إعلان

"ويسكي وحذاء".. كيف سقطت عصابة الـ 100 مليون الدولية في مصر؟

12:17 ص الأربعاء 10 يناير 2018

تشكيل عصابي تخصص في السرقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصاوي وفتحي سليمان:

كشف العميد محمود هندي، رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، عن تفاصيل جديدة بشأن سقوط عصابة الـ "100 مليون" الأردنية التي ارتكبت نحو 33 واقعة سرقة، بحصيلة مسروقات بلغت 100 مليون جنيه.

وقال "هندي"، في تصريحات لمصراوي، إن الفحص الجنائي لأفراد العصابة أثبت أنهم مسجلون خطر في الأردن، وأنهم تابعون لعصابة دولية، لافتا بأنهم ارتكبوا عدة جرائم سرقة هناك، ثم الكويت ومنها إلى مصر.

أوضح رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، أن المتهمين استغلوا عدم تأمين الوحدات السكنية التي تم سرقتها، وكانوا يرصدون هدفهم لمدة أسبوع للوقوف على إمكانية اقتحامه دون وجود مالكيه وطاقم الحراسة، مشددا على أن عملية الرصد كانت دقيقة "بحيث يعرفون موعد دخول وخروج السكان، وكمية المدخرات الموجودة بالخزائن بشكل تقريبي".

وعن عملية كشف هوية أفراد العصابة، قال مصدر أمني مسؤول بفريق البحث إن بداية خيط التعرف على أعضاء التشكيل كان عند شرائهم لطبنجة ميري مطموسة الأرقام من تاجر سلاح، أدلى بأوصافهم بعد ضبطه، تلك الأوصاف التي تطابقت مع رصد كاميرا فيلا أحد الضحايا، مطلع الشهر الجاري، لعملية دخولهم الفيلا بمنطقة النزهة ثم الهروب منها عقب تصدي حارس الفيلا لهم، وهروبهما دون إتمام عملية السرقة.

أحد الخيوط الهامة لسقوط العصابة كان ليلة رأس السنة، بعد قضائهم لسهرة بمنطقة مصر الجديدة، تناولوا فيها الـ "ويسكي"، ثم ذهبوا لشراء "جزمة" من أحد المحلات الشهيرة بمنطقة مصر الجديدة، بلغ ثمنها 12 ألف جنيه، فطالبت إدارة المحل إدخال بيانات العميل في "باركود" وتم تسجيل بياناته بالمحل لكنه نسيها بعد سرقة 50 مليون جنيه، داخل الفيلا، الامر الذي سهل لفريق البحث التوصل إلى بيانات اللصوص عقب الذهاب إلى فرع المحل الشهير بالقرب من الفيلا المسروقة.

من جانبه، أشار مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، إلى أن أفراد العصابة تواجدوا داخل القاهرة بطريقة غير شرعية بعد دخولهم بتأشيرات سياحية منذ عام، وتركزت عملياتهم في رصد فيلات ومساكن رجال الأعمال الأقباط، موضحا أن المتهمين استعانوا بشخص مصري الجنسية أمدهم بالسلاح، وشارك في تنفيذ واقعة سرقة واحدة، قبل استبعاده لضمان عدم معرفته بخط سيرهم.

المصدر -الذي رفض نشر أسمه- لفت إلى أن فرق البحث التي تم تشكيلها في عدة مناطق، وجدت أوجه تشابه بين طريقة سرقة الوحدات المبلغ بسرقتها، مؤكدا وضع خطة أمنية محكمة استغرقت 21 يومًا، أسفرت عن تحديد هويتهم ومن ثم مداهمة محل إقامتهم بمدينة العبور، ومخزن إخفاء المسروقات.

واستبعد المصدر، صلة أفراد العصابة بالكيانات الإرهابية، مشيرًا إلى أن المتهمين تخصصوا في سرقة العقارات السكنية فقط.

بدورهم، قال عدد من الضحايا إنهم متواجدون -حالياً- بسرايا نيابة مدينة نصر، للتعرف على المسروقات. وأوضحوا -في اتصال هاتفي لمصراوي-أن فريق من النيابة يطابق المسروقات التي وردت في المحاضر التي تقدموا بها وقت ارتكاب الوقائع، والمضبوطات التي نجحت الشرطة في استعادتها.

وأثنى الضحايا على جهود رجال المباحث للإيقاع بتلك العصابة، مشددين أن جهاز الشرطة برئاسة اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، يؤكدون على شعار "الشرطة في خدمة الشعب".

وذكرت وزارة الداخلية -في بيان لها- أن التشكيل العصابي المكون من 5 متهمين ارتكب 33 حادثة سرقة بدوائر أقسام مختلفة بالقاهرة والجيزة والقليوبية، مشيرا إلى أن المسروقات شملت مبالغ مالية من متحصلات حوادث السرقات بلغت ٤ ملايين و٤٥٨ ألفا و٤٥٥ جنيها مصريا، بالإضافة إلى مليون و٤٣ ألفا و٩٥ يورو، ومليون و٥٠٣ آلاف و٨١٩ دولارا أمريكيا، و5860 جنيها استرلينيا، و٥ ملايين دينار عراقي ، و٥٠٠ يوان صيني، و140 ورقة (عملات نقدية ورقية تذكارية مختلفة).

وتضمنت المبالغ أيضا مشغولات ذهبية وماسية متحصل عليها من حوادث السرقات بلغت نحو ٢١ كيلو جرامًا من المشغولات والسبائك والعملات الذهبية والماس متنوعة الأشكال والأحجام، فضلا عن أسلحة نارية متحصل عليها من حوادث السرقة عبارة عن طبنجة عيار 9مم، تحصلوا عليها من أحد المواطنين بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس، وأسلحة نارية وصوتية مشتراه من حصيلة السرقات ومستخدمة فى ارتكاب الحوادث عبارة عن طبنجة بحوزة المتهم الأول، اعترف باستخدامها في ارتكاب الحوادث وتم ضبطه وبحوزته طبنجة و4 طبنجات صوت و7 طلقات.

وأدلى المتهمون باعترافات مسجلة بالصوت والصورة امام قيادات مباحث القاهرة وتم إحالتهم الى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال مصدر أمني إن حصيلة مسروقات العصابة التي تم ضبطها تعد هي الأكبر في تاريخ وزارة الداخلية، لذلك تم عمل معرض بالمسروقات بقسم شرطة مدينة نصر، وإخطار الضحايا ممن أبلغوا بتعرضهم لحوادث السرقة.

وقرر اللواء خالد عبدالعال مدير أمن القاهرة تكريم فريق البحث المكون من 15 ضابطا هم العميد محمود هندي رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، العقيد عمرو إبراهيم مفتش مباحث مدينة نصر، المقدم وائل غانم رئيس مباحث مدينة نصر أول، المقدم سمير مجدي رئيس مباحث مصر الجديدة، المقدم عمرو الوكيل رئيس مباحث التجمع الخامس، المقدم محمد رضا رئيس مباحث الأزبكية، المقدم حسام العشماوي رئيس مباحث عابدين، المقدم تامر عبد الشافي رئيس مباحث التجمع الأول، المقدم علاء خلف الله رئيس مباحث الساحل، والمقدم أحمد هدية رئيس قسم المساعدات الفنية بمديرية أمن القاهرة.

فيديو قد يعجبك: