إعلان

5 أحزاب أمام القضاء اليوم.. تعرف عليها

05:00 ص السبت 20 يناير 2018

المحكمة الإدارية العليا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – صابر المحلاوي:

في الفترة الأخيرة، تزايدت الدعاوي القضائية المقامة ضد الأحزاب السياسية، وتنظر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم السبت، 5 قضايا مختلفة؛ ولعل أبرزها كانت المطالبة بوقف قبول أوراق تأسيسها، والاعتراض عليها وحلها ووقف تنفيذ قراراتها-وفق نص الدعاوي-.. وفيما يلي ننشر أبرز الدعاوي المقامة ضد 5 أحزاب سياسية أمام مجلس الدولة:

حل حزب البناء والتنمية

تستكمل دائرة شئون الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا، نظر طلب لجنة شئون الأحزاب السياسية، بحل حزب البناء والتنمية، وتصفية أمواله وتحديد الجهة التي يؤول إليها.

كانت لجنة شئون الأحزاب أرسلت ملف حزب البناء والتنمية إلى المحكمة الإدارية العليا، وجاء قرار لجنة شئون الأحزاب السياسية بهذا الشأن في ضوء مخالفة الحزب للبنود ثانيا وثالثا ورابعا وخامسا وسادسا من المادة الرابعة من قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 والمعدل بالمرسوم بقانون رقم 12 لسنة 2011.

حزب الشباب المصري

تنظر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، الطعن المقام من لجنة الأحزاب السياسية، والمطالب بتأييد قرار اللجنة بالاعتراض على تأسيس حزب "الشباب المصري".

وقال الطعن الذي حمل رقم 13843 لسنة 59 قضائية عليا، إن اللجنة قررت عدم قبول الإخطار المقدم من الحزب، وتم عرض الاعتراض على الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، عملا بنص المادة الثامنة من قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977.

حزب فرسان مصر

تبدأ دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، نظر الطعن المقدم من شفيق محمود علي البنا، والذي يطالب بوقف تنفيذ قرار لجنة شئون الأحزاب السياسية برفض التعديلات التي أجراها حزب فرسان مصر المتضمنة عزل وكيلي المؤسسين للحزب.

اختصم الطعن رقم ٤٣٦٤٥ لسنة ٦٠ قضائية عليا، رئيس لجنة شئون الأحزاب السياسية بصفته، حيث ذكر الطعن أن الجمعية العمومية لحزب فرسان مصر اجتمعت في 23 مارس 2014، وانتهت إلى عزل وكيلي المؤسسين للحزب وتم اخطار لجنة شئون الأحزاب بالطلب رقم 2010، لإرفاق محضر الجمعية العمومية، وما انتهت إليه من قرارات إلا أن اللجنة قامت بحفظ الطلب، وذلك في جلستها المؤرخة 2 يونيو 2014، وكذلك قررت اللجنة في جلستها المؤرخة في 14 مايو 2014 في الطلب رقم ١٩٩٢ لسنة 2014 التأشير بسجلات الحزب بما اتفق عليه وكيلي المؤسسين للحزب من تعيين عبد الرافع درويش رئيساً للحزب، وكمال خليفة عبد الرحمن نائبًا للرئيس.

حزب الصف المصري

تصدر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، حكمها في الطعن المقام من لجنة الأحزاب السياسية، والذي يطالب بتأييد قرار اللجنة بالاعتراض على تأسيس حزب الصف المصري.

واختصم الطعن رقم 86645 لسنة 62 قضائية عليا، محمد عبدالعاطي محمد حسن، وذكر الطعن أن اللجنة قررت في جلسة 30 يوليو الماضي عدم قبول الإخطار المقدم من محمد عبدالعاطي بصفته وكيلا عن الوكلاء المؤسسين لحزب الصف المصري تحت التأسيس، وعرض الاعتراض على الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا عملا بنص المادة الثامنة من قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977.

حزب المصريين الأحرار

تنظر دائرة الفحص بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من حامد صديق سيد، التي يطالب فيها بوقف قبول أوراق تأسيس حزب المصريين الأحرار.

واختصم الطعن الذي يحمل رقم 38796 لسنة 62 قضائية عليا، رئيس لجنة شؤون الأحزاب بصفته.

فيديو قد يعجبك: