"الباشا في الزنزانة".. قضايا تورط فيها رجال الشرطة خلال 6 أشهر

11:29 ص الأربعاء 01 مارس 2017
"الباشا في الزنزانة".. قضايا تورط فيها رجال الشرطة خلال 6 أشهر

قضايا تورط فيها رجال الشرطة خلال 6 أشهر

كتب - محمد شعبان:

تعذيب، تجارة مخدرات وسلاح، تهريب.. اتهامات طالت عددا من رجال الشرطة خلال الآونة الأخيرة، خاصة عقب ثورة 25 يناير عام 2011، رغم أن دورهم الأساسي هو التصدي لمرتكبي تلك الوقائع، لكن "لكل قاعدة شواذ"، فالضابط متهم، والأمين مرتشي، والمأمور متورط.

عادة ما تخرج علينا وزارة الداخلية على لسان الناطق باسمها بعبارة "محفوظة" بوصف تلك التجاوزات بأنها أخطاء فردية، في الوقت الذي تؤكد على رجالها بضبط النفس، وحسن معاملة المواطنين، والحفاظ على وقار البدلة الشرطية، إلا أن وزارة القبضة الحديدية التمست طريقا آخر تجاه الوقائع الأخيرة ولم تعرها اهتمامًا، مكتفية بتبريرٍ عبر صفحتها بموقع "فيسبوك".

ويرصد "مصراوي" عبر التقرير التالي، أبرز وقائع تورط بعض رجال الشرطة (ضباط - أمناء) خلال الـ 6 أشهر الماضية.

تجارة سلاح

في 16 من شهر فبراير الجاري، ألقت قوات الأمن القبض على تاجر سلاح كان في طريقه لتوصيل 22 فرد وبندقية خرطوش أعلى الطريق الدائري بمركز الوراق، لكن المتهم "فوزي .ر" 42 سنة، فجر مفاجأة من العيار الثقيل، وزعم تورط رئيس مباحث قسم ثانٍ شبرا الخيمة، واثنين من معاونيه وأميني شرطة.

وأمرت نيابة الوراق بشمال الجيزة، بحبس رئيس المباحث، واثنين من معاونيه، 4 أيام على ذمة التحقيقات، قبل أن يقرر قاضي معارضات الوراق بمحكمة الجيزة الابتدائية، تجديد حبسهم؛ لاتهامهم بإحراز سلاح ناري دون ترخيص، وحيازة المخدرات، والتزوير.

تعذيب وقتل

في 13 نوفمبر الماضي، ألقت قوة من قسم شرطة الأميرية القبض على مواطن يدعى مجدي مكين، قبل أن يتوفي داخل القسم، ووجه أهله الاتهامات للشرطة بتعذيبه وقتله، قبل أن تقرر نيابة غرب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار عبد الرحمن شتلة، حبس معاون مباحث الأميرية كريم مجدي و3 أمناء شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيل 6 أمناء شرطة بكفالة 3 آلاف لكل منهم.

وعقب تجديد حبس الضابط وأمناء الشرطة الثلاثة مرتين، قضت محكمة جنايات القاهرة، بقبول الاستئناف المقدم من معاون مباحث الأميرية، وإخلاء سبيله بكفالة 5 آلاف جنيه، ورفض استئناف أميني شرطة.

تجارة مخدرات

ضربة أمنية قوية وجهتها مصلحة الأمن العام للإطاحة برؤوس الفساد داخل قطاعات الوزارة، شملت 9 ضباط و14 أمين شرطة، متهمين بالخروج عن مقتضيات العمل الوظيفي والإضرار بجهة عملهم واستغلال مواقعهم الوظيفية.

وأوضحت التحقيقات، أن قطاع مصلحة الأمن العام ضبط مسجل خطر "رمضان كفتة"، مقيم بمنطقة المقطم للإتجار في المخدرات، وتم رصد العديد من المكالمات له مع آخرين على صفقة من المخدر الحشيش، ومنهم مفتش قطاع بمباحث القاهرة، ومقدّم شرطة عمل كرئيس مباحث أحد أقسام جنوب القاهرة، وعدد من الأمناء بأقسام الخليفة ومصر القديمة والسيدة زينب، لتوفير الحماية له مقابل مبالغ مالية.

الإهمال الجسيم

في أكتوبر الماضي، شهد سجن المستقبل حالة هروب 6 سجناء بمساعدة عدد من رجال الأمن وعلى إثرها أحيل ٢٢ شرطيا - من بينهم ٥ ضباط و١٧ أمين وفرد شرطة - للمحاكمة بتهم الإهمال الجسيم والإضرار بجهة عملهم، مما ترتب عليه هروب سجناء شديدي الخطورة، ودخول أسلحة آلية وذخيرة إلى السجن، ونتج عن الهروب ومحاولات ملاحقة السجناء الهاربين استشهاد ضابط شركة ومواطن وإصابة شرطي.

شروع فى قتل

قررت نيابة بندر شبين الكوم برئاسة المستشار محمد عز، إخلاء سبيل النقيب أحمد عبدالمنجى، المتهم بإصابة سائق توك توك بطلق ناري على ذمة التحقيقات بكفالة ٥ آلاف جنيه .

وكانت النيابة قررت في وقت سابق حجز الضابط بإدارة مرور شبين الكوم، لحين استكمال التحريات في اتهامه بإطلاق النيران من سلاحه الميري على سائق "توك توك" عقب مشادة بينهما لطلبه رخصة المركبة، ما تسبب في إصابته أسفل عينه اليسرى.

تقاضي رشوة

في 14 ديسمبر الماضي، أمرت نيابة شرق القاهرة بحبس أمين شرطة بمطار القاهرة لتقاضيه رشوة 1200 دولار مقابل دخول السوريات داخل البلاد بتأشيرات مزورة.

ضابط عين شمس

جدد قاضي المعارضات في محكمة جنح عين شمس بمجمع محاكم مصر الجديدة، حبس ضابط الأمن المركزي المتهم بإطلاق النار على شقيقين حاولا سرقته بالإكراه، 15 يوما على ذمة التحقيق.

وقالت التحريات الأولية، أن المتهم في أثناء عودته من العمل، خرج عليه شقيقان مسجلين خطر سرقات بالإكراه، واستوقفاه بالقوة، وطلبا منه إخراج ما لديه من متعلقات، وعندما رفض اعتديا عليه بسلاح أبيض، فأصاباه بـ5 طعنات متفرقة، فأشهر على إثر ذلك سلاحه وأطلق منه عدة أعيرة نارية أصابت المجني عليهما.

سرقة أحراز وأسلحة

في 22 سبتمبر الماضي، اكتشفت النيابة العامة بمركز ديرمواس بالمنيا، سرقة أحراز عدد من القضايا، حيث تأكد أن أمين الشرطة "أشرف. ك"، 34 عاما، استولى على 46 بندقية آلية، و12 طبنجة، و15 بندقية خرطوش، والمئات من الأسلحة المحلية والبيضاء، وملابس من مخزن المضبوطات بمركز ديرمواس، وتبين تورط عدد من الضباط، جارِ التحري عنهم.

سرقة وضرب

في ديسمبر الماضي، أمرت نيابة قسم ثان أكتوبر بحبس النقيب "محمد. ع. د"، الضابط بمديرية أمن شمال سيناء، 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بالتعدي بالضرب على مخرج بالتليفزيون المصري. تم إيداع الضابط سجن قوات الأمن بالكيلو 4.5 بالطريق الصحراوي.

وفي مارس الماضي، أحال وزير الداخلية، ملازم أول بقسم شرطة أول مدينة نصر للاحتياط بعد اتهامه بارتكاب جريمة سرقة، وأميني شرطة لتعديهما على أطباء المستشفى الجامعي بالإسكندرية.

تزوير أوراق

في 14 نوفمبر الماضي، أمرت النيابة العامة بمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية بحبس أمين شرطة من قوة مركز ديرب نجم؛ لاتهامه بالتزوير في أوراق سيارة محجوزة بالقسم.

وتبين من تحريات المباحث أن أمين الشرطة، قد زور أوراقًا لسيارة مجهولة محجوزة بديوان المركز، وقام 2 من المواطنين بالتقدم بالأوراق المزورة للقسم لاستلام السيارة بدون وجه حق، وإنهاء إجراءاتها القانونية، وتم ضبط السيارة في إحدى اللجان المرورية واكتشاف تزوير أوراقها والقبض علي قائدها وشخص كان بجواره.

تهريب صقور

أمرت نيابة النزهة في 27 أكتوبر الماضي، بحبس ضابط و3 أمناء؛ لاتهامهم بالحصول على رشوة مالية من راكب مصري، مقابل تسهيل تهريب 41 صقرًا إلى مملكة البحرين عبر مطار القاهرة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان