إعلان

الوطنية للانتخابات: 48 منظمة تقدمت لمتابعة الانتخابات.. و21 استوفت الشروط

09:52 م السبت 20 يناير 2018

الهيئة الوطنية للانتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:

قال المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم السبت، إن عدد المنظمات التي تقدمت لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة بلغ 48 منظمة.

أضاف "الشريف" في تصريحات صحفية، أنه تقدمت 44 منظمة محلية لمتابعة الانتخابات و4 دولية، وقد انتهت اللجنة من فحص أوراق 21 منظمة تبين مطابقة الشروط القانونية عليها.

ولفت إلى أن اللجنة تعكف على مراجعة باقي أوراق المنظمات المتقدمة لمتابعة الانتخابات والرقابة عليها.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أصدرت قرارا يسمح لمنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية والدولية العاملة في مجال متابعة الانتخابات وحقوق الإنسان، بمتابعة الانتخابات الرئاسية 2018، بعد الحصول على تصريح منها، ووفقًا لعدة ضوابط حددتها الهيئة.

وحصرت الهيئة -وفقًا لبيان رسمي، دور المنظمات المراقبة للانتخابات في متابعة كافة أعمال الرصد والمشاهدة والملاحظة لجميع إجراءات تسجيل المرشحين والدعاية الانتخابية والاقتراع والفرز وإعلان النتيجة، وحظرت الهيئة على المتابعين التدخل في سير العملية الانتخابية بأي شكل، أو عرقلتها أو التأثير على الناخبين أو الدعاية للمترشحين أو تلقي منح أو هدايا أو مساعدات أو مزايا تحت أي مسمى من أي مترشح أو مؤيديه.

وحددت الهيئة الفترة من 9 حتى 15 يناير لتقدم المنظمات بطلب التصريح لمتابعة الانتخابات، على أن تعلن الهيئة أسماء المنظمات المستوفاة للشروط وتمنح لكل منها أكوادا للتسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات في الفترة من 15 حتى 19 يناير، وتصدر الهيئة تصريح لمن تم قبوله وتسلم لمندوب المنظمة.

وأوضحت الهيئة أنه يحق للمتابعين حق دخول لجان الاقتراع والفرز واللجان العامة بموجب البطاقات الصادرة من الهيئة، ولا يجوز أن يبقى المتابع داخل أي لجنة لمدة تجاوز نصف ساعة ولرؤساء اللجان الفرعية والعامة عند الضرورة تقليص مدة تواجد المتابعين وتحديد عددهم داخل اللجان بما لا يعيق عمل اللجنة، ويراعى الالتزام بتعليمات رؤساء اللجان.

فيديو قد يعجبك: