إعلان

مصراوي في "عزبة الكويت".. هنا تقع أراضي الأمير صباح الأحمد (فيديو وصور)

01:29 م الإثنين 21 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -صابر المحلاوي وسامح غيث:
صباح يوم 18 أغسطس الجاري، وبعد يومين من قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بمعاملة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، معاملة المصريين في تطبيق أحكام القانون بعد امتلاكه قطعة أرض مساحتها 163 فدان و5 قراريط و 16 سهما.

كان "رزق أبو أحمد" (45 سنة) يجلس في أحد المزارع ضمن الأرض التي تملكها أمير الكويت، وعلامات الدهشة والاستغراب تعلو وجهه، إذ أنه لأول مرة يسمع أن الأرض التي يستأجر أحد المزارع بها ملك لأمير الكويت، مؤكدًا أن ما يعرفه عن هذه الأرض أنها تتبع مالكها صلاح محمد السروى.

وانتقل "مصراوي" إلى مركز الحسينية بمحافظة الشرقية، حيث توجد قطعُ الأرض التي سمح رئيس الجمهورية للأمير صباح الأحمد بتملكها، وهو القرار الذي أثار جدلًا على وسائل التواصل الاجتماعي، والتقينا عددًا من المزارعين وأهالي المنطقة المحيطة الذين كشفوا أن العزبة التي توجد فيها بعض هذه الأراضي تعرف منذ زمن طويل بأنها "عزبة الكويت".

وبدأت رحلة "مصراوى" لمعاينة الأراضى المملوكة لأمير الكويت من طريق "الصالحية الجديدة ـ الإسماعيلية"، بالقرب من المنطقة العسكرية، توجد أكبر هذه القطع وتبلغ مساحتها 128 فدانا.

"المزرعة كانت مملوكة لمحمد غنام، وباعها لمالكها الحالي منذ 35 سنة، وهو مسئول يعمل في الخارجية، وأنا هنتظر صاحب الأرض، وهسأله، واتفضلوا امشوا من هنا" كانت هذه إجابة مستأجر الأرض، بعد أن سألناه عن مدى معرفته بأن هذه المزرعة ملك الأمير صباح الأحمد.

على بعد أمتار، استفسرنا من صاحب أحد المقاهي عن المزرعة، فأجابنا "تقصدوا مزرعة السفير؟"، واستدعى والده صاحب الـ85 سنة، فأكد أن هذه الأرض كانت ملك "محمد الغنام" وهو رجل أعمال كبير وباعها لصلاح السروي.

وتابع الرجل الثمانينى: "إحنا نعرف إنها تبع دولة الكويت من زمان، ومتسمية بعزبة الكويت، بعد أن اشتراها مسئول كبير في سفارة الكويت".

وبالانتقال إلى أقرب القرى، وهى قرية "قصاصين الشرق"، حيث توجد أيضا قطعتا أرض من القطع الثلاث الصادر بشأنها القرار الرئاسي، قال "محمد السيد" أحد الأهالى إنه علم بالقرار من الأخبار المتداولة، كاشفا أن المنطقة الواقعة فيها الأراضي المملوكة لأمير الكويت "منطقة برك"، وتوقع أن يكون الغرض من شرائها استخدامها في الصيد كمحمية طبيعية.

بدوره أوضح موسى عبدالستار، مسئول جمع أموال الأراضي الزراعية سابقاً "صراف المال"، أن المزرعة الواردة ضمن القرار، والتي تبلغ مساحتها 128 فدانا ملكٌ لـ "مدير العلاقات العامة للسفارة الكويتية"، وأنه كان يذهب إليه سنوياً في منطقة المهندسين لتحصيل رسوم الأرض بواقع 28 جنيها للفدان .

وبيَّن "عبدالستار" أن هذه الأرض في بادئ الأمر كانت مزروعة موالح "برتقال"، قبل أن يستأجرها أحد الأهالي، ويزرعها محاصيل أخرى كالقمح والذرة والطماطم، مؤكدًا أن القرار الصادر بتمليك الأمير صباح الأحمد ليس الأول من نوعه، حيث تصدر قرارات مماثلة على الدوام، وسبق تمليك قطعة أرض مساحتها 3 آلاف فدان لمستثمر إماراتي منذ نحو 35 سنة.

ورحب "عبدالخالق شحاتة" القائم بأعمال شيخ الناحية، بقرار الرئيس السيسي، ورأى أنه يدعم الاستثمار، وطالب بإنشاء مشروعات تخدم الشباب وتحارب البطالة، وقال: "الأراضي عندنا كتير بس معندناش مصانع"، موضحا أن زمام القرية يضم 2700 حيازة زراعية، معظمها وهمي، ويستغلها البعض في الحصول على الأسمدة المدعومة من الدولة.

وكشف أحمد الهربيطي، مسئول جمع أموال الأراضي الزراعية الحالي "صراف المال"، أن صلاح محمد السروي، لا يزال حتى الآن، ووفق الأوراق، المالك الحقيقى للأرض الزراعية، حيث تقابل معه خلال أيام قليلة لصرف المال، موضحا أن الـ128 فدانًا واقعة بين ترعتى "أبو كبيش" و"الكسار"، وهو ما يجعلها تشبه المحمية الطبيعية.

وأكد مصدرٌ بمديرية الزراعة في الشرقية أنهم لم يبلغوا بقرار الرئيس حتى الآن، لافتاً إلى أن لجنة من وزارة الزراعة تشكلت قبل سنة، وعاينت الأرض، وترددت شائعات وقتها عن بيعها لمستثمر عربي.

وأشار المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - إلى أن حيازة تلك الأرض مازالت حتى الآن باسم مالكها صلاح محمود السروي وآخرين، ولم يبلغوا ببيعها لأمير دولة الكويت.

ويشمل قرار الرئيس السيسي رقم 386 لسنة 2017 والخاص بمعاملة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، المعاملة المقررة للمصريين:
ـ قطع أرض مساحتها (6 أفدنة و4 قراريط و16 سهما) بحوض خارج زمام المستجد الشرقي 9 قسم أول وحاليا بناحية قصاصين الشرق مركز الحسينية محافظة الشرقية، والمشتراة من محسن إسماعيل محمد أبوالعزم، مالك هذه الأرض بموجب العقد المشهر برقم 204 بتاريخ 22 /11 /1990 شهر عقاري الزقازيق محافظة الشرقية.

ـ قطعة أرض مساحتها 128 فدانا بحوض خارج الزمام المستجد رقم 9 قسم 21 بناحية قصاصين الشرق مركز الحسينية محافظة الشرقية، والمشتراة من صلاح محمد السروى وسعاد صلاح محمد السروى وهدى صلاح محمد السروى وتيسير أحمد سيد المالكين لهذه الأرض.
- قطعة أرض مساحتها 29 فدانا وقيراط واحد كائنة بزمام المنير مشتول السوق مركز بلبيس محافظة الشرقية، والمشتراة من صريح محمد أحمد السروى، مالك هذه الأرض.

فيديو قد يعجبك: