إعلان

"قنابل وراية القاعدة وقناع فانديتا".. محطات 45 شهرًا بقضية "مقتل ميادة أشرف"

05:00 ص الأحد 11 فبراير 2018

القتيلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد ومحمود الشوربجي:

3 سنوات و9 أشهر، مرّت منذ مقتل الصحفية ميادة أشرف خلال تغطيتها تظاهرة لجماعة الإخوان بمنطقة عين شمس، والتي تصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، حكمها على 48 متهمًا في القضية.. ويرصد "مصراوي" أبرز محطات القضية في التقرير التالي.

مقتل ميادة أشرف: 28 مارس 2014

قُتلت الصحفية ميادة أشرف رشاد خلال تغطيتها لتظاهرة لعناصر جماعة الإخوان بعين شمس في 28 مارس 2014، إذ أن المتهمين أطلقوا الأعيرة النارية صوب المواطنين، فأصيبت المجني عليها برصاصة في الرأس، فأردتها قتيلة، كما أسفر إطلاق النار عن مقتل الطفل شريف عبد الرؤوف وماري جورج، حسب التحقيقات.

إحالة المتهمين للمحاكمة: أبريل 2015

في أبريل 2015، أحال النائب العام الراحل هشام بركات، 48 متهما بينهم (35 محبوسًا) من لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان لمحكمة الجنايات في اتهامهم بقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبد الرؤوف، والمواطنة ماري جورج.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن قيام قيادات جماعة الإخوان، وقيادات "تحالف دعم الشرعية" بتأسيس لجان عمليات نوعية، تضم مسلحين من جماعة الإخوان، والتحالف، لتكون جناحًا عسكريًا للجماعة الإرهابية، بغرض استهداف اﻹعلاميين، لمنعهم من كشف جرائمهم، واستهداف المسيحيين، لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى بالبلاد، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة، لإسقاط الدولة المصرية.

أولى جلسات المحاكمة: حبس متهم بسبب "الضحك"

بدأت محكمة جنايات القاهرة في 15 سبتمبر 2015، نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين، وقضت المحكمة بحبس متهم سنة بتهمة إهانة المحكمة بعد ضحكه خلال الجلسة.

أحراز القضية: "قنابل وراية القاعدة وقناع فانديتا"

فضَّت المحكمة الأحراز بقضية "مقتل ميادة أشرف" وتضمنت بندقية آلية وأخرى خرطوش، و44 طلقة خرطوش، كما شملت "قناع فانديتا وشعار رابعة وصور مرسي"، كما فضّت المحكمة أحراز المتهم الثامن وتضمنت 13 قنبلة و14 هاتف محمول وراية تنظيم القاعدة.

شهود القضية: الإخوان استهدفوا الأقباط بسبب "30 يونيو"

قال الضابط شاهد الإثبات في القضية، إن جماعة الإخوان هم من قتلوا المواطنة "ماري جورج" أثناء قيادة سيارتها في محيط التظاهرات بعين شمس، وصدمت أحد المتظاهرين، ما أدى لوفاته، ثم فوجئت بالمتظاهرين يلتفون حولها وبمجرد رؤية أحدهم للصليب داخل السيارة، سارع بإخراج سلاحه وأطلق رصاصة على رأسها، وبرر الضابط الأمر بأن الإخوان يعتقدون أن الكتلة القبطية كان لها تأثيرا هاما في أحداث 30 يونيو.

والد ميادة أشرف يطالب بضم وزير الداخلية محمد إبراهيم للقضية

طالبت أسرة الصحفية ميادة أشرف خلال نظر المحاكمة خلال جلسة 24 سبتمبر 2016، بضم وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم لقائمة المتهمين، باعتباره مسئول سياسيًا ومسئول مسئولية المتبوع عن أعمال تابعيه من قوات الأمن التي كانت متمركزة أثناء الاشتباكات بعين شمس وتسببت في مقتل ابنتهم.

حبس 17 متهمًا لإهانة قاضي قضية "مقتل ميادة أشرف"

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، في جلسة 14 سبتمبر 2016، بحبس ١٧ متهمًا، سنة مع الشغل، بتهمة إهانة المحكمة.

رفض دعوى ردّ المستشار محمد شرين فهمي

قررت محكمة استئناف القاهرة، في مارس 2017، رفض دعوى ردّ ومخاصمة المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة، وتغريم مقيم الدعوى مبلغ 6 آلاف جنيه.

دفاع متهم يقدم صور لموكله مع فتيات

خلال جلسة يونيو 2017، قدَّم دفاع متهم بالقضية صورا لموكله بصحبة فتيات يرتدين "ملابس البحر"، ليدلل على أنه يعمل بمجال السياحة، وأن ذلك لا يتناسب مع ما هو منسوب إليه من اتجاهات سياسية ودينية، وقررت المحكمة حجز الحكم في القضية لجلسة اليوم الأحد 25 ديسمبر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان