إعلان

كيف أدت "محاكمة القرن" لإحالة محامين وصحفيين وإخوان للمحاكمة بـ"إهانة القضاء"؟

11:39 ص السبت 30 سبتمبر 2017

محمد مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:

تُصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، حكمها على الرئيس الأسبق محمد مرسي، والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، و23 آخرين في قضية "إهانة القضاء".

وجاءت إحالة المتهمين من محامين وصحفيين وقيادات جماعة الإخوان، للمحاكمة بسبب انتقادهم لقضاة "محاكمة القرن" بعد إصدارهم حكما بالمؤبد على الرئيس المخلوع حسني مبارك وبراءته ونجليه في استغلال النفوذ، في يونيو 2012، وهو الحكم الذي ألغته محكمة النقض بعد ذلك.

ويواجه المتهمون في القضية اتهامات بإهانة وسبّ القضاء والقضاة بطريق النشر والإدلاء بأحاديث في القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية من خلال عبارات تحمل الإساءة والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية.

وحددت شهادة شهود الإثبات في القضية المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي و24 آخرين، أسباب اتهام كل منهم، والتي يرصدها "مصراوي" في التقرير التالي.

المتهم عصام سلطان

قال عبد الحميد سعد (محامِ حر) في شهادته أمام قاضي التحقيق، إن المحامي عصام سلطان، وصف الحكم الصادر ببراءة مبارك في استغلال النفوذ آنذاك، في جلسة مذاعة بمجلس الشعب ببعض الأحكام التي يصدرها بعض القضاة بالاتفاق مع كبار تجار المخدرات.

المتهم حمدي الفخراني

أوضح الشاهد عبدالحميد سعد، أن حمدي الفخراني، عضو مجلس الشعب السابق (أثناء حكم الإخوان)، قال إن قاضي محاكمة مبارك تحصَّل على أراض من جمعية وادي النطرون بالمخالفة للقانون، ملوحا بأنه مقابل إصدار حكمه على هذا النحو.

المتهم صبحي صالح

علَّق القيادي الإخواني صبحي صالح خلال جلسة مذاعة بمجلس الشعب على الحكم الصادر على مبارك بتهمة قتل المتظاهرين قائلا: محاكمة القرن "مسرحية هزلية وضحك على الذقون"، حسب ما جاء بأقوال شاهد الإثبات.

المتهم محمد البلتاجي

استند قاضي التحقيق في إحالة القيادي الإخواني محمد البلتاجي بتهمة إهانة القضاة إلى شهادة المحامي عبد الحميد سعد، والتي قال فيها إن "البلتاجي" وصف حكم "قتل المتظاهرين" بأنه حكم سياسي باطل وضيع دماء الشهداء، وطالب بإقالة النائب العام لأنه ضلل العدالة.

وأكد الشاهد أنه تابع ذلك في بث جلسة مجلس الشعب على قناة "صوت الشعب" تعليقًا على الحكم الصادر بقضية "محاكمة القرن".

المتهم محمد منيب

استند قاضي التحقيق في إحالة المتهم "محمد منيب" للمحاكمة، إلى شهادة حسام الدين حسين مقدم برامج بقناة (أون تي في)، وكذلك الإعلامية ريم وجدي في ذات القناة، بأن المتهم أجرى مداخلة مع القناة وصف فيها محاكمة مبارك، بأنها مهزلة القرن، وليست محاكمة القرن.

المتهم أمير سالم (محام)

شهدت الإعلامية هالة سرحان بأن المتهم أمير سالم (محام) أجرى مداخلة معها تعليقًا على حكم "محاكمة القرن" قال فيها "إنه الخزي والعار".

المتهم عبد الحليم قنديل

أوضحت الشاهدة هالة سرحان، أمام قاضي التحقيق، أن الصحفي عبد الحليم قنديل أجرى مداخلة معها قال فيها "إن إجراء محاكمات بالقانون العادي بعد أي ثورة يتناقض مع منطق الثورة، ويؤدي إلى تبرئة الأعداء، وأن الأحكام التي تصدر من القضاء المصري هي تنكيل بالثورة وانتقام من الثوار، وأنه لا يعترف بها لأنها قتل قضائي للثوار، وأنه لا يهمه إذا كان قاضي محاكمة مبارك قمة أو قاع قضائي، وأن الفساد نخر في القضاء.

المتهم منتصر الزيات (محام)

الإعلامية ريهام السهلي (مقدمة برامج بقناة المحور) شهدت أنها أثناء مشاركتها في تغطية إحدى جلسات محاكمة مبارك، أجرت مداخلة هاتفية مع منتصر الزيات، انتقد خلالها قاضي المحاكمة وإدارته للجلسة، واتهم المحكمة "بالميل إلى أحد طرفي الخصومة وازدراء أسر الشهداء".

المتهم أحمد حسن الشرقاوي (صحفي)

شهد محمد أبوالمجد (مذيع ببرنامج من قلب مصر)، بأن المتهم أحمد حسن الشرقاوي الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط، أورد في حواره تعليقًا على الحكم بأن الحكم استكمال لـ"مهرجان البراءة للجميع"، وأن القضاء "دخل على الخط السياسي في هذه الآونة بوعي أو بدون وعي"، وأن هواجس لديه من أن المحاكمات الخاصة بقتل المتظاهرين "مصيرها القضاء بالبراءة للمتهمين فيها".

المتهم مصطفى النجار

وجه قاضي التحقيق اتهامًا بإهانة القضاء للمتهم مصطفى النجار، عضو مجلس الشعب السابق، بسبب اتهامه للنيابة العامة في "محاكمة القرن" بالإهمال، وإنها "معلمتش شغلها كويس ومقدمتش أدلة، وقدمت قضية فارغة للمحكمة، والأدلة عُبث بها".

فيديو قد يعجبك: