إعلان

وزير العدل يفتتح مؤتمرا لإعداد مشروع قانون المرافعات الموحد

11:09 ص الأحد 11 نوفمبر 2018

المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبوالنجا:

افتتح المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل مؤتمر اللجنة العليا للإصلاح التشريعي لإعداد مشروع قانون المرافعات الموحد، اليوم الأحد، بحضور مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، وعمر مروان وزير شئون مجلس النواب.

وأكد عبد الرحيم أن هذا المؤتمر - الذي يعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي ويقام بديوان عام وزارة العدل - يأتي انطلاقا من الالتزامات الدستورية التي نص عليها الدستور المصري، والدور الذي أوكله القرار الجمهوري للجنة العليا للإصلاح التشريعي بالمعاونة في رسم السياسة التشريعية للدولة وإعداد وبحث ودراسة مشروعات القوانين والقرارات الجمهورية وقرارات مجلس الوزراء اللازم إصدارها أو تعديلها تنفيذا لأحكام الدستور.

وأضاف أن المؤتمر يتولى بحث ودراسة ومراجعة مشروعات القوانين الرئيسية والمكملة للدستور؛ خاصة ما يتعلق بالحق في التقاضي.

وأشار إلى أن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي برئاسة المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، دعت إلى عقد هذا المؤتمر العلمي لبحث ودراسة وإعداد مشروع قانون موحد ينظم إجراءات التقاضي أمام المحاكم المدنية والتجارية والإدارية على اختلاف ولاياتها.

وأوضح أن مشروع القانون يأتي تأسيسا على تحقيق الموائمة الدستورية للحق في التقاضي والحق في الحصول على العدالة الناجزة، والتنظيم القانوني لتلك الحقوق، وكذلك سد الفراغ التشريعي فيما يتعلق بتنظيم إجراءات التقاضي خاصة أمام محاكم مجلس الدولة بكافة أنواعها ودرجاتها وبما يتفق مع طبيعة الدعوى الإدارية لتحقيق العدالة الناجزة للمتقاضين من خلال وضع قواعد تعمل على فاعلية إجراءات انعقاد الخصومة وسرعة الفصل في القضايا المدنية والتجارية والإدارية.

وتابع أن الهدف من المؤتمر الوصول إلى مشروع قانون يواكب التطور التقني الذي شهده العالم وأدى إلى ظهور أدوات ووسائل وصور جديدة للمعاملات المدنية والتجارية، فضلا عن الأخذ بالأساليب التكنولوجية الحديثة في مجال إجراءات التقاضي خاصة ما يتعلق منها بنظام التقاضي الإلكتروني في كافة مراحل التقاضي بدءا من إجراءات رفع الدعوى وإيداع الصحيفة مرورا بمرحلة الإعلان ثم مرحلة نظر وتداول الدعوى وصولا إلى إصدار الحكم، وكذا ما يلي ذلك من إجراءات ممثلة في وضع الحكم موضع التنفيذ.

وقال إن المؤتمر يستهدف العمل على تفعيل التوجه الحديث في التشريعات المدنية والتجارية والإدارية الإجرائية بشأن التأكيد على الدور الإيجابي للتقاضي وتفعيل ذلك الدور بما يضمن السير على نحو يؤدي إلى الوصول إلى تحقيق العدالة، بالإضافة إلى تنقية القوانين الإجرائية والتشريعات الخاصة بالمرافعات المدنية والتجارية والإدارية من النصوص الإجرائية التي كشف التطبيق العملي عن عدم ملائمتها للواقع العملي.

وشدد المستشار حسام عبد الرحيم على أن مشروع القانون يصب في سبيل إغلاق أبواب التحايل وإساءة استعمال حق وإجراءات التقاضي بما في ذلك الطعن على الأحكام وعرقلة تنفيذها.

وأشار إلى أن المؤتمر يسعى إلى الوصول لمشروع قانون أمثل يتضمن حلولا جذرية لكافة الإشكاليات المتعلقة بالتقاضي أمام المحاكم وتضمن الوصول إلى تحقيق العدالة الناجزة والتي سيكون في تحقيقها أثر فعال ومؤثر في زيادة حجم ودرجة الثقة في مرفق القضاء على المستويين المحلي والدولي.

ومن المقرر أن تنطلق على مدى 5 أسابيع ورش عمل لإعداد مشروع قانون المرافعات الموحد حيث يشارك في الجلسات أساتذة القانون وأعضاء القضاء العسكري والرقابة الإدارية بالإضافة إلى ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية على أن تتم مناقشة حزمة من الموضوعات منها طرق الطعن والاختصاص القيمي للمحاكم وأوامر الأداء وإجراءات التقاضي أمام مجلس الدولة وآليات التنفيذ الجبري .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان