إعلان

بينهم "رئيس ووزير ونائب في البرلمان".. هؤلاء حُوكموا بتهمة سب القضاء

04:22 ص الثلاثاء 16 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-عمرو علي:

شهدت ساحات المحاكم في الفترة الأخيرة، العديد من الدعاوى القضائية، بتهمة سب القضاء، ولازال بعضها ينظر حتى الآن، وبموجب قانون السلطة القضائية، ووفقاً للمادة 13 من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على أنه :

"لمحكمة الجنايات، أو محكمة النقض، في حال نظر الموضوع، إذا وقعت أفعال من شأنها الإخلال بأوامرها أو بالاحترام الواجب لها، أو التأثير في قضائها أو في الشهود وكان ذلك في صدد دعوى منظورة أمامها، أن تقيم الدعوى الجنائية على المتهم.

ويستعرض ''مصراوي'' أبرز القضايا التي نظرت أمام المحاكم بتهمة سب السلطة القضائية.

محمد مرسي و24 آخرين

في 30 ديسمبر الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حماده شكري، بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي و18 آخرين، بالحبس لمدة 3 سنوات، لإدانته في قضية إهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

وجاءت الأسماء على النحو التالي:

محمد مرسي، عصام سلطان، محمود الخضيري، محمد سعد الكتاتني، محمد البلتاجي، صبحي صالح، مصطفى النجار، محمد العمدة، محمد منيب، حمدي الفخراني، ممدوح إسماعيل، منتصر الزيات، عبد الحليم قنديل، نور الدين عبد الحافظ ، أحمد حسن الشرقاوي، عاصم عبد الماجد، وجدي غنيم، عبد الرحمن يوسف القرضاوي، أحمد أبو بركة، محمد محسوب

كما تضمن الحكم القضاء بغرامة قدرها 30 ألف جنيه بحق كل من محمود السقا، عمرو حمزاوي، توفيق عكاشة، أمير حمدي سالم، علاء عبد الفتاح

محاكمة 20 محاميا في المنيا

في 27 ديسمبر الماضي، قبلت محكمة النقض، الطعن المُقدم على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا، بسجن 7 محامين من مركز مطاي، في قضيه إهانة القضاء، مع إخلاء سبيلهم.

كانت محكمة جنايات المنيا، قضت في 9 أغسطس 2015، بمعاقبة 8 محامين غيابيًا بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة محام آخر حضوريا بالحبس لمدة 3 سنوات، وبراءة 13 محاميا آخرين، وذلك في قضية الاعتداء على محكمة جنح مطاي بمحافظة المنيا وتعطيل العمل بها واستعمال القوة والعنف مع القاضي أحمد فتحي جنيدي القاضي بالمحكمة وسبه وقذفه وإهانته.

جابر عصفور و''الباز''

وتصدر الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، الحكم علي كلا من وزير الثقافة الأسبق، جابر عصفور، و3صحفيين، هم: نضال ممدوح، محمد حمدي أحمد، الصحفيين بجريدة البوابة، محمد إلباز، الرئيس التنفيذي السابق لجريدة البوابة، ومدرس بكلية الإعلام، في سب وإهانة السلطة القضائية.

مهدي عاكف

في 15 مايو 2014، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى سلامة ببراءة محمد مهدى عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان فى قضية اتهامه بإهانة السلطة القضائية.

وكانت تعددت بلاغات للقضاة ضده عقب تصريحاته إلى جريدة "الجريدة" الكويتية، والتي قال فيها إن القضاة فاسدون ومفسدون، وأنهم قاموا بحل مجلس الشعب السابق، وأنه سيتم استصدار قانون للسلطة القضائية ستتم بمقتضاه الإطاحة بـ 3500 قاض من مناصبهم وأن من أدلة فساد القضاء والقضاة استصدارهم حكما ببطلان تعيين المستشار طلعت عبد الله كنائب عام.

أحمد دومة

في 25 مايو 2017، قبلت محكمة النقض، طعن الناشط السياسي أحمد دومة، على حكم حبسه 3 سنوات، في قضية إهانة القضاء، وقررت إعادة محاكمته أمام دائرة أخرى.

كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قد قضت بحبس دومة، 3 سنوات وتغريمه 10 آلاف جنيه، لإهانته رئيس المحكمة

فيديو قد يعجبك: