إعلان

ماذا حدث في "76" جلسة لمحاكمة مرسي والإخوان في قضية اقتحام السجون؟

09:56 ص الأحد 30 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - صابر المحلاوي:

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011 ، بالاتفاق مع حركة حماس الفلسطينية والتنظيم الدولي لجماعة الإخوان وميليشيا حزب الله اللبنانية، وبمعاونة من عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني.

وعلى مدار 43 شهرا شغلت قضية "الهروب الكبير" منذ أن بدأت عام 2014، الرأي العام منذ الإعلان عن أطرافها، وحظيت باهتمام إعلامي ضخم‏، مما دعا هيئة المحكمة إلي حظر النشر في القضية خلال سماع شهادة قيادات من القوات المسلحة، حتى إعادة محاكمتهم اليوم الأحد.

وتضمنت القضية عددًا من الوقائع منها اقتحام السجون، ونهب محتوياتها من أسلحة وذخائر إبان 25 يناير 2011، وقتل الضباط والجنود، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة.

واستغرقت محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و130 متهما آخرين فيما عرف بقضية الهروب الكبير من سجن وادي النطرون و"إقتحام السجون"، قرابة الـ 76‏ جلسة التي بدأت في يناير 2014، ضمّنت سماع شهود الإثبات والنفي، ومرافعات النيابة، والدفاع حتى الحكم في القضية والإحالة للمفتي وجلستين في محكمة النقض وإعادة محاكمتهم من جديد أمام هيئة محكمة جديدة استغرقت 10 جلسات في إعادة محاكمتهم، والتي بدأت في فبراير 2017. ‏

وخلال السنوات الماضية مرَ الرئيس الأسبق محمد مرسي و130 متهما آخرين، بالعديد من المحطات الهامة.. وفيما يلي ننشر أبرز تلك المحطات البارزة في القضية...

"مرسي" يتحدث لأول مرة منذ شهور: " أنا رئيس الجمهورية"

"مرسي" للمحكمة: أغمى على في السجن.. والتقرير الطبي: سليم وحالته مستقرة

تفاصيل الحوار الثلاثي بين مرسي ودفاعه وقاضيه في ''الهروب الكبير''

حكم على جميع المتهمين ب3سنوات ماعدا محمد مرسى فى اقتحام السجون لاهانه القضاء

مرسي يكشف لأول مرة كيف هرب من سجن وادي النطرون.. ويؤكد: ''كنت نايم''

النيابة في ''الهروب الكبير'': تقرير الأمن الوطني يثبت عدم وجود أي أقمار صناعية تقوم بالتصوير

ننشر كواليس محاكمة مرسي وآخرين في "اقتحام السجون" والتأجيل لجلسة 22 يونيو

في اقتحام السجون.. الاستماع لشهادة وزير الداخلية الأسبق في جلسة سرية

دفاع الإخوان بقضية ''الهروب الكبير'' يلقى شعرًا في القاضي و''مرسي''

لهذه الأسباب قضت المحكمة بإعدام مرسي في قضية اقتحام السجون

النقض تقضي بإلغاء إعدام مرسي وقيادات الإخوان بقضية "اقتحام السجون"

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان