إعلان

منها "حي على الجهاد".. تفاصيل وقائع "أحداث اقتحام قسم التبين"

05:00 ص الخميس 01 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -صابر المحلاوي:

بعد أحداث "اقتحام قسم التبين"، التي وقعت في 14 أغسطس 2013، ألقت قوات الأمن القبض على 47 متهمًا، للتحقيق معهم في وقائع تلك الأحداث، وعقب ذلك مرت القضية بعدد من الوقائع التي اتُهم فيها المتجمهرين بالبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون، ثم صدور حكم ضدهم في إحدى جلساتها بالسجن ما بين 15 إلى 7 سنوات عليهم، مرورًا بإلغاء الحكم من محكمة النقض وإعادة محاكمتهم، المقررة نظرها اليوم.

بداية الأحداث: 14 أغسطس 2013

بدأت أحداث اقتحام قسم التبين في 14 أغسطس 2013، بـ"تجمهر مسلح" ضم قرابة ألف متجمهر، مع علمهما بغرضه المتمثل في اقتحام قسم شرطة التبين بقصد تخريبه والاعتداء على رجال الشرطة ومنعهم من العمل ونشر الفوضى بقوة السلاح الذي كان بحوزتهم، وذلك ردا على فض قوات الشرطة لاعتصامي جماعة الإخوان برابعة العدوية والنهضة.

تحقيقات النيابة

أسندت نيابة جنوب القاهرة للمتهمين، وعددهم 47، بأمر الإحالة عدد من التهم، منها التجمهر والبلطجة والشروع فى قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته، ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

بداية المحاكمة: يناير 2015

عقدت الجلسة الأولى للقضية في يناير 2015، بأكاديمية الشرطة، أمام الدائرة 11 "إرهاب"، لبدء محاكمة 47 متهما، منهم 33 محبوسا و14 هاربا.

حكم أول درجة: نوفمبر 2016

في 5 نوفمبر 2016، قضت الدائرة 11 "إرهاب"، بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بمعاقبة 21 متهمًا بالسجن المشدد 15سنة، وعاقبت 15 شخصًا بالسجن 10 سنوات، كما قضت بعاقبة 11 آخرين بالسجن 7 سنوات.

إلغاء الحكم وإعادة المحاكمة

وفي ديسمبر 2016 قضت محكمة النقض، بإلغاء الحكم الصادر ضد المتهمين، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة برئاسة محمد شيرين فهمي.

"حي على الجهاد "

استمعت المحكمة إلى شاهد إثبات أمين شرطة وحدة مباحث قسم التبين خلال الأحداث، وشهد بأنه وقت الأحداث سمع أصوت نداء عبر مكبرات الصوت الخاصة بـ "مسجد الغربي" كانت تردد هتافات "أخواتكم ماتوا في رابعة " و" حي على الجهاد " فضلاً عن عبارات "يا كفرة يا كفرة".

صاحب "محل كبدة"

وقال أمين شرطة بترحيلات القسم - شاهد إثبات آخر- إن المسيرة بدأت في قذف الحجارة على القوات لتقوم بدورها في إطلاق أعيرة نارية في الهواء في محاولة للتفريق دون جدوى.

لفت الشاهد أن "باسم" زعيم المسيرة كان يعرفه؛ نظرًا لامتلاكه لـ"محل لبيع الكبدة"، وأن المسيرة بدأت في تجميع نفسها عند جامع "الزهراء" في الصلب الجديدة عبر هتافات من عينة "حي على الجهاد" وهتافات عن "رابعة" ومن مات فيها.

الحكم على متهمين

قضّت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة متهمين اثنين بالسجن المشدد 10 سنوات، بتهمة الاشتراك في اقتحام قسم شرطة التبين، بعد فض اعتصامي جماعة الإخوان في رابعة العدوية والنهضة.

وعاقبت المحكمة المتهمين سيد عبدالفضيل ومسلم محمد مسلم، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، وغرمتهما 10 ملايين و101 ألف و79 جنيها، قيمة ما أتلفوه، بالاشتراك مع آخرين، وأمرت بوضعهما تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات، تبدأ بعد انقضاء مدة العقوبة.

أولى جلسات طعن الحكم

حددت محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، جلسة 16 نوفمبر الماضي، لنظر الطعن المقدم من المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام قسم التبين"، على الحكم الصادر ضدهم بالسجن 7 سنوات إلى 15 عامًا، وتغريمهم 10 ملايين جنيه، ومازال القضية منظورة للفصل فيها.

فيديو قد يعجبك: