية إلى محكمة جنح الرمل أول، وتداولت التحقيقات وتم إحالة القضية إلى محكمة جنح الرمل أول.

وبجلسة 22 يناير الماضي قضت محكمة جنح أول الرمل بالإسكندرية، برئاسة المستشار محمد يوسف، بمعاقبة المتهم في حادث "كوبري ستانلي" بالحبس لمدة سنتين مع الشغل عن تهمتي "القتل الخطأ"، و"القيادة تحت تأثير المخدر "المسكر"، وسنة وكفالة ألف جنيه لوقف التنفيذ عن التهمة الثالثة" الإصابة الخطأ"، و"50 جنيها غرامة عن تهمة إتلاف المنشآت العامة.

استئناف الحكم

بعد صدور حكم الجنح، تقدم المتهم يوساب جرجس باستئناف على حكم حبسه 3 سنوات وكفالة 1000 جنيه، على خلفية اتهامه بالقتل الخطأ في القضية المعروفة بـ "كوبري ستانلي"، ومن المقرر نظر أولى جلسات الاستئناف اليوم الأحد أمام محكمة جنح مستأنف الرمل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان