إعلان

ثلاث ملاحقات قضائية ضد مشاهير والسبب "إساءة سمعة مصر"

02:45 ص الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود الشوربجي:

شهد الفترات الماضية، محاكمة العديد من المسئولين والفنانين، بسبب تصريحات وسلوكيات ومخالفات يعاقب عليها القانون؛ وكانت واحدة من بين التهم التي وجهت للمتهمين هي الإساءة إلى سمعة مصر، كما حدث مع الفنانة شيرين، في أزمتها الأخيرة "البلهارسيا"، والتي أسفرت عن قرار من نقابة الموسيقيين بوقفها عن العمل لتشويه صورة مصر.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز القضايا المتعلقة بالإساءة إلى مصر:

شيرين عبد الوهاب

تعد المطربة شيرين أحدث المُحالين للمحاكمة حاليًا بتهمة الإساءة لمصر، حيث تنظر دائرة جنح المقطم، اليوم الثلاثاء، دعوى اتهام شيرين بالإساءة للدولة المصرية.

وكان هاني جاد المحامي، أقام جنحة مباشرة، اختصم فيها كل من المطربة شيرين عبد الوهاب، ونقابة المهن الموسيقية.

أشار في دعواه، إلى أنه في إحدى حفلات المطربة شيرين طلبت إحدى الحضور من المدعى عليها سماع أغنية "ماشربتش من نيلها"، إلا أن المطربة ردت عليها قائلة: "هيجيلك بلهارسيا"، بل أضافت "اشربي مياه أفيان أحسن".

وأضافت الدعوى أنه في الوقت الذي تعمل فيه أجهزة الدولة على تنشيط السياحة، تهكمت المطربة بأسلوب فظ، الأمر الذي أضحك الجمهور بصورة تعنى إهانة للدولة المصرية.

وطالب مقيم الدعوى بتطبيق نص المادة 102 مكرر أ من قانون العقوبات والمضافة بموجب القانون رقم 122 لسنة 1957 والتي عدلت بقانون رقم 34 لسنة 70، والتي تنص على "يعاقب بالحبس وبالغرامة كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو بث دعايات مثيرة، كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وتكون العقوبة السجن".

وأكدت الفنانة نادية مصطفى، عضو نقابة الموسيقيين، أن النقابة أصدرت قراراً بإيقاف المطربة شيرين عبد الوهاب عن الغناء في مصر، وإحالتها للتحقيق، على خلفية إساءتها لمصر خلال حفلها الأخير، وعدم منحها التصاريح اللازمة للغناء في الحفلات، إلا عقب التحقيق معها من جانب النقابة.

واستكملت مصطفى في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، من الصعب تجاهل ما فعلته شيرين هذه المرة، والنقابة لابد أن تحقق في الواقعة.

صافيناز

في 28 سبتمبر 2015، قضت محكمة جنح مستأنف العجوزة، بقبول الاستئناف شكلا، وفي الموضوع تغريم الراقصة الأرمنية صافيناز 30 ألف جنيه، بتهمة إهانة العلم المصري والإساءة لمصر، وإلغاء الحكم السابق بحبسها 6 أشهر.

وكانت محكمة جنح العجوزة، قضت بحبس صافيناز 6 أشهر وتغريمها 15 ألف جنيه، على خلفية ارتدائها بدلة رقص على هيئة علم مصر أثناء إحيائها إحدى حفلاتها بالعين السخنة، وأيدت الحكم جنح مستأنف العجوزة بسبب تخلف الراقصة عن حضور الجلسة.

وكانت نيابة العجوزة تلقت بلاغًا من سيدة أعمال ومالكة فندق شهير بمنطقة المهندسين، تتهم فيه الراقصة بإهانة العلم، واستندت الشاكية في بلاغها -الذي حمل رقم 16309 - على القرار بقانون الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور، يجرم فيه إهانة العلم ورفض الوقوف عند عزف النشيد الوطني، وأيضًا وفقًا للمادة 223 من الدستور التي تنص على أن العلم الوطني لجمهورية مصر العربية مكون من ثلاثة ألوان هي الأسود والأبيض والأحمر، وبه نسر مأخوذ عن (نسر صلاح الدين) باللون الأصفر الذهبي، ويحدد القانون شعار الجمهورية وأوسمتها وشاراتها وخاتمها ونشيدها الوطني، وإهانة العلم المصري جريمة يعاقب عليها القانون.

وزير السياحة الأسبق

خلال 2016 تقدم الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا، دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها الحكم بإلزام رئيس الجمهورية بإقالة وزير السياحة لإساءته للمصريين وللدولة المصرية في بورصة ITB السياحية في برلين.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 39155 لسنه 70 ق كلا من رئيس الجمهورية وآخرين.

وقال صبري في دعواه إن وزير السياحة المصري هشام زعزوع أراد أن يوثق فشله في إدارة وزارة السياحة، فخرج في مؤتمر صحفي خلال مشاركته في بورصة السياحة ITB ولجأ لطريقة "الشحاتة السياحية"، عندما طالب الشركات السياحية الغربية بإعادة السياح لمصر حتى لا يجوع عمال القطاع السياحي -وفق الدعوى-.

 

فيديو قد يعجبك: