إعلان

أبرزها "وزير الإسكان الأسبق وأطفال المريوطية".. نشرة المحاكمات الصباحية

06:05 ص الثلاثاء 02 أكتوبر 2018

أرشيفية

كتب - (مصراوي):

شهد الشارع المصري العديد من الوقائع والجرائم التي حدثت خلال الساعات الماضية، كما تشهد أروقة المحاكم اليوم الثلاثاء، بعض القضايا التي تشغل الرأي العام.

ويقدم "مصراوي" فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك القضايا:

محاكمة 213 متهمًا من عناصر "تنظيم بيت المقدس"

تنظر اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا في القضية رقم 423 لسنة 2013، حصر أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًا بـ "أنصار بيت المقدس".

ووجهت النيابة العامة، للمتهمين تهم بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، بالإضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان).

محاكمة المتهمين في قضية "أطفال المريوطية"

تنظر محكمة جنح الجيزة، اليوم الثلاثاء، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أطفال المريوطية".

وأعلنت وزارة الداخلية، كشف غموض، وتحديد وضبط مرتكبي واقعة العثور على 3 جثث لأطفال على الطريق العام بدائرة قسم شرطة الطالبية، وجاء البيان بمفاجأة مدوية أن الأطفال أشقاء من الأم وأن والدتهم تزوجت من مطربين شعبيين عرفيًا ثم سجلت الأطفال باسم زوجها الأخير.

محاكمة المتهمين بقضية "إعلام الإخوان"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد إمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة 28 متهمًا بينهم إعلاميين ومقدمي برامج بقنوات الشرق الفضائية، ومكملين والجزيرة، والمقيدة تحت رقم 1102 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا "طوارئ" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"إعلام الإخوان".

جاء بقرار الاتهام أنه في عضون عامي 2017 و2018 أن المتهم الأول أسس وتولى قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، بأنه أسس جماعة المجلس المصري للتغيير، للتحريض ضد مؤسسات الدولة، والمتهمون جميعًا روجوا لأغراض تلك الجماعة الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي.

النقض تنظر طعن المتهمين في قضية "العائدين من ليبيا"

تنظر محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية "العائدون من ليبيا"، والمطالب بإلغاء الحكم الصادرة من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، الذي تضمن عقوبات إعدام ومؤبد والسجن المشدد.

وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، في 5 نوفمبر 2016 بإعدام شخصين شنقًا، وعاقبت 4 آخرين بالسجن المؤبد، والمشدد 15 عامًا لمتهم، و3 سنوات لـ7 متهمين، لإدانتهم بالتورط في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، وبرأت متهمين من المنسوب إليهم.

وأحال النائب العام على ذمة قضية العائدون من ليبيا 16 متهمًا للمحاكمة الجنائية، في فبراير 2015 بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم للأراضي المصرية، وتبين من التحقيقات تخطيطهم لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف المنشآت الحيوية بالقاهرة.

محاكمة وزير الإسكان الأسبق في قضية "الحزام الأخضر"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكي عبدالقوي، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"الحزام الأخضر".

وأحالت محكمة جنايات القاهرة، ملف قضية محاكمة محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الحزام الأخضر"، للاستئناف لتحديد دائرة أخرى لاستشعار هيئه المحكمة الحرج.

ويواجه الوزير الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال "سمير. ر" رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، و3 من مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اتهامات بالتربح والإضرار بالمال العام، عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضي في منطقة "الحزام الأخضر" بأقل من سعرها الحقيقي في السوق.​

فيديو قد يعجبك: