إعلان

"الوطنية للانتخابات" توضح للمواطنين كيفية تأييد مرشح للرئاسة

11:13 م الإثنين 08 يناير 2018

الهيئة الوطنية للانتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير ومحمود السعيد:

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الاثنين، القرار رقم 5 لسنة 2018 بشأن القواعد والإجراءات المنظمة لتأييد المواطنين لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وفَندت القواعد في 7 مواد ملزمة لكل المتقدمين لتأييد أي مرشح للانتخابات الرئاسية.

وقالت الهيئة في بيان صادر عنها، إن لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، أن يؤيد أحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، من خلال التقدم إلى أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق وفق النموذج المعد لهذا الغرض، فيما لا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة، ولا أن يؤيد أكثر من راغب ترشح، كما لا يجوز أن يشتمل النموذج على تأييد أكثر من مواطن.

وأضافت الهيئة، أنه على القائم بالتصديق التحقق من شخصية المواطن من واقع بيانات بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الثابت به ذلك الرقم ولا يعتد بغير ذلك من مستندات، ويتم إثبات اسم المؤيد ومحل إقامته والمحافظة الواقع في دائرتها، ورقم بطاقة الرقم القومي، وإثبات ما يُمليه عليه المؤيد بشأن اسم من يؤيده من راغبي الترشح، ويوقع المواطن المؤيد على النموذج بخط يده، أو ببصمة إبهامه، مشيرة إلى أن على القائم بالتصديق أيضًا أن يبصر المواطن المؤيد قبل اتخاذ إجراءات التصديق بعقوبة تأييده لراغب الترشح أكثر من مرة او لراغب ترشح آخر، ولا يقبل التأييد بطريق الوكالة.

وتابعت: "يحرر نموذج التأييد من نسختين يوقع عليها المواطن المؤيد، ويسلم له إحداهما، وتحفظ الأخرى لدى مكتب التوثيق، ولا يعتد بالتأييد الذي يثبت على غير هذا النموذج، وبتم التصديق على توقيع المواطن المؤيد بغير رسوم، موضحة أن المصريين المتواجدين خارج مصر الراغبين في تأييد أحد طالبي الترشح، تتبع ذات القواعد ويتم التصديق على توقيعاتهم بمعرفة البعثات الدبلوماسية والقنصلية".

وأنهت الهيئة قرارها بالتأكيد على أن تأييد المواطن لراغب الترشح نفسه أكثر من مرة أو تأييده مرشح آخر، استبعاد تأييداه كلياً.

ومن المقرر حسب الجدول الزمني المعلن من الهيئة، إن الانتخابات تجرى خارج مصر أيام 16 و 17 و 18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و 27 و 28 مارس المقبل. وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و 20 و 21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و 25 و 26 أبريل المقبل.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان