إعلان

لأول مرة ..انعقاد مؤتمر للمحاكم العليا الأفريقية في السودان

09:14 م الأحد 26 مارس 2017

دار القضاء العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير:

قرر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار مصطفى جمال شفيق، اختيار المستشار فرغلي عبد الرحيم زناتي نائب رئيس محكمة النقض، كرئيس للمحكمة العليا المصرية، لتمثيل مصر في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا الأفريقية.

يقام المؤتمر خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريل المقبل، بالسودان، كأول مرة في تاريخ القارة الأفريقية.

وأكد المستشار فرغلي زناتي، أن السودان الدولة الداعية للمؤتمر، حيث أرسلت لكل الدول المتواجدين بالقارة الأفريقية، وتمت الموافقة من قبل 34 دولة على رأسهم مصر، مشيرًا إلى وجود جلسات تمهيدية لتحديد اللجان المقررة للمؤتمر، والعمليات التنظيمية المقرر تنفيذها في الدورات القادمة.

أضاف فرغلي لمصراوي، أن المؤتمر سيناقش المطالب الخاصة بتطوير المحاكم العليا التي تمثل الهرم القضائي بكل دولة، ومناقشة الأمور المتعلقة بأعمال المحاكم الدستورية على مستوى العالم العربي والأفريقي ذات صلة بالمواد الدستورية التي تنظم حقوق الإنسان، والقواسيم المشتركة القضائية بين الدول الإفريقية.

أردف: لابد أن نضع في الاعتبار الحديث عن سيادة القانون، وكيفية تحقيق العدالة الناجزة للحفاظ على حقوق الإنسان، وسيادة الدولة، من خلال عمل المحاكم، مؤكدًا أنه سيتم التقدم بعرض لعقد المؤتمر في القاهرة العام المقبل.

يشار إلى أن هناك مؤتمر ينعقد سنويًا لرؤساء المحاكم الدستورية العليا على مستوى العالم العربي والإفريقي، حيث اختتمت آخر مؤتمراته بالقاهرة في 21 فبراير الماضي، بمقر المحكمة الدستورية العليا.

ورسخ المؤتمر في جلسته الختامية، مبدأ الاتفاق على ضرورة مكافحة الإرهاب بكل أشكاله، وأهمية الحماية القضائية للبشر والحريات، وضرورة الالتزام بالمهنية، إضافة إلى تعزيز التعاون في جميع المجالات القضائية، وفي مجال التدريب القضائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان