إعلان

أبرزها "حماس إخوانية" .. 7 أحراز تكشف المتورطين فى "اقتحام السجون"

01:15 ص الخميس 14 ديسمبر 2017

محمد مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو علي:

فَضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، أمس الأربعاء، 7 أحراز متعلقة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، خلال محاكمته في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس".

القضاء على التوريث

جاء بالحرز الأول والثاني، تقرير مؤرخ بتاريخ فبراير 2011 بعنوان "القضاء على نظام التوريث"، بالإضافة إلى مراسلات بين المتهمين حول مواجهة الحكومة عقب أحداث ثورة يناير.

حملات ضد "مرسي"

والحرز الثالث بعنوان "تنظيم حملة ضد الرئيس" بتاريخ 27 نوفمبر 2012، جاء فيه أن مصادر من داخل قناة العربية تشن حملات ضخمة من دولة خليجية ضد "مرسي"، تكلفتها مليار دولار، وألغت بعض البرامج لترك مساحة كاملة في تغطية ما يحدث فى الشارع المصري.


"مرسي" صديق لعالم فضاء

حمل الحرز الرابع عنوان "المخابرات المركزية الأمريكية الكربون الأسود"، ونصه "العالم عبد القادر حلمي دكتور مهندس مصري يعمل فى شركة دفاعية بولاية كاليفورنيا، وقام عبد القادر حلمى بتنفيذ عملية نوعية تمثلت فى شحنة بلغت 450 رطل من مادة الكربون الأسود إلى مصر، وفي هذا التوقيت كان محمد مرسي صديقا للعالم عبد القادر حلمي، ويعمل فى برنامج محركات الفضاء في وكالة ناسا وحماية الوكالة من الاختراق المخابراتي من بعض الدول مثل روسيا والصين"

خطة "حماس" في تهريب المساجين

اقتصر الحرز الخامس على "دور حماس فى اقتحام السجون المصرية"، بعد دخول عدد من المجموعات الفلسطينية المسلحة مصر في 29 يناير 2011 بقيادة الفلسطينى "أيمن نوفل"، وعبروا العريش تجاه القاهرة، ومن ثم توجهت مجموعة مكونة من 20 فرد إلى سجن المرج المتواجد فيه أعضاء خلية حزب الله اللبناني، وأشعلوا إطارات السيارات لتكوين سحابة دخانية تحيط بالسجن، وتزامن مع ذلك التوقيت وصول مجموعة كتائب القسام يستقلون 3 سيارات "جيب" حديثة ومسلحين بأسلحة آلية وملثمين، وبدأوا عملية اقتحام السجن بعد هروب وانسحاب حراسة السجن.

"حماس" تابعة للإخوان

وأكد الحرز السادس، أن حركة "حماس" تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، بعدما جاء نص من ميثاق حركة المقاومة "حماس" يشير إلى صلاتها بالجماعة، فحواه أن حركة المقاومة الإسلامية جناح من أجنحة الإخوان بفلسطين، وحركة الإخوان تنظيم عالمى، وهى كبرى الحركات الإسلامية الحديثة.

أجانب متورطين في "اقتحام السجون"

وأوضح الحرز السابع أن 68 أجنبي من جنسيات مختلفة متورطين في اقتحام السجون المصرية، وعنوان الحرز "أسماء بعض العناصر الأجنبية المشاركة في اقتحام السجون المصرية بمراحلها الثلاث".

يشار إلى أن المحكمة، أجلت محاكمة "مرسي" وباقي المتهمين لجلسة ٢٧ ديسمبر، لاستكمال فض الأحراز.

وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة. تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

فيديو قد يعجبك: