إعلان

لهذه الأسباب.. رفضت المحكمة تعويض مريض 200 ألف جنيه من وزير الصحة

12:38 م السبت 22 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:
أودعت دائرة التعويضات بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم السبت، حيثيات حكمها برفض دعوى التعويض المقامة من مريض أصيب بالإهمال الطبي داخل مستشفى مبرة المعادي ضد وزير الصحة.
أقام الدعوى أحمد فرج عبد العال علي، ضد عز الدين عبد الحليم، أستاذ الجراحة، وزير الصحة، رئيس المؤسسة العلاجية بالقاهرة، وحملت رقم 3430 لسنة 2012 .
وقالت المحكمة إن الدعوى تتلخص في أن المدعي دخل المؤسسة العلاجية "مستشفى مبرة المعادي"، لإجراء عملية "تصحيح فتق أربي أيمن وتركيب شبكة"، وبعد إجراء تلك الجراحة شعر المدعي بآلم شديد فتوجه إلى المركز الطبي بالحوامدية وبعد إجراء رسم عضلات بمعهد ناصر تبين أن الطبيب الذي أجرى له العملية قطع العصب الداخلي فحرر محضر حمل رقم 6104 إداري المعادي ثم إقامة الدعوى الراهنة.
وتبين من الأوراق أن المدعي أقام الدعوى بغرض أن يؤدي للمدعي عليهم تعويضا عما لحق به من أضرار مادية وأدبية نتيجة إصابته التي حدثت له من جراء الإهمال الطبي الذي قام به المدعي الأول أثناء إجرائه عملية جراحية يقدر بمبلغ 200 ألف جنيهًا.
وأوضحت المحكمة أنها وهي بصدد تحصيل الدليل في الدعوى قد ألغت تقرير مصلحة الطب الشرعي وأنه قد انتهى إلى النتيجة التي تعبر عن الحقيقة محمولا على أسبابه الصحيحة وهو ما تطمئن إليه المحكمة ومن ثم تقضي بما خلص إليه من أن المدعي أجرى له جراحة لإصلاح الإهمال الذي سببه، وأن ذلك تم وفقا للأصول الفنية والطبية الصحيحة المتعارف عليها في مثل تلك الحالات من حيث التشخيص وإجراء الفحوصات اللازمة قبل الجراحة وعمل شبكة جراحية لمنع رجوع الفتق.
وقالت المحكمة أن المدعي لا يعاني من أي مضاعفات لا يرجع حدوثها إلى المضاعفات التي يؤدي لها تلك الجراحة التي أجريت للمدعي وإنما يرجع إلى كونها حالة مرضية مزمنة، وعليه فانه لا يوجد فنيا ما يمكن نسبته من حدوث ثمة خطأ طبي أو إهمال أو تقصير في حق الطبيب المدعي عليه.
وأكدت المحكمة أن الدعوى أقيمت على سند غير صحيح، وينتفي معها المسئولية التقصرية الموجبة للتعويض قبله وهو ما تكون معه طلبات المدعي جاءت على غير سند صحيح من الواقع والخبرة والقانون جدير برفضها، وإعفاء المدعي عليه الثاني من دفع مبلغ 200 ألف جنيه تعويض للمدعي.

فيديو قد يعجبك: